الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 13:01

الحصاد تبحث في تناقضات المجتمع العربي في إسرائيل

كل العرب
نُشر: 14/11/11 11:52,  حُتلن: 13:12

الحصاد مجلة محكّمة تتمثل بهيئة تحرير جديدة ولها رصيدها في البحث الأكاديميّ وهيئة استشاريّة وأعضاؤها من داخل الكليّة وخارجها والمجلة تنشر أبحاثها باللغة العربيّة بهدف مراكمة الأبحاث والمعرفة في هذه اللغة وإثراء المكتبة العربيّة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم بيان صحفي صادر من المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب عن بحث تناقضات المجتمع العربي في إسرائيل وجاء فيه: "صدر مؤخرا العدد الأول من مجلة "الحصاد" من المعهد الأكاديميّ لإعداد المعلمين العرب في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل و"الحصاد" مجلة محكّمة، تتمثل بهيئة تحرير جديدة، لها رصيدها في البحث الأكاديميّ، وهيئة استشاريّة، أعضاؤها من داخل الكليّة وخارجها. جميعهم تركوا بصماتهم في ميادين البحث والدراسة.  وتتمحورالمجلة في أعدادها الأولى حول حقلي العلوم الإنسانيّة والعلوم الاجتماعيّة، والمقالات التي تنشرها في العلوم، تركّز على الجانب التربوي البيداغوغي".

 
صورة توضيحية

وأضاف البيان: "المجلة تنشر أبحاثها على الأغلب باللغة العربيّة، وذلك بهدف مراكمة الأبحاث والمعرفة في هذه اللغة، وإثراء المكتبة العربيّة، بالدراسات التي لها صلة بالمجتمع العربيّ الفلسطينيّ في إسرائيل بشكل خاص. ويعبّر بروفيسور محمد أمارة، رئيس تحرير المجلة، عن حاجة المجتمع إلى مثل هذه المجلات العلمية وذلك لمواجهة التحديات الجسام وبخاصة الصراع الفلسطينيّ-الإسرائيليّ، تعريف إسرائيل لنفسها على أنها يهوديّة، والقمع الذي يتعرض المجتمع العربيّ من قبل مؤسسات الدولة. ويقول بروفيسور أمارة: "يمر مجتمعنا بتحولات كبيرة على كافّة الأصعدة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والإعلامية. وكنتيجة لذلك نرى الكثير من التناقضات والتي تخلق الأزمات، وتضعه أمام تحديات حياتيّة ومصيريّة، ويتعذر عليه في كثير من الأحيان التعامل معها برؤية واضحة، وهذا من شأنه أن يحدّ من إمكانيات حراكه السياسيّ، الاقتصاديّ، الاجتماعيّ والثقافيّ".

اللغة والمجتمع والثقافة
وانهى البيان:" وتجدر الإشارة إلى أنّ إصدار هذه المجلة بحلتها الجديدة، يتزامن مع إقامة مركز لأبحاث اللغة والمجتمع والثقافة العربية في الكلية الأكاديمية بيت بيرل. ويشّكل المركز والمجلة لبنات هامة في ترسيخ رؤيا جديدة للمعهد الأكاديميّ لإعداد المعلمين العرب في كلية بيت بيرل، وتحاول تطوير مستوى التعليم والبحث، من أجل الإستجابة الإجابة للتحديات التي يواجهها المجتمع العربيّ في البلاد عامة، ومؤسسات إعداد المعلمين العرب خاصة".

مقالات متعلقة