الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

دمى الفيلم الأول الذي يتناول قضية الاعتداءات الجنسية في مجتمعنا العربي

كل العرب
نُشر: 14/12/11 16:38,  حُتلن: 17:25

نساء عربيات تخطين حاجز الصمت وتحدين المعيقات وقررن المواجهة

دمى يثير ان الفيلم اهتمام الحضور بقوته وجرأته.

جمعيات ومجموعات نسائية ونسوية تبادر لعرض قضية التحرشات والاعتداءات الجنسية لأول مرة في منطقة المثلث بعرض فيلم "دمى" والذي يحكي واقع وقصص نساء عربيات تعرضن لتحرشات وإعتداءات جنسية.

حاجز الصمت
بمبادرة جمعية نساء ضد العنف وبالتعاون مع مكتب الشؤون والمجلس النسائي في بلدية الطيرة وحركة النساء الديمقراطيات ومجلس نعمات اللواء الجنوبي ومجموعة "طيباويات ضد العنف" تم عرض الفيلم الوثائقي "دمى" للمخرجة عبير زيبق حداد، وهو الفيلم الأول الذي يتناول قضية الاعتداءات الجنسية في مجتمعنا العربي.
وأتت هذه المبادرة إحياءً لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء واليوم العالمي لحقوق الإنسان، حيث عرض الفيلم قصص نساء عربيات تخطين حاجز الصمت معبرات عن حقهن في تحدي المعيقات والمواجهة.
افتتحت اللقاء سمر سمارة، سكرتيرة حركة النساء الديمقراطيات في المثلث الجنوبي رحبت بالحضور وأشارت إلى أهمية إعطاء الفرصة والمجال لمثل هذه البرامج التي من شأنها أن رفع الوعي حول قضية التحرشات والاعتداءات الجنسية في مجتمعنا العربي.

قضية التحرشات والاعتداءات الجنسية
المخرجة عبير زيبق حداد والتي رافقت ووثقت مسيرة أربعة نساء عربيات تعرضن لاعتداءات جنسية بأشكال مختلفة، أثرت عليهن نفسياً وجسدياً، اعتداءات تظهر تداعياتها في حياة كل فتاة وامرأة، قررن من خلال هذا الفيلم الوثائقي كسر حاجز الصمت، والصراخ بحقوقهن في المجتمع.
فيما أقيمت حلقة نقاش مع الحضور حول ظاهرة الاعتداءات الجنسية والقصص الواقعية التي وردت في الفيلم أدارتها السيدة السيدة ميسم جلجولية سكرتيرة مجلس نعمات في اللواء الجنوبي وبدأت كلمتها مشيرة إلى أن الفيلم يعكس واقع ظاهرة مجتمعية صعبة جداً بشكل جريء وقوي كما وتحدثت عن دعم جمعية نساء ضد العنف لهن في الخمس سنوات الأخيرة بالعمل على رفع مكانة المرأة العربية في المثلث. العاملة الاجتماعية السيدة سليمة بشارة، مستشارة رئيس بلدية الطيرة لشؤون المرأة تطرقت في حديثها إلى أهمية وصعوبة العلاج في المجتمع العربي وأهمية توفر الأطر العلاجية كما وأشارت إلى اهمية دعم العائلة في المسار العلاجي فيما تحدثت فداء طبعوني ابو دبي من نساء ضد العنف، عن قضية التحرشات والاعتداءات الجنسية من عدة جوانب وتأثيرتها على الضحية ودور وتعامل المجتمع مع الضحايا.
جدير بالذكر أن الفيلم أثار اهتمام الحضور بقوته وجرأته، وأكدوا على أهمية إيصال صوت النساء المعنفات والمعتدى عليهن للمجتمع لأن في صوتهن قوة لطالما أخرستها الهيمنة الذكورية والخوف من آليات القمع المجتمعية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244787.73
BTC
0.53
CNY