الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

جلسات حوار حول طاولات مُستديرة تُعقَد في المغار والبقيعة وحرفيش

أمين بشير -
نُشر: 09/12/11 09:38,  حُتلن: 10:02

ناقش المُشاركون بالطاولة قضيَّة اندماج أبناء الشبيبة في نشاطات مجتمعهم، قلة أو انعدام الميزانيّات اللازمة لتطوير أو فتح مبانٍ جديدة تخدم أبناء الشبيبة بصورة ايجابيَّة

عُقِدَت في مراكز الشَّبيبة في المغار، بيت جن، البقيعة، حرفيش وكسرى سميع مساء أمس الخميس جلسات حوار حولَ طاولات مُستديرة للبحث في قضايا اجتماعيَّة واقتصاديَّة مُلحَّة ضمنَ إطار مُبادرة صحيفة "The Marker" الاقتصاديَّة لعقد 2021 اجتماعًا حول طاولات مُستديرة في جميع أنحاء البلاد.

الانتقال من المُحادثة إلى التأثير
وتأتي هذه المُبادَرة على خلفيَّة موجة الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد خلال صيف 2011. ويأمل القائمون على هذا البرنامج من " صندوق راشي وائتلاف المُنظَّمات الاجتماعيَّة الأخرى المُشارِكة أن يتم طرح قضايا تهم المجتمع والخروج بنتائج وتوصيات ومُبادَرات تساهم في حل هذه المشاكل، وتطوير العمل المُجتمعي في القرى المُشارِكة إذ يحمل هذا الحدث شعار "الانتقال من المُحادثة إلى التأثير" عن طريق خلق حسّ قوي للتّعاون وتبادل الآراء وأيضًا فعاليَّة مُشترَكة لبلورة مُبادَرات ملموسة.
وبرزت في هذه الجلسات التي أقيمت على ثلاث طاولات مُستديرة تتناول مواضيع مختلفة، برزت مُشارَكة شخصيّات سياسيَّة، واجتماعيَّة محليَّة عديدة منها أعضاء كنيست، رؤساء مجالس ورجالات تربية وتعليم.

ضائقة السَّكن
ففي المغار تولى عرافة الطاولة المُستديرة الأولى في موضوع "ضائقة السَّكن" منصور سعد وشارك فيها كلٌّ من: عضو الكنيست النائب د.حنا سويد، عضو المجلس المحلي زياد دغش،غسان قرواني، وليام عساقلة، د.فندي عزام مُدير المدرسة الاعداديَّة "ب"، الأستاذ يوسف عرايدة، الأستاذ قويدر جابر، نضال عساقلة، سامر قزل، خالد فوارسة، نور أبو زيدان والمُرشِدات من قبل مركز الشبيبة نادين أبو زيدان، مرح خليل وفنان قزل إذ ناقش الحضور عددًا من العقبات "المُتجدِّدة" التي تواجه المواطن مع التَّنظيم والبناء ومشكلة البُيوت غير المُرخَّصة وتعرُّض المواطنين لموجة من الغرامات والسّجن، كما تطرَّق البعض إلى تقاعس السّلطات المسؤولة ومن بينها السّلطة المحليَّة في تقديم المُساعَدة الكافية للمُواطنين. وخلصت هذه الطاولة المُستديرة باقتراح تعيين لجنة مُكوَّنة من أشخاص يُعانون من هذه الضّائقة إلى جانب أشخاص مهنيّون ومُختصّون في مجال البناء والتظيم لاتخاذ خطوات احتجاجيَّة في هذا الصَّدد.

