الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:02

غذاء صحي، لذيذ، وسهل التحضير


نُشر: 11/09/06 18:20

مع انتهاء الإجازة الصيفية وعودة الطلاب للمدارس تبدأ رحلة تحضير الطعام ليأخذه الأولاد معهم للمدرسة أو لتأخذيه سيدتي العاملة أو سيدي العامل لمكان العمل.
المهم أن يكون الطعام سهل التحضير، لذيذا ويمكن تناوله بسهولة وسرعة، أما بالنسبة للقيمة الغذائية فيجب أن يحتوي الطعام على المواد اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة الكافية ليوم ملىء بالنشاط، وهذا يعني أن يحتوي الطعام على الكثير من الكربوهيدرات والألياف والقليل من البروتين وكمية ضئيلة جدا من الدهون، وهذه بعض الأفكار والقواعد:
أسأل ابنك أو ابنتك عن الطعام الذي يفضلونه ودعيهم يختاروا ما يفضلونه من مجموعات الطعام المختلفة. احرصي على التنوع حتى لا يصاب أولادك بالملل. فذلك أفضل من أن يقوموا برمي الطعام في سلة الهملات بدلا من تناوله. 
عند إعطاء ابنك أو ابنتك الخضار أو الفواكه يجب الحرص على أن تكون صغيرة الحجم ويسهل تناولها مثل العنب، الشمام المقطع لمكعبات صغيرة وموضوع في علبة مع شوكة بلاستيكية، الجزر الصغير أو المقشر ومقطع لأصابع، زهرات البروكلي المسلوقة لمدة دقيقتين أو الفليفلة المقطعة لشرائح رفيعة يسهل تناولها. 



بالنسبة للكربوهيدرات، يمكن أن يتنوع المصدر مثل معكرونة مسلوقة صغيرة الحجم بحيث يسهل تناولها بشوكة بلاستيك، بسكويت مالح، فطائر جبنة أو زعتر أو سبانخ، فطائر باللحم، دوائر البيتزا الصغيرة، الكعك، والسندويتشات بأنواعها. 


أما بالنسبة للبروتينات، فهناك الحمص، واللحم (أصابع الكباب أو قطع الدجاج الصغيرة أو أصابع السمك)، قطع الجبن، والحليب، واللبنة، واللبن (مع الفواكه أو بدون فواكه أو اللبن الرائب)، سندويتش البيض.
مثال 1:
علبة حليب بالشوكلاته، موزة، سندويتش صغيرة من الجبن أو حبات من جبنة سائلة مدهونة على قطعة من البسكويت ومغطى بقطعة أخرى من البسكويت.
مثال 2: 
علبة لبن بالفواكه، علبة تحتوي سلطة فواكه عليها القليل من عصير البرتقال حتى لا يتحول لون الفواكه للسواد، سندويتش لبنة. 
مثال 3: 
تفاحة مقطعة ومقشرة، سندويتش مدهون بشوكلاتة، كريم كراميل مع ملعقة بلاستيك صغيرة.
مثال 4: 
حبة بطاطا صغيرة مسلوقة وموضوع بداخلها القليل من الجبنة السائلة وموضوعة في علبة مع شوكة بلاستيك صغيرة، خيارة. 



 
 
 

مقالات متعلقة