الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:02

ام الفحم: الاحتفال بذكرى الهجرة والزيت والزيتون بمدرسة خديجة

كل العرب
نُشر: 30/11/11 07:43,  حُتلن: 08:48

خالد صعابنة:

بغيتنا هي المساهمة في اعداد جيل ذي وعي وراسخ الجذور عبر فعاليات على درجة عالية من الاهمية

الشيخ مشهور فواز والشيخ احمد حماد:

للهجرة معان اعمق بكثير من مجرد الانتقال من مكان لآخر فهي تتخطى ذلك إلى هجران اهل الذنوب ومرافقة اهل الطاعات

قامت مدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية أم الفحم، ضمن سلسلة الفعاليات التثقيفية، ممثلة بقسم التربية الاجتماعية ومجلس الطالبات بفعاليتين متزامنتين هما الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية وبيوم الزيت والزيتون في المدرسة والتي اصبحت من تراث نشاطات المدرسة. واستهلت هذه المناسبة بالتخطيط من قبل قسم التربية الاجتماعية والادارة ومجلس الطالبات ومربي الصفوف لانجاح هذه الفعاليات. وقد ابدت الطالبات  تعاونا غير مسبوق لانجاح هذه الفعالية والابتسامات ترتسم على وجوههن وهن يتنقلن استعدادا لهذا اليوم الحافل. كما لوحظ تفاعل الادارة والمعلمين والمربين جميعا مع الطالبات.

 

وبين الاستاذ محمد انيس محاميد مدير المدرسة اهمية هذه الفعاليات بترسيخ قيمنا الاصيلة، من خلال ربط طالباتنا مع المناسبات الدينية والتراثية، فللهجرة ابعاد شتى كما أن شجرة الزيتون ذكرت في القرآن الكريم بكونها مباركة، وفي الحديث النبوي توصية بزيت الزيتون :"كلوا منه وادهنوا"، والعلم الحديث يؤكد على دور زيت الزيتون في الوقاية من الامراض وعلاجها. كل هذا دفعنا لتكريس يوم نجسد فيه ايات القرآن والسنة النبوية مع الحرص على توعية الطالبات لاستغلال عملي لفوائده الجسيمة عبر يوم فطور جماعي لجميع الطالبات مع توعية لاهميته". احدى الطالبات علقت على هذه الفعالية بالقول : "هذه فعاليات تميزت بها مدرستنا طوال اعوام عديدة حيث تجاوبت الطالبات مع الفعاليات وبدون مبتهجات وهن يحضرن لهذا اليوم، وتحمسن لتكرار هذه النشاطات التي تقرب بين الطالبات وتربطهن بالقيم السامية". 

صقل هوية الطالبات
 وجدير بالذكر أن العمل الطلابي يتم بالتنسيق التام بين رئيسة مجلس الطالبات ولاء عمر وبين زميلاتها عضوات مجلس الطالبات في المدرسة وامهات الطالبات. كما ولوحظ تعاون قسم التربية الاجتماعية لانجاز مثل هذه الفعاليات في صقل هوية الطالبات وتوعيتهن في شتى المجالات. كما أن توافق الامرين معا اضفى رونقا خاصا، حيث كان الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة عبر محاضرات شيقة حول ذلك من قبل الشيخ الدكتور مشهور فواز والشيخ الداعية احمد حماد، اللذان تناولا العبر من الهجرة النبوية بمعانيها العميقة.

مقالات متعلقة