الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 09:02

الائتلاف لمناهضة العنصرية: آن الأوان لمحاكمة الحاخام شموئيل الياهو

كل العرب
نُشر: 22/11/11 14:21,  حُتلن: 14:25

اغبارية: آن الأوان لمحاكمة العنصريين أمثال "الياهو" آمل أن تكون محاكمة عادلة تعاقب وتردع المحرضين على الكراهية

المحامي نضال عثمان: هذا الملف وهذا الالتماس هدفه إجبار المستشار القضائي لتقديم لائحة اتهام ضد "الياهو"

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الائتلاف لمناهضة العنصرية جاء فيه: " قدمت أول شكوى ضد حاخام مدينة صفد الحاخام "شموئيل الياهو"، وعضو مجلس الحاخامات الرئيسي الذي يقود حملة تحريض عنصرية ضد الجماهير العربية والطلاب العرب في كلية صفد سنة 2002 عن طريق مركز التعددية اليهودية الشريك في الائتلاف لمناهضة العنصرية ، للمستشار القضائي للحكومة ولوزير شؤون الأديان، بعد عدة تصريحات تحرض على العنصرية قام بها "الياهو" ومنها : "يجب أن نرمي بكل الطلاب العرب خارج كلية صفد"، "ليس فقط ممنوع أن تطرح السلام على العرب، بل ممنوع تشغيلهم، ممنوع الشراء منهم أو بيعهم أي شيء، لا يجب أن نكون مصدر رزق لأعدائنا".
ومنذ سنة 2002 حتى 2006 لم يحرك المستشار القضائي للحكومة ساكنا ولم يستدعى "الياهو" حتى للتحقيق، لذا قمنا باستئناف لمحكمة العدل العليا سنة 2005 بسبب عدم تدخل الدولة والمستشار القضائي للحكومة بهذه القضية. وبتاريخ 1.2.2006 قدمنا لمحكمة السلام في الناصرة شكوى أخرى بثلاث تصريحات عنصرية ل"الياهو" جمعت من الصحافة والراديو. في ذات السنة وقعت اتفاقية بين الدولة و"الياهو" حسبها على الأخير الاعتذار لكل المتضررين من أقواله وان لا يعود بتكرار مثل هذه التصريحات التحريضية أبدا.

وأكد البيان: في أكتوبر 2010 عاد "الياهو" وبشكل أفظع لحملته العنصرية والتي تمثلت هذه المرة ب"مكتوب الحاخامت" والذي بقضي بمنع تأجير شقق للعرب، وأن الشبان العرب خطر على الفتيات اليهوديات والذي وقع عليه مجموعة من الحاخامات أمثال "الياهو". وقال عضو الكنيست د.عفو اغبارية رئيس شريك في الطاقم المناهض للعنصرية في الكنيست: "آن الأوان لمحاكمة العنصريين أمثال "الياهو"، آمل أن تكون محاكمة عادلة تعاقب وتردع المحرضين على الكراهية، ولا تكون فقط لتجميل وجه الديمقراطية الإسرائيلية القبيح.
المحامية "عينات هوروفيتش" المسئولة عن ملف "الياهو" في مركز العددية اليهودية الشريك في الائتلاف: "نحن نتابع ملف "الياهو" منذ عدة سنوات، إن تصريحاته لا تمس فقط بالجماهير العربية بل تمس أبضا بالدين اليهودي الذي يدعي "الياهو" انه يستند عليه، بالرغم من قرار المستشار القضائي للحكومة بفتح تحقيق في الشرطة ضد "الياهو" إلا أننا نرى انه يجب محاكمته جنائيا أيضا"
المحامي نضال عثمان، المستشار القانوني لمركز مساواة ومدير الائتلاف لمناهضة العنصرية: " نحن نرى أن هنالك أهمية كبرى لملاحقة العنصريين من خلال المحاكم، وان تقاعس المستشار القضائي للحكومة وعدم فتح تحقيقات بحق هؤلاء يشجعهم للاستمرار بعنصريتهم، إن هذا الملف وهذا الالتماس هدفه إجبار المستشار القضائي لتقديم لائحة اتهام ضد "الياهو". نحن في الائتلاف لمناهضة العنصرية سنستمر بمتابعة وملاحقة العنصريين من خلال الوسائل القانونية المتاحة لنا". الى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249307.24
BTC
0.51
CNY