الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

مشاركة واسعة في حفل تأبين الاديب والشاعر الراحل طه محمد علي بالناصرة

من أنور أمارة-
نُشر: 07/12/11 22:21,  حُتلن: 08:03

رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي :
لا نعتبرُ هذا الحفلَ تأبينًا، بل لقاءً تكريميًا لإنسانٍ متميز يبقى حضورُهُ أقوى من الغياب. لم يحظَ الكثيرُ من الأدباء والشعراء العرب بمثل ما حظي به طه محمد علي من شهرة وتقدير في الأوساطِ الثقافية العالمية
 

تبهره الشهرةُ ولم تَزدْهُ إلاّ تواضعًا. طه محمد علي الإنسان الإنسان والأديب المبدع، الذي تكلم بلغةِ الحياة، بلغةٍ تفهمُها كل شعوب الأرض.

بدعوة من عائلة الاديب الشاعر الراحل طه محمد علي وبلدية الناصرة ومجموعة من اصدقائه ومعارفه اقيم مساء اليوم الاربعاء حفل تأبين مهيب في مركز محمود درويش في مدينة الناصرة لاحياء ذكرى طيب الذكر المرحوم الشاعر طه محمد علي والذي وافته المنية منذ قرابة الشهرين. 

 
وشارك في حفل التأبين جمهور واسع من اقرباء المرحوم وعائلته واصدقائه من مدينة الناصرة ومحبي الشعر الفلسطيني وشخصيات اجتماعية بارزة, كما حضر الحفل رئيس الجبهة الديمقراطية محمد بركة ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي ولفيف من الشخصيات المرموقة والمعروفة في الناصرة ونواب الرئيس محمد عوايسي ومصباح زياد والقائم باعمال رئيس بلدية الناصرة علي سلام وسهام البرغوثي وزيرة الثقافة الفلسطينية.

لقاءً تكريميًا
افتتح الحفل الذي كان بعرافة الشاعر والمربي تميم الاسدي بكلمة من رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي الذي اثنى على المجهودات الجبارة للتحضير لحفل التأبين كما تحدث عن الرحل طه محمد علي قائلا "لا نعتبرُ هذا الحفلَ تأبينًا، بل لقاءً تكريميًا لإنسانٍ متميز يبقى حضورُهُ أقوى من الغياب. لم يحظَ الكثيرُ من الأدباء والشعراء العرب بمثل ما حظي به طه محمد علي من شهرة وتقدير في الأوساطِ الثقافية العالمية، حيث أُعتُبِرَ واحدٌ من أهم شعراء القرن الماضي، وتم طَبْعُ كتبُهُ المترجمة الى الانجليزية وحوالي 15 لغة أخرى حتى الآن، أكثر من مرة، وبيعت بعشرات آلاف النسخ. لم تبهره الشهرةُ ولم تَزدْهُ إلاّ تواضعًا. طه محمد علي الإنسان الإنسان والأديب المبدع، الذي تكلم بلغةِ الحياة، بلغةٍ تفهمُها كل شعوب الأرض.وتتواصل الملحمة بعد العودة من اللجوء الى اللجوء. يبحث عن لقمة العيش فيجد إليها سبيلاً في دكانٍ لبيع التذكاريات. عملٌ أتاح له من الوقت ما يكفي ليقرأ وليلتقي الأصدقاء، الباحثين في كنفه عن آفاق الثقافة والإبداع. حاجتُهُ الى القراءةِ كحاجته الى الطعام. أحيانًا تمتلئُ مائدتُهُ بعدة أطباق يتذوقها معًا، وأحيانًا بوجبةٍ كاملة الزّخم، ما ان يهضمها حتى تبدأ بالتطور عنده حالةٌ من الجوع نحو الوجبة القادمة. كان الدكان كما كانت مكتبتُه - مَعْبَدُهُ الخاص في بيته - منتدىً وملتقىً للأصدقاء والأدباء، ولشبابٍ بدأوا يدرجونَ على طريق الإبداع والأدب. يشاركُهم بتلهفٍ في ما سَبَرَ من أغوار الكتب والثقافة العربية والعالمية. الكتاب بالنسبة له كان المدرسة والجامعة التي لم يعترف بتخرجهِ منها، بل واصل البحث واستقاء المعارف".

رجلَ عائلةٍ نموذجي
واضاف جرايسي "إلى جانب كل ذلك، كان أبو نزار رجلَ عائلةٍ نموذجي، انشأ مع أم نزار بيتًا صفوريًا – نصراويًا طيبًا، وكان لأم نزار قسطًا كبيرًا في رعايته وتوفير الجو الداعم والمتفهم، تلك الإنسانة التي وقفت معه والى جانبه بمحبة وتفانٍ، حتى آخر أيام حياته. لم يخشَ الموت، بل أراده وهو بكامل قواه وإدراكِه وهذا ما لم يتسنَّ له. لم تقوَ صروف الدهر عليه وعلى إرادتِه وقوة الحياة التي فيه، غير أن المرض قهره".

أعلام الحياة الأدبية
تلته كلمة للنائب محمد بركة تحدث من خلالها عن الراحل الاديب طه محمد علي قائلا "طه محمد علي من شعرائنا وأدبائنا الذين نعتز بهم وبعطائهم الأدبي والشعري والنثري. وطه الساكن ابداً جسد صفورية والمقيم في الناصرة لحين العودة، أعطى كل مواهبه وحبه لوطنه وشعبه وقضيته المقدسة العادلة. وهو رسول الحب والجمال والذوق الأدبي الذي طاف العالم ناشراً رسالة المحبة والخير والسلام وصادحاً بالأشعار الطلية العذبة للجاليات العربية في أمريكا. يعد طه محمد علي من أعلام الحياة الأدبية والثقافية في الداخل الفلسطيني".

 فقرات ادبية وفنية للشاعر
وقام الفنان الفلسطيني محمد بكري بالقاء كلمة شوق وامتنان للاديب الراحل طه محمد علي موضحا من خلالها الميزة الجوهرية لقصائد طه محمد علي هي الارتباط الروحي الوثيق بالناس البسطاء والثورة على الوضع البائس والواقع الراهن، والدعوة الى تغييره وتبديله. وكذلك الترتيل للمسيرة الظافرة نحو الحرية والفجر والصباح".كما تخلل الحفل فقرات ادبية وفنية للشاعر اضافة الى عرض مقاطع مصورة من حياته وقصائده وندواته الشعرية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220880.25
BTC
0.51
CNY