الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

الحريري:أيام الأسد معدودة والسوريون يقتلون بأوامره وسقوط النظام ايجابي علينا

كل العرب
نُشر: 08/12/11 15:37,  حُتلن: 19:59

ميقاتي أعلن الاسبوع الماضي تحويل المبلغ المتوجب على لبنان في تمويل المحكمة الدولية الذي ترفضه الاكثرية الحكومية المؤلفة من حزب الله وحلفائه

سعد الحريري رئيس الحكومة اللبناني السابق:

سقوط النظام السوري يؤثر على لبنان ايجابيا 

أيام الرئيس السوري بشار الأسد "باتت معدودة" وانه سيضطر إلى مغادرة سوريا بالقوة ام من تلقاء نفسه

رأى رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري، أبرز أركان المعارضة، أن أيام الرئيس السوري بشار الأسد "باتت معدودة" وانه سيضطر إلى "مغادرة سوريا بالقوة ام من تلقاء نفسه"، معتبرا أن السوريين "يقتلون بأوامره". وقال الحريري ردا على أسئلة على موقع (تويتر) الالكتروني للتواصل، "اعتقد أن أيام (الرئيس السوري) باتت معدودة"، و"انه سيضطر إلى مغادرة سوريا من تلقاء ذاته ام بالقوة". وعما اذا كانت عودة السفيرين الامريكي والفرنسي إلى سوريا يؤشران إلى "تطبيع مع نظام الاسد"، قال "لا، بل اعتقد أن على بشار أن يشعر بالقلق".

سعد الحريري يميل إلى المعارضة دفاعاً عن المحكمة في الذكرى الـ6 لاغتيال والده
سعد الحريري

وتعليقا على تصريحات الرئيس السوري الاخيرة لشبكة (ايه بي سي نيوز) التلفزيونية الامريكية والتي قال فيها انه لم يصدر اوامر بقتل شعبه، قال الحريري "هذه كذبة كبيرة، كل ما قاله حول سوريا كذب. انه القاتل الاساسي في كل ذلك"، و"شهداء سوريا الأبرار لم يقتلوا الا باوامره". واضاف "هذه تصريحات تذكرني بتصريحات الراحل معمر القذافي".

كسر جدار الخوف
واعتبر أن سقوطا محتملا للنظام السوري "لن يؤثر على لبنان الا ايجابا"، مضيفا "يجب كسر جدار الخوف كما كسرتموه في 2005"، تاريخ انسحاب الجيش السوري من لبنان بعد حوالى ثلاثين سنة من التواجد تحت ضغط الشارع والمجتمع الدولي. وقال الاسد في تصريح تم بثه الاربعاء "نحن لا نقتل شعبنا. ليس من حكومة في العالم تقتل شعبها، الا اذا كانت تحت قيادة شخص مجنون"، مضيفا انه "لم يصدر اوامر بالقتل او بارتكاب اعمال عنف".

تمويل المحكمة الدولية
ومن جهة ثانية، أبدى الحريري سروره بدفع لبنان حصته من تمويل المحكمة الدولية التي تنظر في اغتيال والده رفيق الحريري، وقال "انا مسرور بتمويل المحكمة الخاصة بلبنان"، مشيرا الى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "قام بما يجب القيام به". واعلن ميقاتي الاسبوع الماضي تحويل المبلغ المتوجب على لبنان في تمويل المحكمة الدولية الذي ترفضه الاكثرية الحكومية المؤلفة من حزب الله وحلفائه. وتم تحويل المبلغ من موازنة خاصة لمجلس الوزراء تفاديا لسقوط قرار التمويل داخل مجلس الوزراء.

إسرائيل تحمي سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني من خلال جهاز متطور الصنع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240596.58
BTC
0.53
CNY