الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 05:02

اليمن: صالح سيسلم السلطة بعد التوصل لاتفاق حول الآلية للمبادرة الخليجية

كل العرب
نُشر: 22/11/11 18:01,  حُتلن: 07:18

صالح تردد عدة مرات في السابق في التوقيع على المبادرة التي اقترحتها دول مجلس التعاون الخليجي

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر: الحكومة والمعارضة وافقتا على اتفاق يقضي بتنحي صالح وتشكيل حكومة وحدة وطنية

المبادرة الخليجية تنص على انتقال السلطة من الرئيس الى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإدارة مرحلة انتقالية يتم خلالها الحوار من اجل حل المشاكل الرئيسية في اليمن

أفادت التقارير الواردة من اليمن أن الرئيس علي عبد الله صالح وافق على تسليم السلطة لنائبه عبد ربه هادي منصور. وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، إن الحكومة والمعارضة وافقتا على اتفاق يقضي بتنحي صالح وتشكيل حكومة وحدة وطنية.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ومن المتوقع أن يوقع صالح على الاتفاق في وقت لاحق الثلاثاء. ويذكر أن صالح تردد عدة مرات في السابق في التوقيع على المبادرة التي اقترحتها دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح بن عمر في تصريحات للصحفيين بمقر اقامته بصنعاء أن الترتيبات النهائية للتوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مستمرة. وقالت مصادر في المعارضة اليمنية لبي بي سي إن مراسم التوقيع على الآلية التنفيذية ستجرى بعد ساعات وبمجرد وصول أمين عام مجلس التعاون الخليجي.

خارطة طريق مفصلة
وقال المتحدث باسم المعارضة محمد قحطان لوكالة فرانس برس إن مسؤولين في الحزب الحاكم ابلغوا المعارضة بأن صالح "سيوقع". وأوضح أن الآلية التنفيذية " خارطة طريق مفصلة جدا حول تنظيم وادارة المرحلة الانتقالية"، دون ان يكشف عن مدة او ملامح هذه المرحلة الانتقالية. وتنص المبادرة الخليجية التي طرحتها دول مجلس التعاون الخليجي وانسحبت منها قطر، على انتقال السلطة من الرئيس الى نائبه، و تشكيل حكومة وحدة وطنية وإدارة مرحلة انتقالية يتم خلالها الحوار من اجل حل المشاكل الرئيسية في اليمن. وتمنح المبادرة الرئيس اليمني حصانة من الملاحقة القانونية، الأمر الذي يرفضه المحتجون الذين ينظمون اعتصامات وتظاهرات مناهضة للنظام منذ مطلع السنة.

تعثر المفاوضات 
وكانت مصادر سياسية كشفت أن المفاوضات تعثرت بسبب رغبة الرئيس اليمني في تسيلم سلطاته الى نائبه مع البقاء رئيسا ولو شرفيا الى حين اجراء انتخابات رئاسية مبكرة. كما كان صالح يتحفظ على إعادة هيكلة جذرية للقوات المسلحة التي يتولى اقاربه فيها مناصب حساسة. ميدانيا أكدت مصادر طبية لبي بي سي مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفه في مقر حزب الاصلاح المعارض بمحافظة أبين جنوبي اليمن. وقد تظاهر مئات الآلاف من اليمنيين اليوم في كل من صنعاء وإب وذمار وتعز ومدن أخرى رافضة أي تسوية تمنح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ورمز نظتمه أي حصانة من الملاحقة القضائية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
237507.75
BTC
0.52
CNY