الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

تجار البسطات في سوق الناصرة يبدأون باخلائه بعد دخول القرار حيز التنفيذ

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 23/11/11 17:31,  حُتلن: 23:49

موفق سوطري :
قضية ازالة البسطات امر ليس هين, وخاصة لاننا نعيش هنا ونتاجر ونترزق في هذا السوق منذ فترة طويلة جدا, لكن عندما يكون هنالك قرار اعلى من اصحاب البسطات ومصيرهم وهو قرار محكمة العدل العليا فنحن مضطرون للخضوع له

كمال ابو شقرة :
العديد من التجار تقبلوا الامر وقاموا باغلاق محلاتهم او نقلها من مكانها, البلدية قامت بتعطيل مصالحنا التجارية وقطع رزق العديد من التجار, والرزق على الله, نحن لا نستطيع ان نفعل اي شيء

التاجر عمر جبعي :
انا مثل السمكة في البحر لا استطيع الخروج من السوق ليس هنالك اي مكان لاذهب اليه , عمري الان 42 سنة ولدي ستة اولاد لا اعلم كيف ساعيل عائلتي واولادي

سهيل ذياب الناطق بلسان بلدية الناصرة:
 أقرت المحكمة مؤخرًا ضرورة إخلاء أصحاب البسطات لهذا الشارع وذلك مقابل تعويضات تصل إلى حوالي 1 مليون ش.ج لمجمل أصحاب البسطات، أن تقسيم هذا المبلغ على أصحاب البسطات غير مرتبط بالبلدية، وإنما بقرار المحكمة نفسها

الموضوع غير مرتبط إطلاقًا بقطع رزق أي شخص، إنما الموضوع مرتبط بان هذه المدينة ملكٌ لأهلها ويجب أن تخدم الجميع بسواسية الأمر الذي يمكن تحقيقه فقط بالحفاظ على الأنظمة والقوانين واحترام الملك العام وبعدم التعدي عليه

اصدرت محكمة العدل العليا في العام الماضي في شهر كانون الاول ،قرار بأن يقوم تجار سوق القديم في الناصرة بازالة البسطات في 20/11/20011 ،لكي تتمكن البلدية من تنفيذ مشروعها في توسيع الشوارع ،وفي الاونة الاخيرة استلم التجار بلاغات من بلدية الناصرة ،انه سيتم المباشرة في تنفيذ قرار المحكمة بازالة البسطات .ونتيجة لذلك اعرب التجار عن قلقهم الشديد ،وتذمرهم بإن مصدر رزقهم سيتم اغلاقة ،ويجب البحث عن مصدر رزق اخر ،لكي يتم اعالة العائلة وتوفير لقمة العيش .


 
والهدف من اخلاء البسطات هو احياء السوق القديم، انعاش ودخول زوار بالنوعية التي يبيعونها في تلك المنطقة والتي تعتبر نوعية شعبية باسعار رخيصة تشجع توافد الزائرين الى البلدة القديمة، اضافة الى تفعيل الشارع بشكل يليق بمقام شهاب الدين وكنيسة البشارة، ان يكون شارعا نظيفا مرتبا مع انارة لائقة للزائرين والسياح وهذا الامر سينعكس على التجار والسياح والمواطنين في الناصرة، وسيصبح مكانا نظيفا ومرتبا يعطي بهجة معينة لمقام شهاب الدين وكنيسة البشارة على التمازج والتناغم الموجود كمؤسسات دينية مجاورة لبعضها حيث سيتم ابرازها بطريقة جميلة ملفتة للسياح والمواطنين.والملفت للنظر انه حتى الان لم يتم اخلاء جميع البسطات , كما ان بعض التجار يرفضون الاخلاء ويعارضونه بصورة كبيرة والذين اعربوا ن رفضهم التام لهذا القرار واعتبروه مجحفا وغير عادل ومحاولة لقطع رزق 21 عائلة تعتاش من هذا العمل.

