الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

أهالي كفرقاسم: جرافات الجيش اقتحمت أراضينا وصادرتها دون إبلاغنا لإقامة جدار

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 03/12/11 09:55,  حُتلن: 13:54

المواطن عبد الباسط فريج:

رأيت الجرافات بمرافقة الجيش يقتلعون اشجار الزيتون وتجريف أرضي دون اعلامي بالموضوع

أحد الضباط ادعى أن قسما من هذه الاراضي ستصادر لاقامة جدار وهنالك قرار محكمة في الموضوع

تيسير صرصور من سكان كفرقاسم:

هذا عمل بربري وهمجي لا اعرف كيف يقتحمون اراضنا دون ابلاغنا ولن نفرط في مواجهة ومحاربة هذا المخطط الخطير بل ستكون اعيننا مفتوحة امام كل مشروع يصادر اراضينا

فوجىء أهالي كفرقاسم قبل عدة أيام بجرافات تقوم بتجريف اراضيهم واقتلاع اشجار الزيتون بهدف إقامة جدار فاصل شرقي البلدة يمتد من مستوطنة اورانيت ويمر من كفرقاسم حتى بلدة عزون. وتعمل الجرافات تحت مراقبة الجيش، ولم يبلغ اصحاب الاراضي عن هذه الخطوة التي ستصادر مئات الدونمات لصالح الجدار الذي سيكون قسما منه عبارة عن جدار من الباطون وبالتحديد بالقرب من مستوطنة اورانيت وأما البقية فستكون اسلاكا شائكة كما ذكر سكان البلدة لموقع العرب وصحيفة كل العرب.


وأعرب اصحاب الاراضي عن استنكارهم لهذه الخطوة، وطالبوا الجهات المسئولة بالتدخل الفوري لمنع تنفيذ هذا المشروع الذي سيقضي على الاراضي، مؤكدين أنهم سيقومون باعمال احتجاجية لمحاربة هذا المخطط. وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع عبد الباسط فريج الذي يملك 60 دونما في المنطقة المذكورة قال:" لقد تلقيت مكالمة هاتفية من أحد الاقرباء وقال لي إن هنالك جرافات تعمل في أرضي، وفي الحقيقة استغربت الأمر، وعلى الفور توجهت الى المنطقة ورأيت الجرافات بمرافقة الجيش يقتلعون اشجار الزيتون وتجريف الارض دون اعلامي بالموضوع، عندها طلبت منهم التوقف عن العمل كي اعرف ماذا يحدث، وبعد ذلك حضر أحد الضباط وادعى أن قسما من هذه الاراضي ستصادر لاقامة جدار، وهنالك قرار محكمة في الموضوع".

لن نسكت
وتابع فريج للعرب: "ما ذكره لي الضابط لم استوعبه ولا بأي شكل من الاشكال، ولن نسكت على هذا العمل الذي سيدمر اراضينا، بل سنواجهه بكل الطرق والوسائل. لا اعرف كيف يمكن مصادرة اراضٍ دون ابلاغنا، وخاصة أن مثل هذه القضايا تعد خطيرة وتمس بمصالحنا وحياتنا الاجتماعية".
وأكد فريج: " لدى عائلتي 180 دونم منها 60 دونم تعود ملكيتها لي، وحتى الآن اقتلعوا 20 دونم  وأغرب ما في الأمر أنهم يدعون بأن الجهات المسؤولة على دراية في القضية، لذلك ستكون لنا توجهات عديدة كي لا نخسر اراضينا، وادعو اهالي البلدة وخاصة اصحاب الاراضي المتضررين الالتفاف ضد المخطط لمنعه وهذا يحتاج الى تكاتف الجمهور من جميع الوسط العربي".


التوجه للمستشار القضائي
من جانبه ذكر المحامي عادل فريج أنه سيتوجه الى المستشار القضائي لبحث هذه القضية، مشيرا الى أن الخسائر ستكون كبيرة، داعيا اصحاب الاراضي الاهتمام في القضية من كافة الجوانب. وذكر تيسير صرصور من سكان كفرقاسم قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" هذا عمل بربري وهمجي، لا اعرف كيف يقتحمون اراضنا دون ابلاغنا. لن نفرط في مواجهة ومحاربة هذا المخطط الخطير، بل ستكون اعيننا مفتوحة امام كل مشروع يصادر اراضينا.

تعقيب الناطق بلسان الجيش
هذا، ولم نتمكن من الحصول على رد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي وسننشره في وقت لاحق. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY