الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

سورية:24 قتيلا على الاقل بينهم أطفال خلال مظاهرات الجمعة

كل العرب
نُشر: 10/12/11 08:15,  حُتلن: 11:32

جهاد مقدسي: رد الأمين العام للجامعة العربية قيد الدراسة لدى القيادة السورية

فاليري اموس: نحن قلقون بشأن الاثار الصحية لما يجري ليس لدينا صورة واضحة تماما عن الوضع في سورية لاننا لا نستطيع الدخول ومعرفة ما يجري بالضبط

داود اغلو :

تركيا لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية لاحد لكن إذا لاح خطر على الامن الاقليمي حينها لن يكون بوسعنا ان نقف مكتوفي الايدي

إذا كانت حكومة ما تقاتل شعبها وتتسبب في نزوح لاجئين فانها لا تعرض أمنها هي فقط للخطر ولكن أمن تركيا أيضا لذا فان علينا مسؤولية ونملك سلطة لان نقول لهم كفى

قال ناشطون سوريون إن 24 مدنيا على الاقل قتلوا اغلبهم في وسط سورية عندما اطلقت قوات الامن والجيش النار على مظاهرات خرجت في العديد من المدن السورية وسط انباء عن حشود عسكرية كبيرة حول مدينة حمص استعدادا لهجوم وشيك عليها. فقد أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أن عشرة مدنيين قتلوا في حمص وواحد في ريفها بينما قتل خمسة قرب دمشق واثنان في درعا، واربعة في مدينة حماه واثنان في محافظة ادلب بشمال غربي البلاد.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك
 

وخرجت تظاهرات عدة الجمعة ولا سيما في درعا وادلب وحمص وحماة ودير الزور تحت شعار "اضراب الكرامة" تمهيدا لإضراب عام متوقع الاحد وفق ناشطين والمرصد السوري لحقوق الانسان. كما قالت السلطات السورية إن ثمانية من قوات الأمن أصيبوا في مواجهات متفرقة وحذر المجلس الوطني السوري المعارض من "مجزرة" تحضر لها الحكومة السورية لها في مدينة حمص.

إخماد جزوة الثورة
وقال المجلس في بيان له إن "الدلائل الواردة عبر التقارير الاخبارية المتوالية ومقاطع الفيديو المصورة والمعلومات المستقاة من الناشطين على الارض في مدينة حمص تشير الى أن النظام يمهد لارتكاب مجزرة جماعية بهدف إخماد جزوة الثورة في المدينة وتأديب باقي المدن السورية المنتفضة من خلالها". وفي واشنطن أعربت المتحدثة بلسان الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند عن "قلق بالغ" ازاء التقارير التي تحدثت عن استعدادات يقوم بها الجيش السوري لشن هجوم واسع النطاق على حمص وحملت نولاند الاسد المسؤولية عن كل شخص تقتله قواته. كما دعت الحكومة البريطانية يوم الجمعة دمشق الى "سحب فوري لقواتها من حمص" منددة مجددا بالعنف "غير المقبول" الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد ازاء المتظاهرين.

خطر على الامن الاقليمي
كما حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود اغلو من أن بلاده لن تقف مكتوفة الايادي إذا هددت الازمة التي تمر بها سورية "الامن الاقليمي". وقال داود اغلو : "تركيا لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية لاحد لكن إذا لاح خطر على الامن الاقليمي حينها لن يكون بوسعنا ان نقف مكتوفي الايدي" وأضاف: "اذا كانت حكومة ما تقاتل شعبها وتتسبب في نزوح لاجئين فانها لا تعرض أمنها هي فقط للخطر ولكن أمن تركيا أيضا لذا فان علينا مسؤولية ونملك سلطة لان نقول لهم كفى".

مذبحة يتعرض لها الشعب السوري
كما أعلن مدير المخابرات السعودية السابق الامير تركي الفيصل ان الدول العربية لن تسمح باستمرار ما سماه "مذبحة يتعرض لها الشعب السوري"، واستبعد أن يتنحى الاسد عن السلطة طوعا. وصرح رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون لوكالة رويترز أنه طلب من قائد "الجيش السوري الحر" الذي يضم عددا من الجنود المنشقين عن الجيش السوري العقيد رياض الاسعد حصر عمليات "الجيش الحر" بالدفاع عن المتظاهرين وعدم شن أي هجمات على الجيش السوري الموالي للحكومة لتفادي "الانزلاق نحو حرب اهلية". واضاف: "نشعر بالقلق من الانزلاق نحو حرب اهلية تضع الجيش الحر والجيش الرسمي في مواجهة كل منهما للاخر ونريد تفادي نشوب حرب اهلية باي ثمن".

قلق بشأن الاثار الصحية
وفي جنيف دعت نائبة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس الحكومة السورية الى السماح لموظفي المنظمة بالدخول الى الاراض السورية. وقالت اموس "نحن قلقون بشأن الاثار الصحية لما يجري، ليس لدينا صورة واضحة تماما عن الوضع في سورية لاننا لا نستطيع الدخول ومعرفة ما يجري بالضبط". وقالت المسؤولة الدولية أن الامم المتحدة لا تملك البيانات لتقييم ما إذا كانت الممرات الانسانية أو المناطق العازلة التي اقترحتها بعض الدول المعنية ستكون ضرورية أم لا. ومضت تقول "إذا لم نعرف ما هي الاحتياجات أين سنقيم تلك الممرات الانسانية أو المناطق العازلة المقترحة؟".

انتهاكات حقوق الانسان في سورية
وأعلن المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الامن أن من المتوقع أن يعقد مجلس الامن جلسة مغلقة يوم الاثنين للاستماع الى تقرير من مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي عن انتهاكات حقوق الانسان في سورية. وكررت بيلاي الجمعة في نيويورك تأكيد الامم عن اعداد القتلى الذي سقطوا في سورية منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف آذار/مارس الماضي والذي بلغ اربعة الاف شخص على الاقل. وكانت دمشق اعلنت يوم الخميس تدرس حاليا رد الجامعة العربية على تعديلات طلبت إدخالها على مبادرة الجامعة لحل الأزمة الراهنة هناك، وكذلك بروتوكول لنشر مراقبين في البلاد.

إتخاذ موقف بشأن الرد السوري
وقال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي:" إن رد الأمين العام للجامعة العربية قيد الدراسة لدى القيادة السورية". وقد اكد نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية الخميس أن على دمشق التوقيع على قبولها مبادرة الجامعة باسرع وقت اذا كانت ترغب برفع العقوبات الاقتصادية التي تبنتها دول الجامعة العربية ضدها. ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزراية للجامعة في الدوحة السبت لاتخاذ موقف بشأن الرد السوري. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241053.02
BTC
0.53
CNY