الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 05:02

اليمن:صالح يعد بالتنحي خلال 90 يوما بعد التأكد من الاتفاق على آليات نقل السلطة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 15/11/11 07:55,  حُتلن: 15:18

الرئيس اليمني علي صالح:

عندما يتم الاتفاق على المبادرة الخليجية والتوقيع عليها وايجاد الالية الزمنية لها واجراء الانتخابات الرئيس سوف أرحل والاتفاق على هذه الآليات سيتستغرق نحو تسعين يوما

أنا كنت أريد أن أتخلى عن حكم اليمن في عام 2006 ولكن لظروف قاهرة وظروف استثنائية أجبرتني على الترشح وانا من الناس الذي عنده تجربة أكثر من 33 سنة في حكم اليمن واعرف ما هي الصعوبات

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه سيتنحى بعد التأكد من اتفاق الحكومة والمعارضة على آلية تطبيق خطة نقل السلطة. وردا على سؤال في مقابلة مع محطة تلفزيونية فرنسية حول موعد تنحيه قال صالح "عندما يتم الاتفاق على المبادرة الخليجية والتوقيع عليها وايجاد الالية الزمنية لها واجراء الانتخابات الرئيس يرحل". وأوضح أن الاتفاق على هذه الآليات سيتستغرق نحو تسعين يوما، مؤكدا أنه فوضع نائبه عبد ربه منصور هادي سلطة التفاوض على اتفاق مع المعارضة. وأضاف قوله "أنا كنت أريد أن أتخلى عن حكم اليمن في عام 2006 ولكن لظروف قاهرة وظروف استثنائية أجبرتني على الترشح وانا من الناس الذي عنده تجربة أكثر من 33 سنة في حكم اليمن واعرف ما هي الصعوبات". ومضى قائلا:" إن الذي يتشبث بالسلطة "مجنون"، واتهم وسائل الإعلام التي تقول إنه يرفض توقيع المبادرة بـ" الكذب". كما اتهم عناصر مسلحة بالتسلل وسط المظاهرات السلمية في المدن اليمنية.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وجاءت تصريحات صالح بعد أن دعا مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر إلى تسريع إجراءات نقل السلطة في البلاد بموجب مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي. كان بن عمر قد أجرى مشاورات مكثفة في صنعاء مع أطراف الأزمة اليمنية في محاولة أخرى للتوصل إلى تفاهم يؤدي إلى التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي لإنهاء الأزمة. فقد التقى بن عمر باللواء على محسن الأحمر قائد قوات الجيش المنشقة المؤيدة للانتفاضة، وبحث الرجلان بحثا وفقا لمصادر مقربة منهما في أسس التوصل الى تسوية للصراع على ارضية المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي 2014.

انتقال السلطة
وقد أكد اللواء الأحمر تمسكه بالمبادرة الخليجية كأساس للحل الذي يقوم على اساس انتقال السلطة من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى نائبه والتقى المبعوث الأممي أيضا مع قيادات في المعارضة لإطلاعها على مواقف الاطراف الأخرى والتعرف الى مواقفها من وسائل تسوية الأزمة. وقال الناطق بإسم تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض أنها مستعدة للتوقيع على المبادرة فور موافقة صالح عليها. الأمر اللافت للنظر أن الرئيس اليمني تجنب لقاء المبعوث الدولي حتى الآن ، لكن بن عمر التقى نائبه عبد ربه منصور هادي. ونقلت انباء من صنعاء عن مصادر ديبلوماسية غربية لم تسمها أن صالح لايزال مصرا على الاستمرار في موقعه لمرحلة انتقالية أولى وربما ثانية . كما يرفض صالح تماما إعادة هيكلة مؤسستي الجيش والأمن ، الأمر الذى يتناقض مع بنود المبادرة الخليجية المدعومة دوليا والتي تنص على تنحيه عن السلطة وتسليم المسؤولية إلى نائبه.

خروج مظاهرات
وقد توصلت المظاهرات يوم امس الاثنين في عدد من المدن اليمنية ضد الرئيس صالح. وفي شهر آب وسط البلاد خرج المحتجون في ما اسموها مظاهرة الغضب تنديدا بقصف المدنيين في تعز ، كما تظاهر عشرات الآلاف من النساء عصر يوم امس الاثنين في شوارع العاصمة صنعاء تنديدا بما اسموها جرائم النظام. وطالب المتظاهرون مبعوث الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باتخاذ مواقف اكثر وضوحا من نظام الرئيس صالح.


الرئيس اليمني علي عبد الله صالح

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
238332.78
BTC
0.52
CNY