الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 10:01

الإخوان المسلمين يتهمون الأسد بحماية حدود إسرائيل

كل العرب-الناصرة
نُشر: 06/12/11 07:30,  حُتلن: 11:38

نبيل العربي:

يجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب حول الشروط التي وضعتها سورية للتوقيع على بروتوكول ايفاد المراقبين الى سورية

المرصد السوري لحقوق الإنسان:

 علمت من ناشط معارض في حي الزهراء الموالي للنظام في مدينة حمص أنه في ساحة الحي 34 جثة لمواطنين من أحياء ثائرة على النظام اختطفتهم مجموعات الشبيحة

المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين السوريين:

انعكاس العقوبات على الشعب السوري لا بد منه وأن احتمال الآثار الجانبية هو جزء من التضحيات المطلوبة من الشعب السوري

العالم لا يجد حتى الآن بديلا لنظام الأسد لأنه من يحمي حدود الجولان ويترك للصهاينة أن يستمتعوا بأرضه ومياهه دون أي إزعاج منذ أربعين سنة

اتهم المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين السوريين زهير سالم نظام الرئيس السوري بشار الأسد بـ"حماية" حدود إسرائيل، قائلا انه لهذا السبب يعجز العالم حتى الآن عن إيجاد بديل له. وأوضح سالم في حديث نشرته صحيفة (الشروق) الجزائرية الإثنين أن "تردد العالم في التعامل مع القضية السورية يؤكد الدور الوظيفي لهذا النظام". واعتبر أن "العالم لا يجد حتى الآن بديلا له (نظام الأسد) لأنه من يحمي حدود الجولان ويترك للصهاينة أن يستمتعوا بأرضه ومياهه دون أي إزعاج منذ أربعين سنة".
ومن ناحية أخرى، اتّهم سالم إيران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وحزب الله اللبناني بتوفير الدعم لنظام الأسد. وقال "إن هذا الدعم ظاهر في أبعاده السياسية والدبلوماسية والاقتصادية واللوجستية، فهو دور ظاهر غير خفي والجزء الغاطس من السفينة أكبر من أن نتحدث عنه". كما اعتبر الموقف التركي يبقى حتى الآن "دون المستوى المأمول" وأنه في سقف الجامعة العربية مع طبيعة الضعف الذي تشهده. وقال سالم "إن تعنت النظام السوري هو من استوجب العقوبات العربية عليه" مقدرا أن "تأثير هذه العقوبات سيكون محدودا لأن تحرير سورية مناط بتضحيات السوريين". واعتبر أن "انعكاس العقوبات على الشعب السوري لا بد منه وأن احتمال الآثار الجانبية هو جزء من التضحيات المطلوبة من الشعب السوري".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن أحد الناشطين المعارضين، أنه شاهد في أحد أحياء مدينة حمص جثث 34 شخصاً كانوا قد "خطفوا" في وقت سابق على أيدي مجموعات "الشبيحة". وقال المرصد إنه "علم من ناشط معارض في حي الزهراء الموالي للنظام في مدينة حمص أنه شاهد في ساحة الحي مساء يوم امس الاثنين 34 جثة لمواطنين من أحياء ثائرة على النظام اختطفتهم مجموعات الشبيحة يوم الاثنين". 

النقاط الساخنة
وتعتبر مدينة حمص أكثر النقاط الساخنة في سوريا في إطار المواجهات بين قوات النظام والحركة الاحتجاجية الواسعة المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد. وتضم حمص خليطا طائفيا ومذهبيا ما يثير المخاوف من تحول الاحتجاجات الى مواجهات طائفية. وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون حذّرت في الثامن عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من نشوب حرب أهلية في سوريا. كما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في الثاني والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر أن اندلاع "حرب أهلية شاملة" في سوريا هو "أمر محتمل فعلا"، كما حذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو من "مخاطر الانزلاق الى حرب أهلية" في سوريا.

أزمة سورية
وأعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أنه يجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب حول الشروط التي وضعتها سورية للتوقيع على بروتوكول ايفاد المراقبين الى سورية. واكد العربي أنه تلقى رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تضمنت موافقة بلاده على توقيع البروتوكول "لكنه وضع شروطا وطلبات" واضاف أنه يتم دراسة ذلك مع اللجنة الوزراية العربية الخاصة بالازمة في سورية. واضاف العربي أنه لم يتقرر عقد اجتماع جديد للجنة الوزارية حتى الآن وأن الرد السوري فيه "اشياء جديدة لم نسمع عنها من قبل والعقوبات على سورية سارية ولم يتم منح مهل جديدة".

عمليات خطف
نقلت وكالة رويترز عن نشطاء في حمص أن مستشفيات المدينة استقبلت جثث اكثر من 60 شخصا يوم امس الاثنين قتلوا في ظروف غامضة لكنهم اشاروا الى ان المدينة تشهد عمليات خطف متبادلة منذ يوم الاحد بين معارضي النظام والموالين له. كما قتل سبعة مدنيين في حمص في عملية اطلاق نار من قبل قوات الامن فيما قام الشبيحة بخطف حافلة ركاب صغيرة كان على متنها 13 شخصا في ريف حمص و قتل اربعة من عناصر الامن والشرطة في بلدة داعل في محافظة درعا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241186.15
BTC
0.53
CNY