الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

الآلاف ينددون بالعنصرية ويشاركون في مسيرتي حقوق الانسان بحيفا وتل ابيب

أمين بشير -
نُشر: 09/12/11 16:49,  حُتلن: 19:33

مجموعة من الناشطين في يافا عربا ويهودا قاموا بارتداء ألبسة وأغطية رأس بيضاء  وهي زي إحدى المنظمات العنصرية الأمريكية

سامي أبو شحادة عضو اللجنة المركزية في التجمع:

لأول مرة نرى مشاركة حاشدة بهذا الحجم مما يدل على وعي أكبر لخطورة وجود اليمين المتطرف في الحكم

مشاركتنا اليوم هي إحدى الخطوات تحضيرا للمظاهرة الكبرى التي من شأنها أن تضع جرائم جباية الثمن ومشاريع بناء المستوطنات في المدن المختلطة على رأس الاهتمامات والأعمال

حنين زعبي عن التجمع الديموقراطي الوطني:

 العنصرية في إسرائيل اليوم في مركز السلطة وهي التي تحدد الشرعية السياسية للأحزاب والقوى الاسرائيلية

يقظة اليسار تبدأ الآن لأن القوانين أصبحت تطال الجمعيات واليسار الاسرائيلي نفسه ولكنه لم يعترف بعد بأنه كان شريكًا في البنية التحتية القانونية والذهنية لهذه العنصرية

شارك الآلاف من العرب واليهود، صباح امس الخميس، في مسيرتي حقوق الانسان في مدينتي تل أبيب – يافا وحيفا، تحت شعار "حقّنا". وتعتبر المسيرة تقليدًا سنويّا تشرف عليه جمعية "حقوق المواطن في إسرائيل"، وهذه هي السنة الثالثة التي تنظم فيها المسيرة، ولعلّ من أهمّ ما ميّزها هذا العام، المشاركة الكبيرة والمتنوعة من جمعيات حقوق الانسان، وحركات سياسية، وحركات شبابية وطلابية، واتحادات النساء، وحركات عمالية، وذوي الاحتياجات الخاصّة.



انطلقت المسيرة في تل أبيب – يافا من مسرح "هبيما" وصولا إلى ساحة بلدية تل – أبيب، حيث كان التجمع المركزي، أما في حيفا، فكانت نقطة الانطلاق من منطقة بستان البلدية، مرورًا بوادي النسناس، وانتهاءً في البلدة التحتى أمام مباني الحكومة.
هذا وقد شاركت كتلة يافا العربية في المسيرة، وكان شعارها المركزي الذي نادت به "العنصرية لا تهادن"، كما شارك في المسيرة النائبان عن التجمع الوطني الديموقراطي، جمال زحالقة وحنين زعبي.
وقامت مجموعة من الناشطين في يافا، عربا ويهودا، بارتداء ألبسة وأغطية رأس بيضاء، وهي زي إحدى المنظمات العنصرية الأمريكية، رافعين يافطات كتبت عليها العبارات العنصرية التي كتبتها عصابة "جباية الثمن" في المقابر والمحال التجارية العربية في يافا، مشبهين العنصريين في إسرائيل بعنصريي الولايات المتحدة.

التحضير لمظاهرة قطرية
وفي حديث مع سامي أبو شحادة، عضو اللجنة المركزية في التجمع، وعضو بلدية تل أبيب – يافا، قال: " بادرنا للتحضير لمظاهرة قطرية ضد العنصرية وحماية لحقوق المواطن في يافا خلال شهر كانون الثاني / يناير القادم، ومشاركتنا اليوم في مسيرة جميعة حقوق المواطن هي إحدى الخطوات تحضيرا للمظاهرة الكبرى، التي من شأنها أن تضع جرائم جباية الثمن ومشاريع بناء المستوطنات في المدن المختلطة، على رأس الاهتمامات والأعمال."
وأضاف: "لأول مرة نرى مشاركة حاشدة بهذا الحجم، مما يدل على وعي أكبر لخطورة وجود اليمين المتطرف في الحكم، ويرى الجميع أن دائرة المستهدفين تتسع لتشمل جمعيات حقوق الانسان ومجموعات أخرى، ولذلك كانت هذه المشاركة اليوم".

العنصرية في إسرائيل
أما النائبة حنين زعبي، فقالت: "العنصرية في إسرائيل اليوم في مركز السلطة، وهي التي تحدد الشرعية السياسية للأحزاب والقوى الاسرائيلية، أما ما هو أخطر من ذلك، فهو أنه ما من بديل سياسيّ قويّ يقف في وجه هذه العنصرية ويتصدّى لها، ولذلك يبقى الحضور في المظاهرة متواضعًا جدًّا إذا ما حكمنا عليه بمقياس البديل، لأن القضية ليست أن تكون نصف عنصري أو ربع عنصري، بل أن نهزم العنصرية ونقضي عليها نهائيًّا".
وأضافت: "وإذا أردت أن تقضي على العنصرية، فيجب أن تعترف أنها لم تبدأ فقط في السنوات الأخيرة، كما تقول بعض الشعارات هنا، لأن العنصرية ضد العرب هي لب سياسات الدولة، منذ نشوئها، وإن ما يسمى يسارًا قد شارك فيها.. يقظة اليسار تبدأ الآن لأن القوانين أصبحت تطال الجمعيات واليسار الاسرائيلي نفسه، ولكنه لم يعترف بعد بأنه كان شريكًا في البنية التحتية القانونية والذهنية لهذه العنصرية.. نحن لن نتنازل، ليس فقط عن حقوقنا، بل عن مكانتنا كجزء من شعب وكطرح سياسي، هو وحده قادر على أن يهزم العنصرية بشكل كامل".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237050.75
BTC
0.51
CNY