الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 00:02

عبد الله نقل رسالة لعباس بضرورة استئناف المفاوضات بدون شروط

كل العرب
نُشر: 22/11/11 11:12,  حُتلن: 15:46

الملك الاردني عبد الله الثاني نقل للرئيس الفلسطيني محمود عباس مبادرة اوروبية لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل خلال زيارته لرام الله

مصادر:

الأردن يدعم استئناف المفاوضات المباشرة لأن الهدف هو ضمان إنشاء دولة فلسطينية مستقلة

الملك عبدالله الثاني كان حريصا في بحثه مع عباس الشأن الفلسطيني الداخلي على منع اسرائيل من جر الفلسطينيين والمنطقة الى دائرة العنف

الاردن مع خيار استئناف المفاوضات دون الاصرار الفلسطيني على وقف الاستيطان في ظل وجود تعهد اوروبي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة على حدود عام 1967

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة بأن الملك الاردني عبد الله الثاني الذي زار رام الله الاثنين نقل للرئيس الفلسطيني محمود عباس مبادرة اوروبية لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل. واوضحت المصادر بأن المبادرة الاوروبية تدعو لاستئناف المفاوضات على اساس بيان اللجنة الرباعية الذي صدر في ايلول (سبتمبر) الماضي، بدون الاصرار الفلسطيني على وقف الاستيطان، وذلك مقابل تعهد الاتحاد الاوروبي بما فيه فرنسا وبريطانيا بدعم طلب العضوية لدولة فلسطين على الاراضي المحتلة عام 1967 في ايلول القادم إذا ما فشلت المفاوضات مع اسرائيل على مدار عام.


من اليمين: عباس والملك عبد الله خلال اللقاء في رام الله- Getty Iamges

استئناف المفاوضات
وتشير المبادرة الاوروبية لاستئناف المفاوضات الى أن قضية الاستيطان ستحسم من خلال المفاوضات حول ملفي الحدود والامن والتي سيتم الشروع بهما حال استئناف المفاوضات التي ستجري تحت رعاية اللجنة الرباعية واشرافها ومشاركتها في بعض الاحيان على حد قول المصادر.
والمحت المصادر الى أن الاردن مع خيار استئناف المفاوضات دون الاصرار الفلسطيني على وقف الاستيطان في ظل وجود تعهد اوروبي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة على حدود عام 1967، وذلك في ايلول (سبتمبر) المقبل اذا ما تلكأت اسرائيل في الوصول لاتفاق سلام مع الفلسطينيين في غضون العام المقبل.

الأزمة بين إسرائيل والفلسطينيين
ومن جهته قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الذي رافق عبدالله الثاني إن بلاده تدعم جهود وسطاء اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي وروسيا لإنهاء الأزمة الحالية بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال جودة في مؤتمر صحافي في مقر عباس برام الله نحن ندعم استئناف المفاوضات المباشرة لأن الهدف هو ضمان إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

دائرة العنف
وعلى الصعيد الفلسطيني الداخلي اوضحت المصادر لصحيفة القدس العربي بأن عبدالله الثاني كان حريصا في بحثه مع عباس الشأن الفلسطيني الداخلي على منع اسرائيل من جر الفلسطينيين والمنطقة الى دائرة العنف، والحيلولة دون السماح لتل ابيب باستهداف السلطة بذريعة تحقيق المصالحة مع حركة حماس. واشارت المصادر الى أن عبدالله وعباس بحثا كيفية تعزيز الموقف الفلسطيني من خلال مشاركة حماس في صناعة القرار الفلسطيني وعودة العلاقات بينها وبين عمان.

زيارة تاريخية
ومن جهته عبر عباس عن اعتزازه بزيارة الملك الاردني للاراضي الفلسطينية ووصفها بالتاريخية، وأضاف قائلا للصحافيين عقب مغادرة عبدالله الثاني رام الله أن هذا اللقاء يأتي من اجل استكمال الحوار بيننا وبينهم، خاصة إن جلالة الملك سيسافر إلى أوروبا وأمريكا، ونحن أيضا سنقوم ببعض الجولات العربية فيما يتعلق بقضايا المصالحة وغيرها. وذكر أن قضايا كثيرة نوقشت خلال هذه الزيارة العظيمة التي نحن نقدرها وسنحفظها للأبد في نفوسنا ونفس الأجيال القادمة.

إسرائيل والاستيطان
وفيما يتعلق بالمفاوضات، قال عباس إذا أوقفت إسرائيل الاستيطان واعترفت بالمرجعيات الدولية فنحن جاهزون للعودة إلى المفاوضات، وهذه ليست شروطا مسبقة وإنما التزامات واتفاقات بيننا وبين الإسرائيليين، لذا في الوقت الذي يقبلون بهذا فنحن جاهزون. لكنه أشار إلى أنه لا توجد بوادر حتى الآن تشير إلى قرب استئناف المفاوضات. وفي رده على سؤال بشأن التقارب الأردني مع حركة حماس، قال عباس المملكة الأردنية الهاشمية مملكة لها سيادتها وحقوقها وسياستها، ونحن مع المملكة فيما تراه مناسبا لها، ودون تحفظ وتنسيقنا يصل إلى هذا الحد، ما تقوله الأردن في سبيل مصالحها فنحن نؤيده مئة بالمئة.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
230743.64
BTC
0.51
CNY