قرار ازالة البسطات
احد اصحاب البسطات في سوق الناصرة ويدعى كمال ابو شقرة قال :"ان الانجاز الذي حققته البلدية في قطع ارزاق العائلات التي تعتاش من وراء البسطات ،وقد حصلت على قرار من المحكمة لصالحها وذلك باتباع اساليب غير قانونية ،ونحن التجار توجهنا الى محكمة الصلح، المركزية ومن ثم الى محكمة العدل العليا وكان قرار القاضي لصالح البلدية ،بان نقوم باخلاء جميع البسطات لكي تقوم البلدية بتنفيذ مشروعها ،وقد قررت البلدية بتعويض التجار بمبلغ مليون و 350 الف شاقل لتجار ،وسيتم دفع 17% من المبلغ للمحامي ،والسؤال الذي يطرح اليوم من اين سنعتاش بعد ازاله البسطات ،ان سوق الناصرة وضعه سيء للغاية وحال اسواق جنين ويركا افضل منه بكثير ،هناك الكثير من التجار في الناصرة نتيجة للاوضاع الاقتصادية الصعبة ،ولبلدية حاربة التجار في لقمة عيشهم ،والرزق على الله سبحانه وتعالى ".واضاف ابو شقرة "العديد من التجار تقبلوا الامر وقاموا باغلاق محلاتهم او نقلها من مكانها, البلدية قامت بتعطيل مصالحنا التجارية وقطع رزق العديد من التجار, والرزق على الله, نحن لا نستطيع ان نفعل اي شيء, حالما نستلم مبلغ التعويض المقرر سوف نقوم بنقل البسطات من مكانها".

نتاجر ونترزق في هذا السوق
موفق سوطري من الناصرة وصاحب بسطة في السوق قال:"قضية ازالة البسطات امر ليس هين, وخاصة لاننا نعيش هنا ونتاجر ونترزق في هذا السوق منذ فترة طويلة جدا, لكن عندما يكون هنالك قرار اعلى من اصحاب البسطات ومصيرهم وهو قرار محكمة العدل العليا فنحن مضطرون للخضوع له ليس هنالك اي طريقة نستطيع ان نعارض فيها او ننقض القرار لانه قد صدر وهو امر يفوق استطاعتنا, ونحن حتى الان ننتظر تنفيذ حكم الاعدام الذي اصدرته البلدية والمحكمة العليا بحقنا".

خطوات احتجاجية
وتسائل "اي خطوات احتجاجية ممكن ان نتخذها ضد قرار المحكمة العليا, هذا غير ممكن, لانه ليس قرار بلدية لو كان قرار بلدية لقمنا باتخاذ عدة خطوات مثل اغلاق شوارع او رفع لافتات ومظاهرت وتظاهرات واحتجاجات, ولكن قرار المحكمة العليا قد صدر والبلدية تستطيع تنفيذه باي وقت هي تراه مناسبا ونحن لا نستطيع ان نغير اي شيء".

عدم اخلاء البسطات
واضاف "كنا قد طلبنا من البلدية بمساعدتنا وعدم اخلاء البسطات وترميمها وان نبقى في مكان رزقنا, او ان تقوم البلدية بتجميعنا في مكان ليس شرط الناصرة ولكن اي بلدة اي مكان ممكن ان نعتاش فيه ومثال على ذلك السوق في نتسيرت عيليت قامت البلدية بدعم التجار واوجدت سوق ملائم يستطيع التاجر من خلاله ان يعتاش ويترزق ويعيل اهل بيته, ولكن البلدية رفضت هذه الحلول بشكل قطعي ولم يكن لديهم اي حل غير النقود والتعويضات الزهيدة جدا والتي لا تعوض عن جميع السنوات التي قضيناها هنا في السوق".وانهى سوطري حديثه قائلا "نحن لا نتتظر رزق او شفقة من احد فقط من رب العالمين, كما ان البلدية عرضت علينا ان نقوم باستئجار محلات في السوق, وانا شخصيا بادرت باستئجار محل في السوق حتى استطيع اكمال معيشتي".

