الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 09:02

كفر ياسيف: قصص مخرسة ندوة حول بحث النّساء والإعاقة في المجتمع العربيّ

كل العرب
نُشر: 14/12/11 16:50,  حُتلن: 17:32

تبيّن من البحث أنّه عادة ما يتمّ إقصاء الأشخاص مع إعاقة من الفعّاليّات الاجتماعيّة بناءً على توقّعات المجتمع

النّتائج أشارت إلى أنّ تعامل المجتمع مع النّساء اللواتي مع اعاقة مبنيّ على الشّفقة وعلى الأفكار النّمطيّة وغالبًا ما يواجهن الإقصاء والتّهميش كما ويواجهن صعوبة جدّيّة في قضيّة الزّواج

نظّم مركز الطّفولة- مؤسّسة حضانات النّاصرة ومكتب الخدمات الاجتماعيّة في كفر ياسيف متمثّلاً بمديرته كميليا مطانس ومنتدى رؤى- قادرات مع إعاقة، ندوة حول كتاب البحث "قصص مخرسة" الّذي أعدّته د.هالة اسبانيولي وأصدره مركز الطّفولة في النّاصرة، وقد أقيم اللقاء في النّادي الثّقافي في كفر ياسيف.

وقد تخلّل اللقاء، الّذي حضره جمهور غفير من المهتمّين والمهتمّات، كلمات ترحيبيّة وتعريفيّة من: مندوب عن رئيس المجلس المحلّيّ في كفر ياسيف،سميرة دراوشة - رئيسة مؤسّسة حضانات النّاصرة، كاملة أيّوب- عاملة اجتماعيّة في قسم الخدمات الاجتماعيّة في كفر ياسيف، هيام عامر- ناشطة من منتدى رؤى. ثمّ أقيمت حلقة مستديرة أدارتها سمر أبو قرشين- مركّزة مشروع النّساء والإعاقة في مركز الطّفولة، وضمّت أصواتًا وحكايات النّساء: صبا عدوي، صالحة ترودي، سلام بصل، رماح فرح وكلّهنّ أكّدن على أنّه لا يأس مع الحياة وأنّه من المهمّ عدم الحكم على الأشخاص مع إعاقة من النّاحية الشّكليّة، بل الالتفات للعقل ولإعطاء فرص متساوية لكلّ البشر.

توقعات المجتمع
بعدها كانت مداخلة د.هالة اسبانيولي حول بحث ”قصص مُخْرسة“ النّساء والإعاقة والّتي دعت المهنيّين والمهنيّات لتبنّي خطاب "غير جارح"، محترم، غير حاكم، غير نمطي ومتفهّم للأشخاص مع إعاقة، إذ تبيّن من البحث أنّه عادة ما يتمّ إقصاء الأشخاص مع إعاقة من الفعّاليّات الاجتماعيّة بناءً على توقّعات المجتمع. وأشارت النّتائج إلى أنّ تعامل المجتمع مع هذه الفئة من النّساء مبنيّ على الشّفقة وعلى الأفكار النّمطيّة، وغالبًا ما يواجهن الإقصاء والتّهميش. كما ويواجهن صعوبة جدّيّة في قضيّة الزّواج. ثمّ كانت كلمة ختاميّة وتلخيص من نبيلة اسبانيولي- مديرة مركز الطّفولة.هذا وقامت بعرافة اللقاء راوية لوسيّا شمّاس مركّزة المشاريع النّسائيّة في مركز الطّفولة والّتي أكّدت أنّه "لا إعاقة مع الإرادة". ويشار إلى أنّ بحث "قصص مخرسة" يعدّ الأوّل من نوعه، ويتناول أوضاع النّساء مع إعاقة في مجتمعنا الفلسطينيّ في البلاد اللاتي يعانين من إعاقة بصريّة و/أو حسّيّة من منطقة الشّمال كالنّاصرة، فسّوطة، طمرة، سخنين، بئر المكسور وغيرها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234931.71
BTC
0.51
CNY