الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 19:02

رئيس بلدية الناصرة يستقبل الفنانة المغربية الشهيرة عائشة رضوان وفرقتها

أنور امارة- مراسل
نُشر: 22/11/11 13:24,  حُتلن: 16:23

الفنانة عائشة رضوان:

أخيرا تحقق حلمي بزيارة الناصرة وفلسطين فأنا اعتبر نفسي جزء من الشعب الفلسطيني على الرغم من البعد الجغرافي بيننا

رامز جرايسي:

التباكي على الحريات والديمقراطية في العالم العربي هو تباكي كاذب ودموع التماسيح لأن أكثر الأنظمة العربية صداقة مع الغرب هي الأكثر رجعية وقمعية

حبيب يمين:

نحن سعداء جداً لإتاحة الفرصة لنا للمشاركة في النشاطات الفنية في الناصرة وهذه هي زيارتنا الاولى ونحن على استعداد للمشاركة في أي نشاط يساهم في التواصل مع الثقافة الفلسطينية

استقبل رئيس بلدية الناصرة، المهندس رامز جرايسي صباح اليوم الثلاثاء، الفنانة المغربية المعروفة، عائشة رضوان وأعضاء فرقتها من "فرقة الادوار" وهم: المايسترو وعازف الإيقاع، حبيب يمين لبناني الأصل، عازف القانون، صلاح الدين محمد (المغرب)، عازف العود، عيسى مراد (من بيت لحم) وعازف الكمان، صفوان كنانة (ياقة الناصرة) المقيمين في فرنسا. وتأتي زيارة المطربة المغربية ضمن نشاطات مهرجان العود في الناصرة، التي تتم بالتعاون بين بلدية الناصرة وبيت الموسيقى في شفاعمرو. وسوف تحيي المطربة عائشة رضوان، امسية فنية يوم غد الاربعاء على مسرح قاعة مدرسة مار يوسف في الناصرة وامسية اخرى في قاعة كريغر في حيفا.

وفي كلمته الترحيبة قال رئيس البلدية رامز جرايسي:" ننتظر بشوق لكل لقاء لنا مع من له علاقة بالادب والثقافة والابداع من مختلف انحاء العالم العربي، وهو مصدر سعادة واعتزاز، خصوصا وأنه لسنوات طويلة فرضت علينا المقاطعة ولم يكن بالامكان التواصل فيما بيننا. نحن لسنا مع التطبيع وفي الوقت نفسه لا نعتبر التواصل بيننا تطبيعا انما تواصلا فرض علينا".

تباكي كاذب ودموع التماسيح
وأضاف جرايسي قائلاً: " نحن نعتبركم رسلنا لإعطاء الصورة الحقيقية للشعوب العربية التي بدأت تتغير في ظل الربيع العربي والتي نأمل أن يكون ربيعا وليس اغتيالا للربيع". وعبر جرايسي عن قلقه من كل المحاولات المتواصلة لبعض دول الغرب لاحتواء هذا الحراك في عدد من الدول العربية بهدف اعادة ما كان عليه في السابق، بصيغة مختلفة. وقال: "إن التباكي على الحريات والديمقراطية في العالم العربي هو تباكي كاذب ودموع التماسيح، لأن أكثر الأنظمة العربية صداقة مع الغرب هي الأكثر رجعية وقمعية". وأضاف:" رغم ذلك ليس لنا الا ان ننظر بايجاب لما يحدث".

الثقافة والابداع العالمي
وذكر رئيس البلدية أن مدينة الناصرة تتمتع بكم هائل من البرامج الثقافية والادبية والفنية وتمكنت من اختراق فضاء الثقافة والابداع العالمي من خلال الكثير من المبدعين المحليين الذين لمع اسمهم في العالم وبمختلف المجالات. "فقد اطلقنا شعار: " الناصرة العاصمة الثقافية للمواطنين العرب في اسرائيل"، واعتقد اننا نجحنا في ذلك الى حد ما".

رضوان: حلمي تحقق بزيارة الناصرة وفلسطين
وفي كلمة مؤثرة لها قالت الفنانة عائشة رضوان:" اخيرا تحقق حلمي بزيارة الناصرة وفلسطين فأنا اعتبر نفسي جزء من الشعب الفلسطيني على الرغم من البعد الجغرافي بيننا". وقالت انها شاركت في حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني في فرنسا. وقدمت لرئيس البلدية، نسخة من البومها الغنائي الأخير.

النشاطات الفنية بالناصرة
اما المايسترو وعازف الإيقاع، حبيب يمين فقال: "نحن سعداء جدا لإتاحة الفرصة لنا للمشاركة في النشاطات الفنية في الناصرة وهذه هي زيارتنا الاولى ونحن على استعداد للمشاركة في أي نشاط يساهم في التواصل مع الثقافة الفلسطينية". هذا وقام رئيس البلدية في نهاية اللقاء بتقديم هدية رمزية تحمل موادا عن الناصرة وتاريخها.

نبذة عن عائشة رضوان
يذكر أن المطربة عائشة رضوان الملقبة "بديفا الشرق" ، تتميز بأداء للطرب الأندلسي الأصيل، المفعم بالإحساس وادائها للمواويل والموشحات الأندلسية. درست الموسيقى في باريس قبل أن تنتقل الى القاهرة لدراسة موسيقى القرن الـ 19 في مصر. وشاركت في العديد من المهرجانات الموسيقية العالمية، منها مهرجان قرطاج في تونس. وكانت لها عروض مميزة اخرى في باريس وغيرها. كذلك شاركت الموسيقار المعروف، حبيب يمين، في تأسيس مجمع ثنائي مختص في الموسيقى الشرقية. وقدمت فرقتهما "فرقة الأدوار" للطرب الأندلسي والصوفي مقطوعات فنية بعنوان: " تراث النهضة الموسيقي". وسوف تقدم الفنانة عائشة رضوان، في أمسيتها الفنية في الناصرة مجموعة من اغاني عصر النهضة، لملحنين امثال سلامة حجازي، ابو العلا محمد ومنيرة المهدية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237813.88
BTC
0.51
CNY