الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

كاميرون: على السفير الايراني وطاقمه في السفارة مغادرة البلاد خلال 48 ساعة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 30/11/11 16:29,  حُتلن: 21:49

مصادر دبلوماسية غربية:
 
بريطانيا قامت الاربعاء بإجلاء موظفيها الدبلوماسيين في طهران ونقلهم الى الامارات

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امام مجلس العموم:
 
أفكر باتخاذ خطوات صارمة بعد أن تعرضت السفارة البريطانية في طهران الى الهجوم من قبل حشد غاضب

عرض التلفزيون الايراني الرسمي صورا اظهرت المتظاهرين وهم يقذفون المبنى بالحجارة ويكسرون زجاجه

قررت بريطانيا كل الدبلوماسيين الإيرانيين وإغلاق السفارة الإيرانية في لندن وذلك ردا على مهاجمة السفارة البريطانية في طهران، بعد مظاهرة نظمت للتنديد بالعقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.

ضمان سلامة الدبلوماسيين
ومنح الدبلوماسيون الإيرانيون 48 ساعة لمغادرة الأراضي البريطانية، كما تقرر إغلاق سفارة بريطانية في طهران، بعد أن غادر كل الدبلوماسيين الأراضي الإيرانية.
وجاء ذلك بعد ان أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اما مجلس العموم أنه يفكر باتخاذ خطوات صارمة بعد أن تعرضت السفارة البريطانية في طهران الى الهجوم من قبل حشد غاضب.
وقال كاميرون ان همه الأول هو ضمان سلامة الدبلوماسيين البريطانيين ثم "سنفكر باتخاذ خطوات صارمة جدا ردا على هذا العمل المشين الذي اقترفه الإيرانيون" كما قال.

عملية الاجلاء
وذكرت مصادر دبلوماسية غربية أن بريطانيا قامت بدأت الاربعاء بإجلاء موظفيها الدبلوماسيين في طهران بنقلهم الى الامارات. وقالت المصادر ان عملية الاجلاء جرت بمساعدة وزارة الخارجية الايرانية والعديد من السفارات الاوروبية ومنها سفارة فرنسا.
وعرض التلفزيون الايراني الرسمي صورا اظهرت المتظاهرين وهم يقذفون المبنى بالحجارة ويكسرون زجاجه، كما ظهر في الصور متظاهرون وهم يلوحون بوثائق وصورة كبيرة للملكة اليزابيث اخرجوها من داخل مبنى السفارة. وأبقي على الطاقم الدبلوماسي بالسفارة في مكان آمن داخل المقار الدبلوماسية أثناء الهجوم ولم يصب أي منهم بجروح. وقد عبرت وزارة الخارجية الايرانية عن "اسفها" للحادث.

إدانة دولية
واثار الهجوم ادانات دولية حيث ادان مجلس الامن الدولي الحادث "بأشد العبارات الممكنة".
وكما أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان ان "الامين العام اعرب عن صدمته وسخطه للحادث الذي جرى في طهران واقتحم خلاله متظاهرون السفارة البريطانية واحتجزوا موظفين فيها رهائن لفترة قصيرة ودمروا ممتلكات فيها".
ووصف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إدانة مجلس الأمن الدولي للهجوم على السفارة بأنها "متسرعة" وقال "لان الادانة المتسرعة لمجلس الأمن جاءت للتغطية على جرائم ارتكبتها بريطانيا والولايات المتحدة "، وأضاف ان الشرطة الإيرانية فعلت كل ما بوسعها للحفاظ على النظام.

فرض عقوبات جديدة على إيران
من جانبه قال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه شعر "بقلق عميق" جراء الحادث، وان "هذا السلوك غير مقبول، وانا ادعو الحكومة الايرانية بقوة الى محاسبة اولئك المسؤولين عنه".
ودان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشدة الهجوم على السفارة.
يذكر أن فرنسا تحث دول الاتحاد الأوروبي على الانضمام الى بريطانيا والولايات المتحدة وكندا لفرض عقوبات جديدة على إيران من أجل إجبارها على وقف نشاطاتها النووية.
وكانت فرنسا اعلنت في هذا السياق أنها ستتوقف عن شراء النفط الإيراني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237420.00
BTC
0.52
CNY