الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 14:02

إصدار مجلة أكاديمية جديدة- الحصاد: تبحث في المجتمع العربي في إسرائيل

كل العرب
نُشر: 13/11/11 21:36,  حُتلن: 21:37

تتمحورالمجلة في أعدادها الأولى حول حقلي العلوم الإنسانيّة والعلوم الاجتماعيّة، أما المقالات التي تنشر في مجال العلوم، فتركز على الجانب التربوي- البيداغوغي

صدر مؤخرا العدد الأول من مجلة "الحصاد" في المعهد الأكاديميّ لإعداد المعلمين العرب في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل. و"الحصاد"، مجلة محكّمة، تتمثل بهيئة تحرير جديدة، لها رصيدها في البحث الأكاديميّ. وثمة هيئة استشاريّة للمجلة، أعضاؤها من داخل الكليّة وخارجها، وجميعهم تركوا بصماتهم في ميادين البحث والدراسة.

وتتمحورالمجلة في أعدادها الأولى حول حقلي العلوم الإنسانيّة والعلوم الاجتماعيّة، أما المقالات التي تنشر في مجال العلوم، فتركز على الجانب التربوي- البيداغوغي.
تنشر أغلبية الأبحاث في المجلة باللغة العربية، ويهدف ذلك كما يقول بروفيسور محمد أمارة، رئيس تحرير المجلة، إلى "مراكمة الأبحاث والمعرفة في هذه اللغة، وإثراء المكتبة العربيّة، خاصة بالدراسات التي لها صلة بالمجتمع العربيّ-الفلسطينيّ في إسرائيل".
وييرى أمارة أن مجلة الحصاد تستجيب لتحديات الواقع المفروض على الأقلية العربية في إسرائيل ومنها: تعريف إسرائيل لنفسها على أنها يهوديّة وصهيونيّة، والقمع الذي يتعرض له المجتمع العربيّ. إضافة إلى التحولات الكبيرة في المجتمع على كافّة الأصعدة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والإعلامية. ويضيف قائلا: "إن التناقضات التي يعيشها المجتمع الفلسطينيّ في الداخل تخلق الأزمات، وتضعه أمام تحديات حياتيّة ومصيريّة، ويتعذر عليه في كثير من الأحيان التعامل معها برؤية واضحة، وهذا من شأنه أن يحدّ من إمكانيات حراكه السياسيّ، الاقتصاديّ، الاجتماعيّ والثقافيّ."
وتجدر الإشارة إلى أنّ إصدار هذه المجلة بحلتها الجديدة، يتزامن مع إقامة مركز أبحاث اللغة والمجتمع والثقافة العربية في الكلية الأكاديمية بيت بيرل والذي سيفتتح منتصف الشهر الجاري. ويقع المركز ضمن رؤيا المعهد الأكاديميّ العربيّ الجديدة، والتي تحاول تطوير مستوى التعليم والبحث، حيث تسهم في مواجهة تحديات المجتمع العربيّ في البلاد عامة، ومؤسسات إعداد المعلمين العرب خاصة.

مقالات متعلقة