الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

قلق في اسرائيل من احتمال سقوط النظام السوري وقيام امبراطورية اسلامية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 18/11/11 17:38,  حُتلن: 07:21

غلعاد: يجدر بإسرائيل تحسين علاقاتها مع تركيا لأننا غير قادرين على المواجهة في جبهات كثيرة

جيروزلم بوست: على رغم أن سورية في ظل النظام الحالي تمثل خطراً استراتيجياً تقليدياً لإسرائيل إلا أنه ينبغي الإصغاء لتحذير وزير الخارجية الروسي

بوعز: سقوط نظام الأسد ليس أخباراً سارة لايران ولحزب الله لكنها ليست بالضرورة أخباراً سارة لنا إزاء السيناريوات الكثيرة لسورية ما بعد الأسد

اعتبر مراقبون إسرائيليون تحذير رئيس الهيئة السياسية – الأمنية في وزارة الدفاع اللواء المتقاعد عاموس غلعاد مطلع الأسبوع من أن سقوط النظام السوري "سيأتي بإمبراطورية إسلامية بزعامة الاخوان المسلمين"، دليلاً على قلق إسرائيل من التطورات داخل جاراتها الشمالية على رغم أن أركان الدولة يحرصون على التقليل من التعقيب على التطورات في سورية بتعليمات مباشرة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

سيطرة الأيديولوجية
وكانت التعليقات الإسرائيلية الأولى على الثورة في سورية عكست انقساماً في الرأي في الدولة العبرية بين مؤيدين لبقاء النظام السوري بداعي أن الحدود مع سورية تنعم بالهدوء منذ العام 1973 وأن سورية دخلت مفاوضات جادة مع إسرائيل للتوصل إلى سلام، وبين متحمس لسقوط النظام بداعي أن في الأمر إضعافاً لحزب الله اللبناني، بحسب ما يقول تقرير "الحياة" اللندندية اليوم الجمعة.
لكن تصريح غلعاد يؤشر إلى قلق إسرائيلي من "سيطرة الأيديولوجية المعلنة للاخوان المسلمين بإقامة امبراطورية إسلامية في مصر وسورية والأردن ومحو إسرائيل عن الخريطة"، كما قال مضيفاً أنه يجدر بإسرائيل تحسين علاقاتها مع تركيا "لأننا غير قادرين على المواجهة في جبهات كثيرة".

سقوط النظام الحالي
وترى وسائل إعلام إسرائيلية أن تطورات الأيام الأخيرة التي تنذر بحرب أهلية في سورية تحتم على إسرائيل أخذ الحيطة والحذر من احتمال تغير النظام، مستذكرين تحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن "أطرافاً إسلامية راديكالية وجهات إرهابية" ستحل محل النظام السوري الحالي في حال سقوطه.
وأضافت أن أكثر ما ينبغي على إسرائيل خشيته من سقوط النظام الحالي، "بالرغم من عدائه الشديد لها"، هو حصول فوضى واندلاع أعمال عنف على الحدود مع سورية تستوجب من الجيش الإسرائيلي حشد قوات كبيرة على الحدود "في وقت لا تتمتع الحدود المصرية – الإسرائيلية أيضاً بالهدوء".

مصلحة إسرائيل
وكتبت صحيفة "جيروزلم بوست" في افتتاحيتها أمس أنه على رغم أن سورية في ظل النظام الحالي تمثل خطراً استراتيجياً تقليدياً لإسرائيل وأنها وفرت القواعد للتنظيمات الفلسطينية المتطرفة، وعبر أراضيها تم نقل السلاح من إيران إلى "حزب الله" ليستخدمه في حرب العام 2006، "إلا أنه ينبغي الإصغاء لتحذير وزير الخارجية الروسي".
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل لا تعرف الكثير عن رئيس "المجلس الوطني السوري" برهان غليون ولا عن العميد رياض الأسعد، "باستثناء أنه سني أسوةً بغالبية المنشقين عن الجيش السوري الذين يأتمرون بإمرته... ولذا، يجب أن يكون واضحاً أن الانتقال الفوضوي والعنيف للسلطة في سورية لا يصب في مصلحة إسرائيل".
وكتب الديبلوماسي سابقاً بوعز بيسموث في صحيفة "إسرائيل اليوم" أمس أن تطورات الأيام الأخيرة في سورية المتمثلة أساساً في اتساع رقعة الانشقاق في الجيش السوري تؤكد أن النظام السوري بات أقرب من أي وقت مضى آيلاً للسقوط وأن سورية على شفا حرب أهلية "قد تطول كثيراً وتكون الأعنف.. لكن العد التنازلي لنظام بشار الأسد قد بدأ". وأضاف أن سقوط نظام الأسد ليس "أخباراً سارة" لايران ولحزب الله "لكنها ليست بالضرورة أخباراً سارة لنا إزاء السيناريوات الكثيرة لسورية ما بعد الأسد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222122.51
BTC
0.51
CNY