ليس هنالك اي مكان لاذهب اليه
اما التاجر عمر جبعي حدثنا قائلا "انا مثل السمكة في البحر لا استطيع الخروج من السوق ليس هنالك اي مكان لاذهب اليه , عمري الان 42 سنة ولدي ستة اولاد لا اعلم كيف ساعيل عائلتي واولادي, كما انني لدي بسطة صغيرة اي المبلغ الذي سأتلقاه من مبلغ التعويض المجمل سيكون ضئيلا جدا وذلك لان من لدية بسطة كبيرة يتلقى مبلغا كبيرا ومن لا فيعطونه القليل اضافة الى ان نصف مبلغ التعويض تجيبه البلدية من التجار كضريبة ارنونا".

تعقيب سهيل ذياب الناطق بلسان بلدية الناصرة
ان موضوع بسطات الشارع المحاذي لمقام شهاب الدين هو قديم جدًا، وتطورات الفترة الأخيرة يمكن تلخيصها كالتالي:
1. أقرت المحكمة مؤخرًا ضرورة إخلاء أصحاب البسطات لهذا الشارع وذلك مقابل تعويضات تصل إلى حوالي 1 مليون ش.ج لمجمل أصحاب البسطات، أن تقسيم هذا المبلغ على أصحاب البسطات غير مرتبط بالبلدية، وإنما بقرار المحكمة نفسها.
2. طالب أصحاب البسطات تأجيل موعد تنفيذ الإخلاء حتى بعد أعياد الفطر والأضحى، والبلدية بدورها وافقت على طلبهم هذا وتم ذلك باتفاق واضح وبتوقيع ومعرفة المحامي الذي مثل أصحاب البسطات.
3. البلدية ومن جانبها، وبخطوة من طرفها اقترحت على أصحاب البسطات استئجار محلات مغلقة في سوق الخضار بالبلدة القديمة وذلك من اجل مساعدتهم ومن اجل الحفاظ على مصدر رزقهم وإذا هم رغبوا بذلك، كما وقدمت البلدية تسهيلات ضريبيّة لهم لفترة عملهم الأولى بعد الإخلاء بهدف دعمهم وتشجيعهم.
4. البلدية تقوم بدورها هذا من منطلق سياستها المبدئية المعروفة والقاضية:
أولاً احترام القانون والحفاظ على الأملاك العامة ومنع الاعتداء عليها وتهيئة هذه الأملاك العامة لخدمة كل جمهور الناصرة والزائرين.
ثانيًا الاهتمام قدر الإمكان بتطوير حركة اقتصادية وتجارية نشطة بهدف رفع مستوى معيشة المواطنين، وهذا ما فعلته البلدية بهذه الحالة، وهذا ما تقوم به البلدية لمنع ظواهر التبسيط واستخدام الأملاك العامة لأغراض فردية، وهي ستواصل هذه السياسة في المستقبل.
5. الموضوع غير مرتبط إطلاقًا بقطع رزق أي شخص، إنما الموضوع مرتبط بان هذه المدينة ملكٌ لأهلها ويجب أن تخدم الجميع بسواسية الأمر الذي يمكن تحقيقه فقط بالحفاظ على الأنظمة والقوانين واحترام الملك العام وبعدم التعدي عليه.
بهذه الطريقة البلدية تحمي بالذات مصالح الفئات الضعيفة والناس العاديين لأنهم هم المتضررون الاساسيون من عدم احترام القانون والاعتداء على الأملاك العامة.
6. هنالك عدد من أصحاب البسطات الذين قرّروا الإخلاء حسب الاتفاق، والبلدية تقوم بالتواصل معهم لتنفيذ الأمر.
باحترام،سهيل دياب الناطق الرسمي.


عمر جبعي


موفق سوطري


كمال ابو شقرة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY