الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 13:02

موقع استخباري اسرائيلي: حرب بين اسرائيل وسوريا بعد تقديم إنتخابات الليكود

كل العرب
نُشر: 06/12/11 15:10,  حُتلن: 19:01

موقع "ديبكا" الإسرائيلي:

حكومة نتنياهو تعرضت لانتقادات لاذعة من مسؤولي ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما الواحد تلو الآخر

التصريحات الصادرة عن نتنياهو والأسد في الساعات الـ72 الأخيرة تشير الى أنهما يستعدان لحرب إقليمية تشمل توجيه ضربة لإيران

الجيش السوري اطلق مناورات بالذخيرة الحية في شرقي البلاد في ظل ظروف الحرب بهدف اختبار السلاح الصاروخي في مواجهة أي اعتداء

نقل موقع "ديبكا" الإسرائيلي الذي يعنى بشؤون الاستخبارات والأمن عن مصادر امنية قولها إن فرص نشوب حرب اقليمية بين سوريا واسرائيل زادت في الفترة الاخيرة متوقعة أن تلك الحرب قد تنشب في الفترة ما بين منتصف كانون اول الحالي ومنتصف كانون ثاني القادم. وقال الموقع "إن التحليلات والتصريحات الصادرة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس السوري بشار الأسد في الساعات الـ72 الأخيرة، تشير الى أنهما يستعدان لحرب إقليمية تشمل توجيه ضربة لإيران في فترة ما خلال الشهر الحالي أو القادم".

ووفقا للموقع فإن الطرفين أعدا الأرضية للنزاع الآخذ بالاقتراب سريعا وفقا للتالي:
1. في يوم السبت 3 كانون اول نظمت سوريا تمارين عسكرية واسعة النطاق في مدينة تدمر، الأمر الذي فسره الخبراء الغربيون والإسرائيليون على أنه اشارة للجيران وبخاصة تركيا واسرئيل بأن الإنتفاضة ضد نظام الأسد لم تكسر قدراته الصاروخية المعقدة. وأضفى المستشارون العسكريون لموقع ديبكا بعضا من المصداقية على البيان الرسمي السوري الصادر في 4 كانون اول بأن "الجيش السوري اطلق مناورات بالذخيرة الحية في شرقي البلاد في ظل ظروف الحرب بهدف اختبار السلاح الصاروخي في مواجهة أي اعتداء."

تحويل التشكيلة الدفاعية الى هجومية
وتدعم لقطات الفيديو التي نشرت عبر الانترنت لفترة وجيزة يوم الإثنين تلك البيانات، حيث اظهرت تمارين من اربع مراحل إذ أن اطلاق الصواريخ شكل الجزء الاقل اهمية بينما كان التركيز على الإطلاق الكثيف للمدافع ذاتية الدفع عيار 120 ملم وتمرين نظام اطلاق الصواريخ المتعددة من عيار 600 ملم 300 ملم، اضافة الى الحركات الهجومية للألوية المسلحة السورية من خلال اطلاق صواريخ ارض - ارض ذات المدى القصيرة. كما جرت تدريبات على تكتيكات صد تعزيزات العدو والمسارعة الى ساحات القتال اضافة الى الإظهار المثير للقدرة السورية على درء أي هجوم على الأراضي السورية من خلال تحويل التشكيلة الدفاعية الى هجومية لنقل المعركة الى ارض المهاجم بصرف النظر إذا كان الجيش التركي أو الإسرائيلي أو قوة مجتمعة من الجامعة العربية مدعومة بقوات الناتو.

هجوم عربي مشترك
2. قامت اسرائيل بالرد السريع على رسالة سوريا الحربية بعد 24 ساعة. فخلال احتفال في ذكرى مؤسس اسرائيل دافيد بن غوريون، استذكر رئيس الوزراء نتنياهو كيف اعلن بن غوريون قبل 63عاما عن دولة اسرائيل في تحد للضغوط الذي فرضها معظم القادة الغربيون اضافة الى أغلبية أعضاء حزبه. حينها حذروه من أنه قد يتسبب في هجوم عربي مشترك لغرض القضاء على الدولة الوليدة، بعد ثلاث سنوات فقط من انتهاء الحرب العالمية الثانية. لكن " لحسن الحظ، كما قال نتنياهو " قاوم بن غوريون الضغوط ومضى بقراره الذي لولاه لما كانت اسرائيل قائمة اليوم. وأضاف نتنياهو "هناك اوقات، يكون فيها للقرار ثمنا باهظا، لكن الثمن يكون اكبر فيما لو لم يتم اتخاذ القرار." وتابع نتنياهو خلال الاحتفال: "أريد ان أؤمن بأننا دائما نتحلى بالشجاعة لاتخاذ القرارات الصائبة لحماية مستقبلنا وأمننا".

الخيار العسكري الإسرائيلي
ومع أن نتنياهو لم يذكر ايران، إلا أنه من غير الصعوبة بمكان الاستنتاج بأنه كان يشير الى قرار بممارسة الخيار العسكري الإسرائيلي ضد البرنامج النووي الإيراني في مواجهة الضغط الساحق الذي تفرضه الولايات المتحدة والنصيحة الدائمة من بعض المختصين الأمنيين الإسرائيليين السابقين. وكان وزير الأمن الإسرائيلي ايهود باراك الذي كان يقف خلف نتنياهو يعاني من التوتر الشديد.

مفاجأة كبرى
3. وبعد 6 ساعات، قام نتنياهو بمفاجأة كبرى على المشهد السياسي المحلي، حيث اعلن أن حزبه (الليكود) سيجري انتخابات وبضمنها التمهيدية الداخلية قبل 31 كانون ثاني 2012- أي قبل عامين من الموعد المقرر وقبل عام من الانتخابات الإسرائيلية العامة المقبلة. وكرئيس لائتلاف حكومي هو الأكثر استقرارا والأطول استدامة في تاريخ حكم اسرائيل، فهو غير خاضع لأية ضغوطات محلية للحاجة لاظهار القيادة في هذه الأوقات والحصول على دعم شامل لا ينازعه فيه أحد.

انتقادات لاذعة
4. وفي الأسبوعين الأخيرين، تعرضت حكومة نتنياهو لانتقادات لاذعة من مسؤولي ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما الواحد تلو الآخر، حيث صوروا اسرائيل على أنها تسقط في ايدي المتطرفين من اليمين المنخرطين في سباق مجنون لقمع القضاء وتقليص الحقوق المدنية للنساء والأطفال، ولا حاجة لذكر الفلسطينيين. وذهبت وزيرة الخارجية الأميركية الى ابعاد لا تصدق عندما ربطت اسرائيل بإيران لأن المجموعات الأصولية اليهودية في حيين بالقدس وفي بني براك تقاتل من اجل الفصل على اساس النوع الإجتماعي في مرافق المواصلات العامة على عكس توجهات الحكومة والمحاكم. وكانت كلينتون تهدف الى تقويض الاعتمادات الديمقراطية لحكومة نتنياهو وشرعيته الاخلاقية في شن حرب على ايران لمنعها من الحصول على الأسلحة النووية.

حاملة الطائرات
5. الحشد غير الاعتيادي للبحريتين الأميركية والروسية في المياه حول سوريا وايران فقد سعت واشنطن في اواخر تشرين الثاني الى اعطاء الانطباع بأن حاملة الطائرات جورج بوش رست قرب شواطىء مرسيليا، عندما رصدت في شرقي المتوسط قبالة سوريا. وهرعت موسكو للدفاع عن سوريا من خلال نقل 72 صاروخا طراز ياخنوت المضادة للسفن الى دمشق. وبمقدور هذه الصواريخ التي تطير بالقرب من سطح الماء ضرب الأهداف البحرية على بعد 300 كلم. وعقب وصول الحاملة بوش، فإن ما كان له مطلق حرية الاقتراب من الشواطىء سوريا واللبنانية، أعاقه السلاح الجديد الذي وصل سوريا، حيث غادرت الحاملة الى جهة غير معروفة في حين ظلت حاملة الطائرات كارل فينسون تتخذ موقعا لها قبالة ايران.

الروس ولعبة "الغميضة"
ويمارس الروس لعبة "الغميضة" بحاملة طائراتهم الوحيدة الأدميرال كوزنيتزوف. وكان أعلن أنها ستبحر الى المتوسط في 6 كانون اول، لكن في 25 تشرين ثاني شوهدت وهي تمر بالقرب من مالطا وابحرت قرب قبرص بعد 4 أيام في طريقها للانضمام الى قافة مدمرات الصواريخ الموجهة الراسية قرب الشواطىء السورية. ولا تركز الولايات المتحدة ولا حتى روسيا اسطولين قويين قرب ايران وسوريا إلا إذا كانتا متأكدتين من اندلاع نزاع عسكري وشيك. وقد يتراجع أي من المحركين الرئيسين: واشنطن أو موسكو أو طهران أو اسرائيل أو بشار الأسد في اللحظة الأخيرة عن الاقتراب من حافة الحرب الإقليمية عند تلك اللحظة، إلا أنه لا توجد أية دلائل على حدوث ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241438.41
BTC
0.53
CNY