دور الأهالي في السيطرة على تحرّكات أبنائهم
أمّا الطاولة المُستديرة الثانية فأدارها كميل عساقلة حول موضوع أوقات الفراغ لدى أبناء الشَّبيبة في القرية والرّياضة، شارك فيها كلٌّ من: محمد فتفوت، الأستاذ عادل منصور، الأستاذ كامل أبو زيدان، نزار سرحان، باسل هزيمة، ربيع اسماعيل ، ميمي غانم، وخود علينات كما شاركت من مركز الشبيبة المُرشِدات : ريم فوارسة، ورود صلاح الدّين، وميثا دغش.
وناقش المُشاركون من على هذه الطاولة قضيَّة اندماج أبناء الشبيبة في نشاطات مجتمعهم، قلة أو انعدام الميزانيّات اللازمة لتطوير أو فتح مبانٍ جديدة تخدم أبناء الشبيبة بصورة ايجابيَّة، الوضع الاقتصادي، الاجتماعي ودور الأهالي في السيطرة على تحرّكات أبنائهم، وعيٌ للبيئة واللسان، تربية على القِيَم، نقص في التوجيه المهني لأبناء الشبيبة، تعزيز موضوع التطوّع في المُجتمع.

أعمال الترميم والتطوير
بينما الطاولة المستديرة الثالثة فقد أدارتها هيلة غانم حولَ إمكانيَّة تشغيل نساء القرية العاطلات عن العمل وإمكانيّة دمجهن في مجال الصّناعة والتجارة وغيرها. وشاركت في هذه الطاولة المستديرة كلّ من : روزيت غانم،ندى أبو زيدان، حلا قزل، سوزان سعد، فنان خير وأربع مرشدات من قبل مركز الشبيبة هُن ميرنا ابراهيم، جميلة طرابشة، ميسم غانم ورنين دغش. ومن خلال الحوار تبيَّن أنَّ المرأة في مُجتمعنا وعلى الرّغم من اختلاف وضعها عمّا كانت عليه في السّابق إلا أنها لا تزال تواجه عقبات جمَّة في مُعارضة اندماجها في بعض مجالات العمل. وقد توصّلت المجموعة في النهاية إلى اقتراح يقضي بالعمل على المساهمة في أعمال الترميم والتطوير في الأماكن السِّياحيَّة لكسب فرص العمل في هذا المجال.
وفي بيت جن شاركَ في الجلسات نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة، رئيس المجلس المحلي بيان قبلان، د.زياد قزل ، د.غازي خير. د.أمين نفاع وغيرهم من شخصيّات اجتماعيَّة.

التشجيع على توظيف البنات والنساء
وفي كسرى سميع أدار مُدير مركز الشبيبة، أمير نصر الدّين طاولة مُستديرة ضمَّت عددًا من الشَّخصيّات القياديَّة وجاءت الطاولات المُستديرة في المواضيع : التشجيع على التعليم العالي، تشجيع الفعاليّات اللامَنهجيَّة والتشجيع على توظيف البنات والنساء العاطلات عن العمل.
وفي البقيعة : نوقشت قضيَّة ضائقة السَّكن ، شاركَ فيها كلٌّ من : زياد عامر، نبيل سويد، حليم مهنا، سليم ابو جنب، ياسمين ذيب، وهيام عامر. كما نوقش تشجيع المصالح : عماد عامر، فؤاد خير، جمال خير، بشار مداح، نفي علي، كرين ذيب. ونوقشت قضيَّة التوجّه إلى التعليم العالي التي شارك فيها كلٌّ من : جمال عباس، رامز احمد، حمد علي، يوسف سويد، سناء فضول، نجيب خير، ريم سويد، سلمان عباس، حسام خير، رنين عودة، ومنى سويد، سميح زين الدين، ليلى سويد، نبيل علي، ايهاب عباس، تغريد عباس، ايناس خير. ويشار إلى أن المتطوعات اللاتي شاركنَ وساهمن في انجاح الجلسات في البقيعة هن : منى سويد، ايناس خير، تغريد عباس، نيفين علي، كارين ذيب، رنين عودة، ياسمين ذيب ومنى خير.

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245862.14
BTC
0.53
CNY