الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 20:02

تهديد عربي بفرض عقوبات على نظام الأسد إذا لم يوقع بروتوكول المراقبين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 17/11/11 07:30,  حُتلن: 11:52

المغرب تستدعي سفيرها من دمشق بعد ان استدعت فرنسا سفيرها البارحة

بن جاسم: "لا أريد أن أتحدث عن فرصة أخيرة للنظام السوري حتى لا يفهم أننا نوجه إنذارات ولكن أعتقد أننا قاربنا من نهاية الطريق"

هدد وزراء الخارجية العرب بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري ما لم يوقّع خلال ثلاثة أيام بروتوكولا يحدد "الإطار القانوني والتنظيمي" لبعثة المراقبين العرب التي سيتم إرسالها إلى سوريا لحماية المدنيين.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

إطلاق سراح المعتقلين
وأكد الوزراء في قرار اعتمدوه وتلاه خلال مؤتمر صحفي رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم أنهم كلفوا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي "الاتصال مع الحكومة السورية لتوقيع بروتوكول بشأن المركز القانوني والتنظيمي" لبعثة المراقبين العرب المكلفة بحماية المدنيين "في أجل لا يتجاوز 3 أيام من تاريخ إصدار هذا القرار" ليتم بعد ذلك إيفاد المراقبين "فورا".
ودعا القرار "المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية" الذي يضم وزراء الاقتصاد والمال العرب "الى الاجتماع لدراسة الجزء الاقتصادي من قرار وزراء الخارجية العرب" الذي صدر السبت الماضي ونص على توقيع عقوبات اقتصادية وسياسية على الحكومة السورية.
وسئل بن جاسم عما إذا كان القرار يعني فرض عقوبات اقتصادية على الحكومة السورية إذا لم تستجب خلال مهلة الأيام الثلاثة، فأجاب "إذا لم تكن هناك إجراءات فعالة وفورا لوقف القتل وإطلاق سراح المعتقلين، هناك إجراءات اقتصادية (عقابية) ستتخذ".
وتابع "ما هي هذه الإجراءات؟ الوزراء (أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية) سيرفعون إلينا اقتراحاتهم" مشددا على "أننا لن نتبنى أي عقوبات اقتصادية تمس الشعب السوري".

1100 قتيل في سورية والرئيس الأسد سيجري الإصلاحات

لننهي هذه المأساة
وأوضح الأمين العام للجامعة العربية في المؤتمر الصحفي نفسه أن نص البروتوكول المتعلق بالمراقبين العرب "أرسل قبل دقائق الى وزير الخارجية السوري" وليد المعلم وأن 16 منظمة عربية معنية بحقوق الإنسان ستشارك في إيفاد مراقبين.
وأكد أن "تفويضهم سيكون السعي الى توفير الحماية للمدنيين" من خلال الزيارات التي سيقومون بها لـ"16 منطقة (في مختلف أنحاء سوريا) حددتها المعارضة السورية باعتبارها بؤر توتر حادة وعنيفة".
وقال بن جاسم "لا أريد أن أتحدث عن فرصة أخيرة للنظام السوري حتى لا يفهم أننا نوجه إنذارات ولكن أعتقد أننا قاربنا من نهاية الطريق".
وأضاف "نأمل من الله ومن إخواننا في سوريا أن يتعاونوا معنا لننهي هذه المأساة".
وشدد بن جاسم على أن "القتل يجب أن يتوقف" معربا عن أسفه "لزيادة القتل خلال الأيام الثلاثة الأخيرة".
وبحسب المعارضة السورية، قتل أكثر من 70 مدنيا وعسكريا الاثنين في أحد اكثر الأيام دموية منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الأسد التي أدى قمعها الى سقوط ما يزيد على 3500 قتيل، وفقا للأمم المتحدة، منذ منتصف آذار/مارس الماضي.
وقال رئيس الوزراء القطري "هم (النظام السوري) يقولون لا للتدخل الأجنبي .. فليحلوا الأزمة عربيا"؟.

1100 قتيل في سورية والرئيس الأسد سيجري الإصلاحات

1100 قتيل في سورية والرئيس الأسد سيجري الإصلاحات

سورية: مظاهرات مناوئة لنظام الأسد ومقتل 34 شخصا في جمعة الحرية

سورية: مظاهرات مناوئة لنظام الأسد ومقتل 34 شخصا في جمعة الحرية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236646.12
BTC
0.52
CNY