الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 03:01

القدس: مشاركة عربية واسعة بمؤتمر مدراء المكتبات العامة في البلاد

أمين بشير مراسل
نُشر: 05/12/11 09:14,  حُتلن: 11:06

المؤتمر يدف إلى الحفاظ على الصلة الدائمة بين المكتبات العامة واطلاع مدرائها على ما يحدث من مستجدات ومن امور جديدة تهم المكتبات وتهم المواطنين في البلاد بشكل عام

الكاتب والأديب محمد على طه:

اللغة العربية هي اللغة الخامسة في العالم من حيث عدد متكلميها فهناك 350 مليون إنسان لغتهم العربية هي اللغة الأولى بالإضافة إلى 50 مليون لغتهم العربية هي لغتهم الثانية كما أن هناك مليار مسلم يصلون ويقرؤون القرآن باللغة العربية وهذا يعني أن هذه اللغة قوية ولا خوف عليها

عقدت في المؤتمر السنوي لمديري المكتبات العامة في البلاد الذي استمرت اعماله لمدة ثلاثة ايام متواصلة في قاعات فندق رما تراحيل في القدس العديد من المحاضرات والندوات والفعاليات المختلفة التي تتطرق إلى جميع مناحي الفعاليات والنشاطات في المكتبات العامة وآخر المستجدات عليها. ويهدف المؤتمر إلى الحفاظ على الصلة الدائمة بين المكتبات العامة واطلاع مدرائها على ما يحدث من مستجدات ومن امور جديدة تهم المكتبات وتهم المواطنين في البلاد بشكل عام، وتقديم المحاضرات والفعاليات التي تهم عملهم المكتبي والاجتماعي في جميع اماكن تواجدهم.



وتضمن يوم الاربعاء الماضي يوم اغلاق المؤتمر فعاليات هامة جدا تخص المكتبات في الوسط العربي، حيث استضاف المؤتمر الكاتب والاديب الكبير محمد علي طه الذي القى محاضرة شاملة امام العشرات من مدراء المكتبات اليهود والعرب بعنوان "مكانة اللغة العربية وتحديات العصر". وقد قدمه الأستاذ مصطفى عبد الفتاح مدير مكتبة كوكب أبو الهيجاء والحائز على جائزة افضل مدير مكتبة لهذا العام 2011 بكلمات حميمية تطرق فيها إلى اسلوب الاديب محمد علي طه وجاذبية نصوصه وغزارة انتاجه لجميع الاجيال، ودورة الكبير في جعل اللغة العربية العامية والفصحى رائعة الاستعمال لمحبيها كبارا وصغارا.

الفصحى والعامية
وقال المحاضر: "إن اللغة العربية هي اللغة الخامسة في العالم من حيث عدد متكلميها. فهناك 350 مليون إنسان لغتهم العربية هي اللغة الأولى بالإضافة إلى 50 مليون لغتهم العربية هي لغتهم الثانية. كما أن هناك مليار مسلم يصلون ويقرؤون القرآن باللغة العربية وهذا يعني أن هذه اللغة قوية ولا خوف عليها، فقد مرت بصعوبات في زمن الأتراك، وفي زمن الاستعمار الغربي وعلى الرغم من سياسة التتريك والتغريب صمدت هذه اللغة وبقيت". وتطرق المحاضر إلى قضية الفصحى والعامية وأكد أن اللغة الفصحى جديدة عصرية ظهرت في الأدب العربي الحديث. وأضاف: "إن المستقبل للفصحى لأنها هي اللغة الغنية بالثروة اللغوية كما أنها عامل لتوحيد الأمة العربية في حين أن العامية لغة فقيرة وتعمل على تفريق الأمة العربية. وإن دعاة العامية هم إما من المستشرقين الذين يسهرون على تفريق العالم العربي وإما من الذين يخافون من الإسلام ويرون به عدوًا للثقافة الغربية. كما أن منهاج تعليم اللغة العربية في البلاد لا يحبب التلاميذ باللغة. لذا يجب ان نعلّم النحو بصورة عصرية وأن ندرّس طلابنا الأدب الفلسطيني الذي يطور حياتهم". كما وأكد أن الدوائر الرسمية تتعامل مع اللغة العربية معاملة سيئة وعدائية فجميع الوزارات تتراسل مع موظفيها باللغة العبرية فقط. كما أن اللافتات في المطارات والموانئ ومحطات القطار والمستشفيات مكتوبة باللغة العبرية. وإذا حدث وكتبوا لافتة بالعربية تكون مثقلة بالأخطاء اللغوية والإملائية.

