الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

كيف يتغلب الطفل على قلق الامتحانات؟

كل العرب
نُشر: 05/12/11 10:24,  حُتلن: 07:48

أيتها الأم:

ساعدي طفلك أن يكون إيجابيا حتى لو كان خائفا من الامتحان لأن ذلك سيساعده في أن يكون واثقا من نفسه أكثر وبالتالي فإنه لن يشعر بضغط كبير

يمكن للآباء والأمهات أن يقوموا بدور مهم في مساعدة أبنائهم للتعامل مع ضغوط وقلق الامتحانات، حيث تعتبر فترة الاختبارات المدرسية أو الامتحانات هي من أكثر الفترات التي يشعر الطفل فيها بالقلق وبالضغوط الملقاة على عاتقه، ولذلك فإنه بالتأكيد سيحتاج في تلك الفترة لدعم ومساندة من أهله وخاصة من والدته. وإليك بعض النصائح والأفكار التي ستمكنك من تخفيف ضغوط الامتحانات عن طفلك وتوفير الجو المناسب له.


صورة توضيحية

1- ساعدي طفلك أن يكون إيجابيا حتى لو كان خائفا من الامتحان لأن ذلك سيساعده في أن يكون واثقا من نفسه أكثر وبالتالي فإنه لن يشعر بضغط كبير.

2- ابحثي عن العلامات التي تدل على أن طفلك قلق بسبب الامتحانات. فالطفل الذي يشعر بالضغوط والقلق بسبب الامتحانات لا ينام جيدا ويكون فاقدا للشهية ودائم القلق والشعور بالإحباط، كما أنه يمكنه أن يصاب بالصداع وآلام البطن، وفي ذلك الوقت لابد أن يجد الطفل المساندة والدعم من الأهل والأصدقاء وحتى المعلمين في المدرسة. 

3- لا تصرخي في وجه طفلك خلال فترة الامتحانات إذا لم يتمكن من حل كل الأسئلة أو ارتكب بعض الأخطاء. حاولي أن تدعمي طفلك وتسانديه حتى لا يؤثر شعوره بالقلق على أدائه في الامتحانات. كما أن صراخك في وجه طفلك قد يكون له آثار سلبية على الطفل على المدى الطويل وفي المستقبل.

4- إن حصول طفلك على كفايته من عدد ساعات النوم سيجعله يفكر ويركز بطريقة افضل، ومن المعروف أن المراهقين يحتاجون ما بين ثماني وعشر ساعات من النوم. ويمكنك أن تسمحي لطفلك بأن ينام لمدة نصف ساعة كراحة بعد المذاكرة ليتمكن من الاستئناف بشكل أكثر نشاطا. وعليك أن تعلمي أن سهر طفلك كثيرا ليلة الامتحان لن يكون تأثيره جيدا في الصباح.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة