الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

استطلاع يكشف: غالبية المصريين يخشون سيطرة التيار الاسلامي على الحكم

كل العرب
نُشر: 11/11/11 10:06,  حُتلن: 16:57

مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية:

غالبية المصريين يخشون صعود الاسلاميين لسدة الحكم ويتطلعون الى إقامة دولة مدنية ديموقراطية

59% من المصريين أكدوا أن المجتمع جاهز للتجربة الديمقراطية، مقابل 41 في المئة يرون أنه غير جاهز

المصريون لا يزالون يثقون في قدرة المجلس العسكري على عبور المرحلة الإنتقالية بسلام، وتسليم السلطة للمدنيين

الإخوان:

الإخوان قالوا مراراً وتكراراً إنهم لا يسعون لإقامة دولة دينية بل يسعون إلى دولة مدنية ديمقراطية تكون الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع فيها وتحترم الحقوق والحريات

أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أن غالبية المصريين يخشون صعود الاسلاميين لسدة الحكم ويتطلعون الى إقامة دولة مدنية ديموقراطية التي يرى 59 في المئة من المستطلعين أن المجتمع جاهز لها، كما يتوقع 64.5 في المئة منهم أن تكون الإنتخابات البرلمانية المقبلة نزيهة وتتمتع بالشفافية. كما كشف الاستطلاع أن المصريين لا يزالون يثقون في قدرة المجلس العسكري على عبور المرحلة الإنتقالية بسلام، وتسليم السلطة للمدنيين.

 

ويعزو محللون نتائج الإستطلاع إلى أن المصريين بالاجمال لا يتوقون للحكم الإسلامي، وأن غالبيتهم ليبراليون بطبائعهم، ولا يميلون إلى التشدد، ويرجع خبراء ذلك إلى استخدام النظام السابق الإسلاميين فزاعة للداخل والخارج على حد سواء، وارتكاب التيارات الإسلامية أخطاء فادحة بحق المجتمع مثل عمليات السطو المسلح والقتل والتكفير، فضلاً عن وجود نماذج للحكم الإسلامي الفاشل في غزة وإيران وأفغانستان.

مصر جاهزة للديموقراطية وخائفة من الفوضى
ووفقاً للإستطلاع فإن 59% من المصريين أكدوا أن المجتمع جاهز للتجربة الديمقراطية، مقابل 41 في المئة يرون أنه غير جاهز، ويتوقع 64.5 في المئة منهم أن تكون الإنتخابات البرلمانية المقبلة نزيهة وتتمتع بالشفافية، في حين يرى 3.8 في المئة أنها ستكون أسوأ من انتخابات 2010 التي شهدت انتهاكات جمة، ويشير 30.1 في المئة إلى أنها سوف تشوبها إنتهاكات متعددة. وأعرب 76.2 في المئة من المواطنين عن نيتهم للتصويت في الانتخابات البرلمانية وأشار 20.6 في المئة إلى أنهم لن يذهبوا و3.2 في المئة ربما يذهبوا للتصويت.
كما أظهرت نتائج الإستطلاع أن استمرار الفوضى وحالة الإنفلات الأمني هي أخطر السيناريوهات التي تواجه مصر، وأقرّ بذلك 60.5 في المئة ممن شملهم الإستطلاع. ويرى 22.6 في المئة أن سيطرة التيار الاسلامي على الحكم من أخطر السيناريوهات، ويخشى 13.8 في المئة من الحكم العسكري.

دولة مدنية لا إسلامية
وحول شكل الدولة التي يفضلها المصريون بعد الثورة، أظهرت النتائج أن 44.5 في المئة يفضلونها دولة ديمقراطية مدنية، ويفضل 6.45 في المئة أن تكون دولة إسلامية، فيما يعتقد 10.1 في المئة أن الدولة القوية بغض النظر عن أنها دولة ديمقراطية هي الشكل الذي يفضلونه.

المجلس العسكري
وكشفت النتائج أن المصريين يثقون بقوة في المجلس العسكري، وقال 89.4% إنه قادر على توفير الظروف المناسبة للانتقال الديمقراطي، وأكد 88.3 في المئة أنهم يثقون في نيته نقل السلطة لحكومة مدنية، وأبدى 91.7 في المئة ثقتهم في قدرته على إجراء انتخابات حرة، ويرى 78.9 في المئة أنه سيمضي في إجراء محاكمات نزيهة وعادلة لرموز النظام السابق.

تفوق موسى وتراجع البرادعي
وعن مدى شعبية المرشحين المحتملين للرئاسة، رصد الإستطلاع تفوق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس مجلس الوزراء السابق أحمد شفيق، في مقابل انخفاض شعبية مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق محمد البرادعي، والمفكر الإسلامي سليم العوا. وأعلن 41.1 في المئة نيتهم التصويت لصالح موسى، وأشار 8.9 في المئة إلى أنهم سيصوتون لشفيق، فيما قرر 7.3 في المئة التصويت لعمر سليمان، وتوقع 85.3 في المئة ألا ترشح المؤسسة العسكرية أيًا من ضباطها للإنتخابات الرئاسية، ورأى 14.7 في المئة أن ترشح أحدهم.

الإخوان يريدونها مدنية
ويقول القيادي الإخواني محسن راضي إن الإخوان قالوا مراراً وتكراراً إنهم لا يسعون لإقامة دولة دينية، بل يسعون إلى دولة مدنية ديمقراطية تكون الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع فيها، وتحترم الحقوق والحريات، ويتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات. وأضاف "المصريون جربوا كافة التيارات السياسية، ويبدو أنهم ينوون تجربة التيار الإسلامي، الذي بات واضحاً أنه ثقة المصريين تزداد بحقه"، داعياً الجميع في الداخل والخارج إلى إحترام إرادة الشعب في حالة إذا اختار التيار الإسلامي في الانتخابات المقبلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239166.19
BTC
0.53
CNY