الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

حمد عمار يعقد جلسة لمتابعة تنفيذ الخطة الحكومية للوسط الدرزي والشركسي في الكنيست

كل العرب
نُشر: 15/12/11 20:14,  حُتلن: 21:06

 ممثل وزارة الإسكان أفاد انه تم تحويل 6 مليون شيكل المخصصة لتنمية وإحياء الحارات القديمة في القرى للسلطات المحلية

ممثل وزارة الداخلية تحدث عن تجديد وإصلاح المباني الدينية بتكلفة 8 مليون شيكل هذا العام وتخصيص 2.5 مليون شيكل للخرائط الهيكلية لمدة أربع سنوات

رئيس المنتدى للسلطات المحلية: 

 المكاتب الوحيدة التي نقلت الأموال حتى الآن هي وزارة المواصلات ووزارة الرعاية الاجتماعية أما وزارة التربية والتعليم افتخرت بتقديم 43 مليون شيكل لبناء غرف دراسية

بادر أمس الأربعاء النائب حمد عمار إلى عقد جلسة للجنة الداخلية في الكنيست, ترأسها وأدارها, وذلك " بهدف الوقوف على تنفيذ الخطة الحكومية للوسط الدرزي", كما قال, "والتزاما بالوعد الذي أخذه على نفسه لمتابعتها كل ستة أشهر, كي لا تكون حبرا على ورق بل تخرج إلى حيز التنفيذ". شارك في الجلسة أعضاء الكنيست, مجله وهبه, سعيد نفاع, افي شاي برفرمان, زئيف بيلسكين, وأيضا ممثل مكتب رئيس الحكومة هاشم حسين, ممثل وزارة الداخلية يوسف مشلب, ممثل وزارة التربية والتعليم سهير إسماعيل, وممثلين عن وزارة الاسكان ووزارة الصناعة والتجارة. كذلك حضر رؤساء المجالس: كرمل نصر الدين- دالية الكرمل, وجيه كيوف- عسفيا, جبر حمود- ساجور, نيسيم بكير- كفر كما, علي هزيمه- ابوسنان, سلمان هنو- جولس, نصر خير- البقيعه, نبيه اسعد- كسرى سميع.


خلال الجلسة, ظهرت ثغرات كبيرة بين أقوال ومواقف رؤساء المجالس المحلية وبين ممثلي المكاتب الحكومية, حيث قال رئيس المنتدى للسلطات المحلية: " إن المكاتب الوحيدة التي نقلت الأموال حتى الآن هي وزارة المواصلات ووزارة الرعاية الاجتماعية. أما وزارة التربية والتعليم افتخرت بتقديم 43 مليون شيكل لبناء غرف دراسية".

تجديد وإصلاح المباني الدينية
ممثل مكتب رئيس الحكومة صرح بأنه على الرغم من قرار الحكومة منذ 13.2.11, لتحويل الأموال, فإن وزارة المالية وافقت على ذلك منذ ثلاثة أسابيع فقط. بناء على هذا طالب النائب عمار بمعرفة سبب استغراق التحويل مدة تسعة أشهر, كما سبب تغيب ممثل وزارة المالية على حضور الجلسة, معربا, أي عمار, عن استيائه من ذلك . ممثل وزارة الصناعة والتجارة قال انه تم تحويل الأموال للمصالح الصغيرة إلى مكتبه, حيث قام بتقديم المساعدات بواسطة جمعية מט"י ( يركا وكرمئيل ) لنحو ثلاثين من رجال الأعمال. بالإضافة سيتم فتح مركز أعمال يركا بمطلع العام المقبل وتخطيط لإنشاء مركز توظيف عمل في يركا وجولس.
ممثل وزارة الداخلية تحدث عن تجديد وإصلاح المباني الدينية بتكلفة 8 مليون شيكل هذا العام , وتخصيص 2.5 مليون شيكل للخرائط الهيكلية لمدة أربع سنوات, مع العلم انه يتطلب مضاعفة الميزانية من أجل وضع خطط مفصلة للسلطات. الوزارة حسب قوله تعمل حاليا على وضع خرائط هيكلية للقرى دالية الكرمل , عسفيا , حرفيش وعين الأسد. أما قرية ساجور فقد أخذت على عاتقها تمويل الخرائط بنفسها. وعليه, فقد تقرر بمبادرة النائب عمار عقد جلسة بينه وبين ممثل مكتب رئيس الحكومة وممثل وزارة الداخلية, لدراسة إمكانية مضاعفة الميزانية للخطط المفصلة للسلطات .

حالة تأهب
ممثل وزارة الإسكان أفاد انه تم تحويل 6 مليون شيكل المخصصة لتنمية وإحياء الحارات القديمة في القرى للسلطات المحلية, وأضاف انه تم تمويل حوالي 600 قطعة ارض للحارات المخصصة للجنود المسرحين والمعروضة للبيع في هذه الأيام, بحيث لا يزيد سعرها عن 50 ألف شيكل في غالبية القرى . مكتب المواصلات أكد استغلالا كاملا لـ 48 مليون شيكل لهذا العام ,من قبل الشركات التي تعمل ضمن صلاحية مكتبه.
هذا واختتم النائب عمار ساعتين من النقاش والتداول بالقول "إنا لسنا هنا للهجوم على أي شخص ولا لتوزيع المجاملات. إننا كأعضاء الكنيست, سنشرف على مهمة الحكومة وسنقف على تنفيذ قراراتها وأنا على استعداد تام لمساندة الحكومة والسلطات المحلية في حال وجود عراقيل ومشاكل لتنفيذ هذه القرارات, نحن هنا العنوان لذلك. إني اعد أن أبقى في حالة تأهب لمتابعة جميع مراحل تقدم البرامج , وآمل بعد ستة أشهر عندما نجتمع لجلسة مماثلة أن تكون المعطيات لدى المكاتب الحكومية مشجعة أكثر من التي حظينا بها اليوم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236416.57
BTC
0.52
CNY