الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 19:01

سورية: وزراء الخارجية العرب يتدارسون إمكانية تشديد الضغط على دمشق

كل العرب
نُشر: 16/11/11 07:10,  حُتلن: 13:38

إطلاق سراح المعتقلين كان أحد الشروط التي أصرت عليها الجامعة العربية

الامم المتحدة: 3500 شخصاً على الأقل قتلوا في الاحتجاجات التي انطلقت في مارس / آذار الماضي بهدف ازاحة نظام الرئيس بشار الأسد عن السلطة

يعقد وزراء الخارجية العرب إجتماعاً يوم الأربعاء في العاصمة المغربية الرباط يتدارسون فيه إمكانية تشديد الضغط على النظام السوري لثنيه عن قمع الحركة الاحتجاجية التي تجتاح البلاد، وذلك بعد يوم من أكثر الأيام التي شهدتها سورية في الأشهر الأخيرة دموية.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

تعليق عضوية سورية
وسيتم في إجتماع وزراء الخارجية العرب الإعلان رسمياً عن تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية، بينما قالت دمشق إنها لن تحضر الاجتماع.
وتقول الأمم المتحدة إن 3500 شخصاً على الأقل قتلوا في الإحتجاجات التي انطلقت في مارس / آذار الماضي بهدف إزاحة نظام الرئيس بشار الأسد عن السلطة.

مصرع 70 شخصاً
ويقول ناشطون سوريون إن 70 شخصا على الاقل لقوا مصرعهم يوم أمس الثلاثاء فقط. وفي وقت لاحق، قال ناشطون إن منشقين عن الجيش السوري هاجموا فجر الأربعاء منشأة أمنية تابعة للنظام السوري قرب دمشق.
وكانت جامعة الدول العربية قد قررت في الأسبوع الماضي تعليق عضوية سورية في الجامعة، الا أنها تركت أمر الإعلان رسمياً عن هذا الإجراء لاجتماع وزراء الخارجية في الرباط. وأدانت سورية قرار الجامعة واصفة إياه "بالمخزي والخبيث"، واتهمت الدول العربية التي ايدته بالتآمر مع الغرب من اجل تقويض الحكومة السورية.

معاقبة النظام السوري
وطلبت دمشق عقد قمة عربية طارئة لبحث الموقف في سورية الا أن الطلب قوبل بالرفض من جانب الدول الخليجية الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
وقالت دول المجلس التي تقود الحملة المناهضة للحكومة السورية والهادفة الى معاقبة النظام السوري إن وزراء الخارجية العرب يجرون مشاورات تحضيرا لاجتماع الاربعاء. وتخضع العديد من الدول العربية الى ضغوط تهدف الى حملها على مواصلة اتخاذ مواقف متشددة ازاء سورية عقب صدور قرار تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية.

إطلاق سراح المعتقلين
وفيما يعتبر محاولة من دمشق لاثبات حسن نيتها قبل انعقاد اجتماع وزراء الخارجية في الرباط، أعلن الإعلام السوري الرسمي أن السلطات المختصة اطلقت سراح 1180 معتقلاً كانت قد القت القبض عليهم اثناء الاحتجاجات. يذكر أن إطلاق سراح المعتقلين كان أحد الشروط التي أصرت عليها الجامعة العربية.
وانضم رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء الى قائمة رؤساء الدول المنتقدين للقمع الذي تمارسه السلطات السورية بحق المحتجين، وذلك عقب إطلاق العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تصريحات حث فيها الرئيس السوري بشار الأسد على التنحي عن الحكم.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
224723.55
BTC
0.52
CNY