الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

افتتاح العام الدراسي الجديد تحت شعار أنماط حياتية صحيّة وسليمة

كل العرب
نُشر: 17/11/11 10:39,  حُتلن: 13:13

وزارة الصحّة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والرياضة سيضعون على طاولة الحكومة في جلستها القريبة مشروع البرنامج المشترك لأنماط حياتيّة صحيّة وسليمة

جدعون ساعر:

جهاز التعليم له أهميّة كبيرة وهامّة في تذويت قيم تغيير بعض العادات واكتساب أنماط حياتيّة سليمة وطلاب المدارس والشبيبة لهم التأثير الايجابي لأنّهم سفراء ووكلاء تغيير على أفراد العائلة والمجتمع

مع افتتاح العام الدراسي أعلن وزير التربية والتعليم، جدعون ساعر بأنّ العام الدراسي الجديد سيكون تحت شعار" أنماط حياتيّة صحيّة وسليمة" ووفق ذلك تمّ نشر منشور خاص للمدير العام الوزارة في كلّ المؤسّسات التعليميّة والذي يوزع  لكل مديري المدارس والمؤسّسات بضرورة وضع برنامج عمل لتحقيق هذا الهدف. وزارة الصحّة، وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والرياضة سيضعون على طاولة الحكومة في جلستها القريبة مشروع البرنامج المشترك لأنماط حياتيّة صحيّة وسليمة. وبالأمس تمّ التوقيع على مشروع هذا البرنامج بحضور نائب وزير الصحّة الراب يعقوب ليتسمان، وزير التربية والتعليم جدعون ساعر ووزيرة الثقافة والرياضة ليمور لفنات.

ويأتي هذا المشروع في أعقاب عدّة معطيات :1. كل مواطن اسرائيلي ثان يعاني من السمنة .2. كل مواطن من بين 8 مواطنين يعاني من السمنة المفرطة والزائدة .3. مشكلة السمنة تبرز بين أبناء الشبيبة والأطفال .4. موضوع التربية والبدنيّة، الفعاليّات الرياضيّة والتغذية السليمه لا يندمجون بشكل كاف في الحياة اليوميّة وبالذات في صفوف الطلاب والشبيبة .5. السمنه الزائدة تؤدي إلى أمراض عقيمة والوقاية منها تكلّف الدولة ميزانيّة تقدّر بنحو 6 مليارد شاقل. وزارات الصحّة، التعليم، الثقافة والرياضة بادروا إلى هذا المشروع الذي سيشمل كل طبقات الجيل بهدف احداث تغيير جذري في الوضع القائم وبهدف التأثير الايجابي على كل المستويات من مستوى الفرد وحتّى المجموعات من خلال اكساب الطلاب في المدارس هذه المهارات لأهميّة الفعاليّات الرياضيّة والتغذية الصحيّة ومن خلال العمل على مستوى البلدة، من خلال اقامة ورشات عمل في العيادات المختلفة وزيادة الوعي لأهميّة "الأنماط الحياتيّة السليم " ومن خلال اقامة أماكن عامّة للياقة البدنيّة في كل القرى بهدف تشجيع ممارسة الرياضة.

جهاز التعليم له أهميّة كبيرة
هذا وأكد وزير التعليم، جدعون ساعر بأنّ جهاز التعليم له أهميّة كبيرة وهامّة في تذويت قيم تغيير بعض العادات واكتساب أنماط حياتيّة سليمة مؤكّدا بأن طلاب المدارس والشبيبة لهم التأثير الايجابي لأنّهم سفراء ووكلاء تغيير على أفراد العائلة والمجتمع. يشار بأنّ لجنة توجيه عليا برئاسة المدير العام لوزارة الصحة ستكون مسؤولة عن وضع برنامج قومي لدعم وتطوير أنماط حياتيّة صحيّة وسليمة في المجتمع ولهذا الهدف تمّ تخصيص ميزانيّة خاصّة تقدّر بنحو 175.5 مليون شاقل من وزارة الصحّة، 15 مليون شاقل وزارة التعليم و10 مليون شاقل من وزارة الثقافة والرياضة لتطبيق هذا المشروع الهام وهذا البرنامج القومي خلال سنوات 2011-2015.

مقالات متعلقة