الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

فتح التحقيق بحق الياهو بعد ملاحقة ومتابعة الائتلاف لمناهضة العنصرية

كل العرب
نُشر: 22/11/11 16:29,  حُتلن: 17:03

 عضو الكنيست د.عفو اغبارية:

آمل أن تكون محاكمة عادلة تعاقب وتردع المحرضين على الكراهية، ولا تكون فقط لتجميل وجه الديمقراطية الإسرائيلية القبيح

المحامية عينات هوروفيتش المسؤولة عن ملف الياهو:

نحن نتابع ملف الياهو منذ عدة سنوات إن تصريحاته لا تمس فقط بالجماهير العربية بل تمس أيضا بالدين اليهودي الذي يدعي الياهو أنه يستند عليه

قرر المستشار القضائي اليوم الثلاثاء فتح تحقيق ضد الراب شموئيل الياهو بخصوص عدد من أقوال التحريض ضد العرب وجاء هذا القرار يوم واحد فقط قبل موعد الجلسة في محكمة العدل العليا المقرر ليوم غد الأربعاء للبث في طلب الائتلاف ومركز التعددية اليهودية في إجبار المستشار القضائي للحكومة بتقديم لائحة اتهام ضد الياهو بعدم التزامه بالاتفاقية التي وقعها مع النيابة في السابق على أن يتوقف عن التحريض العنصري. وقال الحاخام "شموؤيل الياهو"، حاخام مدينة صفد وعضو مجلس الحاخامات الرئيسي الذي يقود حملة تحريض عنصرية ضد الجماهير العربية والطلاب العرب في كلية صفد: "قدمت أول شكوى بحق الياهو سنة 2002 عن طريق مركز التعددية اليهودية الشريك في الائتلاف لمناهضة العنصرية، للمستشار القضائي للحكومة ولوزير شؤون الأديان، بعد عدة تصريحات تحرض على العنصرية التي قام بها الياهو ومنها: "يجب أن نرمي بكل الطلاب العرب خارج كلية صفد، ليس فقط ممنوع أن تطرح السلام على العرب، بل ممنوع تشغيلهم، ممنوع الشراء منهم أو بيعهم أي شيء، لا يجب أن نكون مصدر رزق لأعدائنا".

مستنقع عنصرية اسمه صفد: مراسلنا عاد بشهادات مقززة حول معاناة الطلاب العرب

منع تأجير شقق للعرب
ومنذ سنة 2002 حتى 2006 لم يحرك المستشار القضائي للحكومة ساكنا ولم يستدعى "الياهو" حتى للتحقيق، لذا قدم الطلب لمحكمة العدل العليا سنة 2005 بسبب عدم تدخل المستشار القضائي للحكومة بهذه القضية وعدم إعطاء الأمر بفتح تحقيق. وبتاريخ 1.2.2006 قدمت لمحكمة الصلح في الناصرة لائحة اتهام أخرى بثلاث تصريحات عنصرية ل"الياهو" جمعت من الصحافة والراديو. في ذات السنة وقعت اتفاقية بين الدولة و"الياهو" حسبها على الأخير الاعتذار لكل المتضررين من أقواله وأن لا يعود بتكرار مثل هذه التصريحات التحريضية أبدا. و أكتوبر 2010 عاد "الياهو" وبشكل أفظع لحملته العنصرية والتي تمثلت هذه المرة ب"مكتوب الحاخامات" والذي يقضي بمنع تأجير شقق للعرب، وأن الشبان العرب خطر على الفتيات اليهوديات والذي وقع عليه مجموعة من الحاخامات أمثال "الياهو".

معاقبة المحرضين
عضو الكنيست د.عفو اغبارية رئيس شريك في الطاقم المناهض للعنصرية في الكنيست قال: "آن الأوان لمحاكمة العنصريين أمثال "الياهو"، آمل أن تكون محاكمة عادلة تعاقب وتردع المحرضين على الكراهية، ولا تكون فقط لتجميل وجه الديمقراطية الإسرائيلية القبيح". أما المحامية "عينات هوروفيتش" المسؤولة عن ملف "الياهو" في مركز العددية اليهودية الشريك في الائتلاف قالت: "نحن نتابع ملف "الياهو" منذ عدة سنوات، إن تصريحاته لا تمس فقط بالجماهير العربية بل تمس أيضا بالدين اليهودي الذي يدعي "الياهو" أنه يستند عليه، بالرغم من قرار المستشار القضائي للحكومة بفتح تحقيق في الشرطة ضد "الياهو" إلا أننا نرى أنه يجب محاكمته جنائيا أيضا".

 ملاحقة العنصريين 
وأضاف المحامي نضال عثمان، المستشار القانوني لمركز مساواة ومدير الائتلاف لمناهضة العنصرية: "نحن نرى أن هنالك أهمية كبرى لملاحقة العنصريين من خلال المحاكم، وأن تقاعس المستشار القضائي للحكومة وعدم فتح تحقيقات بحق هؤلاء يشجعهم للاستمرار بعنصريتهم، إن هذا الملف وهذا الالتماس هدفه إجبار المستشار القضائي لتقديم لائحة اتهام ضد "الياهو". نحن في الائتلاف لمناهضة العنصرية سنستمر بمتابعة وملاحقة العنصريين من خلال الوسائل القانونية المتاحة لنا. وإعطاء هذا القرار يوم واحد فقط قبل جلسة المحكمة، غدا يظهر الدور السيئ الذي يساند بشكل غير مباشر العنصرين أمثال شموئيل الياهو وطلبنا من المستشار القضائي ليس فتح تحقيق فقط وانما تجديد تقديم لائحة الاتهام التي أغلقت بعد توقيع اتفاقية في السابق مع هذا العنصري". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220450.00
BTC
0.51
CNY