الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

افتتاح برنامج "مربيات قياديات" في الطفولة المبكرة في النقب

كل العرب
نُشر: 13/12/11 12:35,  حُتلن: 12:44

السيِّدة أمل الصانع-الحجوج عضوة "مشارَكة" والمديرة العامَّة الشريكة في معهد النقب-أجيك فرحبت بالحضور وبيَّنت بعض استراتجيَّات العمل الجماهيريّ والذي يبدأ بادئ ذي بدء مع الطفولة المبكِّرة

بحضور العشرات من مربيَّات البساتين وأفراد أُسَرِهِنَّ في النقب، تمَّ نهاية الاسبوع الماضي افتتاح برنامج تمكين مربيَّات قياديَّات في مجال الطفولة المبكِّرة اللاتي وذلك بهدف تعزيز الطواقم المهنيَّة العاملة على تتطوُّر مجال الطفولة المبكرة في النقب خلال السنوات القادمة.  هذا وتم بناء المشروع بدعم وتعاوُن بيْن وزارة المعارف على الصعيد القطريّ ولواء الجنوب ومربيَّات البساتين، وبين كلّ مِن "الجوينت-أشليم" و"فان لير" ومجوعة مؤسَّسات "مشارَكة" لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة في المجتمع الفلسطيني في اسرائيل.



افتَتحت اللِّقاء السيدة فاطمة القاسم أبو-أحمد، المفتِّشة القطريَّة للطفولة المبكِّرة في وزارة المعارف، التي عرَضتْ فكرة هذا البرنامج المميَّز ونَصحت المشارِكات وذويهن على المواظبة فيه ليتسنَّى لهنَّ تدعيم مهاراتهنَّ القياديَّة والمهنيَّة والمساهَمة في رُقي العمل الجماهيريّ وخاصة مهننة العمل مع الطفولة المبكِّرة.
أما السيِّدة أمل الصانع-الحجوج، عضوة "مشارَكة" والمديرة العامَّة الشريكة في معهد النقب-أجيك، فرحبت بالحضور وبيَّنت بعض استراتجيَّات العمل الجماهيريّ والذي يبدأ بادئ ذي بدء مع الطفولة المبكِّرة، فالطريق لمجتمع متين ومتكافل تبدأ من تنشئة أطفال على أُسُس مهنيَّة صحيَّة وتربويَّة متينة مُستنِدة على موروثنا الثقافيّ التليد. تلاها كل من أُسنات كاتس ممثِّلة "الجوينت-أشليم" والتي أثنت على الحضور وعرَضتْ مدى أهميَّة هذا البرنامج والمساهَمة التي تتقدَّم بها هذه المؤسَّسة للمجتمع العربيّ عامَّة وللطفولة المبكِّرة خاصة.

انتاج مبادَرات جماهيريَّة
ثمَّ ساهَم عماد ملحم، عضو "مشارَكة" ومدير قسم الطفولة في أجيك وتعهَّد بمرافقة فرديَّة وجماعيَّة للمربيِّات من أجْل انتاج مبادَرات جماهيريَّة في البساتين وعلى أرض الواقع توازي المضامين النظريَّة والآكاديميَّة التي ستُناقَش في هذا البرنامج. مندوب عن ذوي المربيَّات، بارَك في البرنامج وعوَّل على دَوْر الزوج والأب والأخ والأُسرة في دعْم المربيَّات في اتمام هذا البرنامج وبنجاح. هذا وتطوَّع السيِّد ابراهيم أبو كف وكريمته الحاضنة منى خلال اللقاء بعرض تجربته وابنته التي التحقتْ في برنامج شبيه مِن اعداد أجيك، وبيَّنا المشوار الحافل في التحديَّات لاقامة حضانة راعية للأطفال ومتداخلة في العمل الجماهيريّ في قرية ابو كف-أم بطين.

إنجاح المجتمع
ومن ثم كان كلمة للمربيَّات المحتفَى بهنَّ في هذا البرنامج واللاتي أبدين استعداد في بذْل الجهود من اجلِ انجاح أنفسهنَّ ومجتمعهنَّ، وطالبن بالدَّعم من الأهالي ومِن جميع مَن له صلة في هذا البرامج. بعدها فُتح باب النقاش للحضور وتمَّ الاتِّفاق على البدء الفعليّ في البرنامج والذي سيمتدُّ على مدار سنتين والمعترف به كاستكمال ضمْن خطة "الأفق الجديد".
تولَّت عرافة الحفل المفتشة رندا زريق، مفتِّشة الطفولة المبكِّرة في لواء الجنوب لوزارة المعارف، والتي ساهمت بدورها في اخراج هذا البرنامج الى حيز التنفيذ من خلال التنسيق بين جميع الشركاء في هذا المشروع المكْلِف جدا ماديا وذلك من أجْل بلورة برنامج يتَّسم بجودته الفائقة والمتشعِّب النشاطات، وقدَّمت قصيدة للمشترِكات باسمها وبإسم سميرة البدور ورمزيَّة ابو ربيعة، زميلاتها مفتشات الطفولة المبكرة في اللواء اللواتي باركن أيضا للمشتركات.

مقالات متعلقة