الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 18:02

رئيس أركان الجيش الاسرائيلي يهدد ويلوح لعملية عسكرية واسعة على قطاع غزة

كل العرب
نُشر: 15/11/11 17:32,  حُتلن: 19:43

غانتس:
استعدادا للحرب المقبلة سنضطر إلى تقصير مدة القتال بقدر الإمكان

 السرعة المواجهة يجب أن تستند إلى القدرة على الحصول على معلومات استخبارية نوعية ووتيرة عمل سريعة

ينبغي المبادرة إلى هذه الخطوة وأن تكون منظمة

هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس الثلاثاء 15/11/2011، بشن عملية عسكرية ضد قطاع غزة في أعقاب جولات التصعيد الأخيرة في القطاع وجنوب إسرائيل وقال إنه في الفترة الأخيرة تم شن هجمات من سيناء ضد أهداف إسرائيلية.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غانتس قوله في تقرير قدمه أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الثلاثاء، إن "الجولات الأخيرة من التصعيد وإلحاق الأذى، سواء بالأرواح وبسير الحياة الطبيعية، لسكان الجنوب تقود إلى أنه يتطلب من الجيش الإسرائيلي شن عملية عسكرية هجومية وكبيرة في قطاع غزة، وينبغي المبادرة إلى هذه الخطوة وأن تكون منظمة".

مواجهة مع الفصائل
وتطرق غانتس إلى ما وصفه بالتحديات التي ستضعها مواجهة مستقبلية أمام الجيش الإسرائيلي والتعامل معها وقال إنه "استعدادا للحرب المقبلة سنضطر إلى تقصير مدة القتال بقدر الإمكان، وهذه السرعة يجب أن تستند إلى القدرة على الحصول على معلومات استخبارية نوعية ووتيرة عمل سريعة ولذلك ينبغي الحفاظ على جهوزية والحفاظ على المورد البشري في الجيش الإسرائيلي، ومن دون ذلك فإنه قد نلحق ضررا بإنجازات السنوات الأربع الأخيرة".

غانتس: الاعتداءات لم تعد من غزة فقط
وقال غانتس "إن طبيعة الهجمات التي تنطلق من حدود (إسرائيل) مع مصر قد تغيرت وأن هذه الهجمات لم تعد تنطلق من قطاع غزة فقط"، وتابع أن "الاعتداءات تخرج مباشرة من منطقة سيناء، وفي الماضي كانوا يسمون هذا محور الحزام الآمن والآن أصبح هذا محور السهم.

أحداث إيلات
وفي ما يتعلق بهجمات إيلات التي وقعت في آب الماضي، قال غانتس "لقد فشلنا من حيث النتيجة، وفرضياتنا الأساسية انهارت، إذ اعتقدنا أنها ستحدث في الليل وليس بالنهار ولم نفكر بأن هذا سيكون على بعد 200 متر من موقع مصري".
وقال غانتس "إن شهر أيلول مر بهدوء نسبي في ما يتعلق بتوقعات إسرائيلية بحدوث مواجهات بالتزامن مع التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة"، لكنه اعتبر أن "أيلول ليس تاريخا وإنما عملية متواصلة.. إنه عملية، والاستعدادات ليست من ورائنا بعد وما زلنا في حالة جهوزية وربما تتطور وتشتعل أحداث ميدانية". وأضاف أنه "كلما مر الوقت، وعلى خلفية احتمالات خيبة الأمل المتواصل لدى الفلسطينيين، فإن احتمال تفجر العنف ما زال قائما".

الحدود المصرية الاسرائيلية
وفي ما يتعلق بالحدود الإسرائيلية المصرية، قال غانتس إنها "تحولت من حدود مبنية على مواجهات مع متسللين (أفارقة) إلى حدود تجعلنا في حالة جهوزية لمواجهة عملية إرهابية وعدائية". وتابع أن "سيناء تحولت إلى منطقة تتم فيها إقامة بنى تحتية كثيرة تنتج أنشطة تخريبية معادية، سواء من غزة أو الجهاد العالمي ومن خلال انتهاك السيادة المصرية، ولذلك فإن الجيش الإسرائيلي يعدل منظوره كله حيال الجنوب"، وأشار في هذا السياق إلى أن إسرائيل ستنتهي من بناء جدار حدودي مع مصر بطول 240 كيلومترا حتى العام

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
251995.30
BTC
0.51
CNY