الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

شاهد بالفيديو: أجواء مشتعلة ومظاهرة مليونية في السعودية لإسقاط آل سعود

كل العرب
نُشر: 25/11/11 07:51,  حُتلن: 13:45

السلطات السعودية:

قوات الأمن الموجودة في الموقع مخولة الصلاحيات كافة للتعامل مع تلك الممارسات الإجرامية

إطلاق الرصاص جاء لتحقيق أهداف مشبوهة أملاها عليهم أسيادهم في الخارج في محاولة لجر المواطنين وقوات الأمن إلى مواجهات عبثية

عدد من النقاط الأمنية والمركبات الأمنية في محافظة القطيف تتعرض لإطلاق نار من هؤلاء المعتدين بصفة متصاعدة، منذ 21 نوفمبر

المتظاهرون هتفوا: "الموت لآل سعود" و"الشعب يريد إسقاط آل سعود"


تداول نشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي " فيس بوك" و" توتير" مقاطع فيديو بثها اليوم موقع " يوتيوب" لمظاهرة بعنوان "مليونية في السعودية لإسقاط آل سعود"، تنطلق منها هتافات "الموت لآل سعود" و"الشعب يريد إسقاط آل سعود"، تردد أنها في القطيف، واستنكر النشطاء تجاهل قناة "العربية" لها. وتباينت التعليقات على المظاهرة ما بين مؤيد، يرى أن المملكة يحكمها نظام مستبد، فاسد، يلقي بالمعارضين فى غياهب السجون، ويركز الثروة في ايدي قلة بينما توجد عشوائيات بالمملكة وفقراء يعانون شظف العيش، ومعارض للتظاهر اتهم الشيعة بتدبيرها لإشعال الفتنة في بلاد الحرمين.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وأعلنت السلطات السعودية أمس الخميس أن عدداً من النقاط الأمنية والمركبات الأمنية في محافظة القطيف (شرق السعودية) تعرضت لإطلاق نار من مثيري الشغب بصفة متصاعدة منذ الاثنين الماضي، ونتج منه مقتل 4 أشخاص وإصابة 9 آخرين، وذلك «لتحقيق أهداف مشبوهة أملاها عليهم أسيادهم في الخارج في محاولة لجر المواطنين وقوات الأمن إلى مواجهات عبثية». وأشارت إلى أن قوات الأمن الموجودة في الموقع مخولة الصلاحيات كافة للتعامل مع تلك «الممارسات الإجرامية». وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أن عدداً من النقاط الأمنية والمركبات الأمنية في محافظة القطيف تتعرض لإطلاق نار من هؤلاء المعتدين بصفة «متصاعدة»، منذ 21 تشرين الثاني (نوفمبر). وذكر أن قوات الأمن في تلك المواقع تعاملت مع الموقف بما يقتضيه، مع التحلي بضبط النفس قدر الإمكان.
وقال المصدر إنه نتج من ذلك مقتل اثنين من المواطنين وإصابة 6، بينهم امرأة واثنان من رجال الأمن بطلقات نارية. كما رافق تشييع أحد المتوفين أمس تعدد حوادث تبادل إطلاق النار وإحراق الحاويات وإغلاق بعض الطرق، الأمر الذي نتج منه مقتل شخصين وإصابة 3 مواطنين. وأشار إلى أن تلك الإصابات وقعت نتيجة لتبادل إطلاق النار مع «مصادر إجرامية مجهولة تندس بين المواطنين، وتقوم بإطلاق النار من داخل المواقع السكنية، ومن خلال الشوارع الضيقة». وأوضح أنه تم اتخاذ الإجراءات النظامية كافة للتحقيق في تلك الإصابات، ومعرفة المتسبب بها، وتطبيق الإجراءات النظامية بما يحفظ حقوق المواطنين ويؤمن سلامتهم. وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن هدف مثيري الشغب هو «تحقيق أهداف مشبوهة أملاها عليهم أسيادهم في الخارج في محاولة لجر المواطنين وقوات الأمن إلى مواجهات عبثية».

الممارسات الإجرامية
وحذرت الوزارة كل من تسول له نفسه بتجاوز الأنظمة بأنه، «سيلقى الردّ الرادع، وأن قوات الأمن الموجودة في الموقع مخولة الصلاحيات كافة للتعامل مع الوضع بما يحد من تلك الممارسات الإجرامية، وفي الوقت ذاته تدعو العقلاء من المواطنين في محافظة القطيف إلى الأخذ على أيدي هذه القلة المغرر بها حتى لا يكون الأبرياء ضحية لمثل هذه التصرفات التي لا تريد خيراً لهذا البلد وأهله».

إشعال النار
وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس أن الجهات الأمنية حصلت على معلومات عن ارتباط بعض مثيري الشغب بجهات خارجية. وقال: «هذه العناصر إما مغرر بها أو مأجورة أو تنفذ ما تمليه عليها تلك الجهات الخارجية». وذكر اللواء التركي أن حادثة الأحد شهدت قيام مجموعة من الشبان وعددهم خمسة أشخاص، بإشعال النار في إطارات في الشارع المجاور لنقطة التفتيش، وعندما اتجه عدد من رجال الأمن للموقع اعترضتهم قنبلة مولوتوف ومفرقعات شديدة الانفجار، الأمر الذي حدا برجال الأمن لمطاردتهم، فتحصنوا في مبنى قيد الإنشاء.

إطلاق النار على رجال الأمن
وأشار الناطق الأمني السعودي إلى أن أولئك الأشخاص أطلقوا النار على رجال الأمن فردوا عليهم بالمثل. وشدد على أنه وليس هناك مبرر لأن يبدأ رجال الأمن بإطلاق النار، «لاسيما وأنهم مسؤولون عما يقومون به من أعمال». ولفت التركي إلى أن هناك مصابين وصلوا إلى المستشفيات بواسطة ذويهم، وآخرين «ملثمين» تم إسعافهم بواسطة مجهولين، إذ وضعوا أمام المستشفى وغادروا أماكنهم على جناح السرعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237263.18
BTC
0.51
CNY