الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

محاضرات حول النظافة في الاسلام في مدرسة القفزة الشاملة في الناصرة

كل العرب
نُشر: 18/11/11 17:53,  حُتلن: 20:32

مديرة المدرسة المربيّة سينا شحبري:
لرجال الدين دورٌ مهم وأساسيّ في تنمية القيم وتذويتها في نفوس الطلاّب أبناء المستقبل

الشيخ ضياء ظواهر:
اعتماد النظافة يساهم في الحفاظ على جسم سليم وصحيّ والنفس تواقّة لكل جميل فالله جميل يحبّ الجمال

ضمن فعاليات أسبوع النظافة في مدرسة القفزة الشاملة الجديدة في مدينة الناصرة، والذي بادرت اليه البلدية، استضافت المدرسة كلّ من الشيخ ضياء الدين أبو أحمد، امام مسجد السلام في الحي الشرقي، والشيخ عبد السلام مناصرة.

وقدم الشيخان الجليلان، للطلاب محاضرات حول النظافة وأهميّتها من الناحية الدينيّة. من جهته، تطرّق الشيخ ضياء لموضوع التسامح ونبذ العنف والنظافة الاخلاقية وأهميتها وارتباطها الوثيق بالنظافة الخارجية، الى جانب اهميّة الشعور بالانتماء من أجل الرقيّ بمدينتنا الناصرة والتعامل مع مرافقها بأخلاق عالية وعدم اتلاف ممتلكاتها.

 قضية التدخين
كما نبذ الشيخ ضياء ظواهر سيئة كإلقاء النفايات في الشوارع، أو احراق حاويات النفايات، وتحدث أيضاً عن قضية التدخين وتأثيرها على نظافة الجسم والصحة، مشيراً في محاضرته الى أن النظافة هي الركن الذي يكمل به بقية الأركان، فالصلاة لا تصحّ إلاّ بالطهور والطهور شطر الايمان، اذ يشمل طهر الجسم والملبس ومكان الصلاة وطهر العقيدة والنفس. وأضاف ايضاً: "انّ اعتماد النظافة يساهم في الحفاظ على جسم سليم وصحيّ، والنفس تواقّة لكل جميل فالله جميل يحبّ الجمال ..ولا ننسى ان النصوص القرآنية نصّت على ذلك في قوله عزّ وعلا " إنّ الله يحبّ التوابين ويحبّ المتطهرين " وأيضًا " يا أيها المدثّر قم فأنذر وربّك فكبّر وثيابك فطهّر" .



أهمية النظافة
أما الشيخ الجليل عبد السلام مناصرة فقد تطرق أيضًا لأهمية النظافة وأنها جزءٌ لا يتجزأ من الايمان وأنها واجب على كلّ مسلم وأن الصلاة لا تصحّ الا باعتماد النظافة. و شدّد على موضوع نظافة الاسنان والجسد مستشهدا بأفعال لرسول الله صلى الله عليه وسلّم  كما نبذ الشيخ من خلال محاضرته ظواهر سيئة في مجتمعنا بعيدة عن نظافة الظاهر والباطن. وختم الشيخ بإفساح المجال أمام الطلاّب لطرح الأسئلة عليه.

تنمية القيم وتذويتها
مديرة المدرسة المربيّة سينا شحبري، عبّرت عن امتنانها العميق للضيوف الكرام ورحبّت بهذه الزيارة المباركة وقالت : " إنّ لرجال الدين دورٌ مهم وأساسيّ في تنمية القيم وتذويتها في نفوس الطلاّب أبناء المستقبل . وانّ الدين جانبٌ حيويّ هامٌ ومؤثّر على سير العملية التربوية وجودتها من هنا سنواصل دائمًا استضافتنا لرجال الدين من المسيحيين والمسلمين وفي كلّ مناسبة دينيّة كانت أم اجتماعية " . يذكر أنّ البرنامج قد تمّ تحت إشراف المعلّمة فداء أبو الهيجاء ، مرّكزّة التربية الاجتماعية وبالتعاون مع الاستاذ محمد الشيخ سليمان .

الشيخ الجليل عبد السلام مناصرة تطرق لأهمية النظافة وأنها جزءٌ لا يتجزأ من الايمان وأنها واجب على كلّ مسلم وأن الصلاة لا تصحّ الا باعتماد النظافة

مقالات متعلقة