الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 11:02

بركة: ذوي الاحتياجات الخاصة يستحقون إتاحة الفرص والتعليم والتشغيل

كل العرب-الناصرة
نُشر: 07/12/11 15:55,  حُتلن: 16:19

بركة يقول في الهيئة العامة للكنيست، إن ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون على الاندماج في المجتمع لو اتيحت لهم الفرص

قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إن ذوي الاحتياجات الخاصة، يستحقون الحصول على كافة الفرص من المؤسسة الرسمية ومن المجتمع ككل من أجل اندماجهم الطبيعي في المجتمع، وهم قادرون على ذلك، لأن ذوي الاحتياجات الخاصة، لا يجب أن يعتمدوا فقط على المنح والمخصصات والمؤازرة، يجب منحهم القوة للعمل لأنهم قادرون.
وجاء هذا في كلمة النائب محمد بركة، أمام الهيئة العامة للكنيست، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وحقوقهم، وقد افتتح كلمته مرحبا بالضيوف الذي حضروا الجلسة، ومن بينهم وفد جمعية "المنارة" التي مقرها في مدينة الناصرة، ويتولى مسؤوليتها المحامي عباس عباس وزملاؤه، موجها لهم تحية خاصة للجهود التي يبذلونها دعما لذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال بركة في مستهل كلمته، إنه من الطبيعي أن يترفع الكنيست في يوم كهذا عن الفوارق السياسية والحزبية، كما في قضايا مشابهة، ولكن ما العمل، فلدى البحث في جوانب اقتصادية وحقوقية في هذا المجال وما هو مثله، وبشكل خاص سلم الأولويات للقضايا الاجتماعية، نصل بسرعة إلى كل الفوارق التي بيننا.


النائب محمد بركة: الحكومة وضعت الكنيست على الهامش السياسي
 

فرص وتعليم وتشغيل
وقال بركة، إن ذوي الاحتياجات الخاصة، حسب التعبير الذي اصطلح عليه، ليسوا بحاجة إلى شفقة، فمثلا في المجتمع حينما يرون أحدا يعاني من إعاقة وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، فتكون الكلمة الأول "يا حرام"، ولكن هذه الشريحة من الجمهور ليست بحاجة إلى الشفقة، بل إلى الدعم وإتاحة الفرص، وبشكل خاص وأولا وقبل كل شيء من المؤسسة الرسمية ومن ثم المجتمع.
وشدد بركة على أن ذوي الاحتياجات الخاصة لا يجب ان يعتمدوا فقط على المخصصات الاجتماعية، رغم أهميتها ورفعها، أو على المنح والمساعدات، بل هم قادرون على الاندماج بالشكل الطبيعي في المجتمع لو حصلوا على الفرص الملائمة.
وتابع بركة قائلا، أنا لخصت هذه الاحتياجات في ثلاثة بنود على حد سواء وهي: اتاحة الفرص وتسهيل الحركة الوصول إلى كل ما يسعون اليه، وثانيا، التعليم، وثالثا التشغيل، وأضيف لهم بندا رابعا، وهو الاحترام وحفظ الكرامة.
وقال بركة، حينما نتكلم عن التعليم والتثقيف، فإن الحصول على التعليم يؤهل الانسان للوصول إلى أهدافه، وجعله قادرا على الاندماج في سوق العمل والانتاج، ايا كان نوعه، وقادر على أن يجعل الانسان يحقق ذاته التي يصبوا اليها، مثل سائر أبناء المجتمع، وحينما نتكلم عن التشغيل هناك ضرورة لرفع كافة الحواجز أمام هذا الجمهور، لأنه قادر على العمل لو اتيحت له الفرصة.

اصدقاء من الصم والبكم
وفي كلمته، تكلم النائب بركة عن علاقته الخاصة بجمهور من الصم والبكم في قرية قلنسوة، ففي المدينة مجموعة من الصم والبكم، فجعت قبل فترة بمأساة رهيبة، إذ قتل واحد منهم، وهو يجلس في مقهى، وقع فيه اطلاق نار على خلفية جنائية، ولكون الضحية المرحوم لم يكن يسمع فلم يعرف ما يدور حوله، واصيب برصاص قاتل، رغم انه لم يكن مستهدف في تلك الجريمة.
واختار بركة أن ينهي كلمته بلغة الإشارة، بكلمات مرتبطة بالشكر والتحية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240571.29
BTC
0.53
CNY