برنامج عربي مئة بالمئة
وفي الجلسة الثانية من اعمال المؤتمر قدم الاستاذ مصطفى عبد الفتاح محاضرة مطولة عن مراحل تطور المكتبات العامة في الوسط العربي في البلاد وبعض ما تعانيه من مشاكل عامة وخاصة، وحيا في بداية حديثه قسم المكتبات في وزارة الثقافة والرياضة ومديرها فيكتور بن نعيم الذي تعامل مع جميع المكتبات في البلاد بغض النظر عن انتمائها، بمساواة تامة، ودون أن يشعر أي مدير مكتبة بأي تمييز على اساس غير مهني، وتمنى له التوفيق بإسم مدراء المكتبات بمناسة قرب خروجه إلى التقاعد. وكان في صلب كلمة عبد الفتاح التعريف الخاطئ للمكتبة العامة بالوسط العربي على انها مكتبة خاصة وقال: "نحن مكتبة مختلفة كليا ويجب التعامل معها ومعنا على هذا الاساس، بمعنى اننا شعب آخر وثقافة مختلفة ولغة مختلفة وتاريخ وحضارة مختلفة حتى أن مصادر اقتناء الكتب مختلفة فهي في اساسها من الدول العربية المجاورة وليس من الداخل، ومن هذا المنطلق ولهذه الاسباب يشعر مدراء المكتبات في معظم الاحيان بالغربة في المؤتمرات وأن المواضيع المطروحة على بساط البحث لا تناسبهم أو لا تفي بمتطلبات وقياسات المكتبة العامة العربية، وهذا ينطبق ايضا على وضع البرامج الملائمة للمكتبات وفي شراء واقتناء الكتب الملائمة لمكتبته، حتى أن قضية اللغة العربية نفسها هي واحدة من المشاكل التي تعاني منها المكتبة، بين الفصحى والعامية أو بين اللغة الادبية واللغة العلمية، حيث يفضل رواد المكتبة الكتاب العلمي المكتوب باللغة العبرية على الكتاب العلمي المكتوب باللغة العربية، وقد استمعنا لمحاضرة كاملة عن الموضوع للتو. وكشف عبد الفتاح في حديثه عن جهوده الذاتية مع متطوعين متخصصين في برمجة الحاسوب خريجي معهد التخنيون، ومنذ اكثر من سنة، بعمل دؤوب ومتواصل من اجل وضع برنامج عربي مئة بالمئة، محوسب ويجيب على متطلبات المكتبة العامة العربية وغير العربية، ويكون مناسبا لمقاساتها وملائم للعمل المكتبي ومريح للقراء والمستعملين له من كافة الاجيال والمراحل العمرية، وبامكانه الوصول بسهولة إلى جميع القراء في جميع اماكن سكنهم، كما يربط جميع المكتبات والمتخصصين بمخزن كتب موحد يستطيع المواطن من خلاله الوصول إلى أي كتاب أو أي معلومة والاطلاع على كل ما يجري في المكتبة من نشاطات يومية أو فعاليات اجتماعية وغيرها. وتمنى مساعدة ومساهمة الجميع في انجاح المشروع لأجل مجتمع افضل.
 
نشر الوعي والثقافة
وفي نهاية كلمته تحدث عبد الفتاح عن مدينة الناصرة كمركز اشعاع حضاري قادت جماهير شعبنا ثقافيا واجاتماعيا وسياسيا خلال عشرات السنين وخلال مراحل تاريخية مظلمة وبقيت الناصرة منارة لشعبنا وكان هذا تقديم لمديرة مكتبة أبو سلمى في الناصرة. كما وتحدثت نهى شاهين عن المكتبة العامة ودورها الثقافي والاجتماعي في رفع مكانة الفرد الثقافية وتطير المجتمع نحو الافضل، كما تطرقت إلى الدور الريادي والهام لمدير أو مديرة المكتبة في هذا المجال وأن رفع مكانة المكتبة منوط بنشاط وفعالية مدير المكتبة ومدى تجاوب المسؤولين محليا وقطريا مع نشاطه، وتعاونهم معه من اجل نشر الوعي والثقافة في مجتمعنا العربي وعدم الياس في هذا المجال هو أحد الاسس والركائز لعمل المكتبة الشاق والمضني. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249068.92
BTC
0.51
CNY