الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 02:02

الطلاب العرب في جامعة حيفا:نتحمل مسؤولية مساعدة الطلاب الجدد للاندماج سريعا

سليمان حلبي-مراسل كل
نُشر: 10/11/11 08:39,  حُتلن: 16:57

شادن سليم طالبة جامعية - سنة الثالثة حقوق- من الناصرة

هنالك حضور كبير للطلاب العرب في جامعة حيفا وعلى اكتافنا ملقاءة مسؤولية مساعدة الطلاب الجدد في الاندماج سريعا

قمر طه من الناصرة -طالبة سنة ثالثة علوم اجتماعية وعلوم سياسية
 
هذه السنة تعتبر خاصة بعد أن انخرط في الجامعة عدد كبير من الطلاب العرب وجميعهم يتلقون الدعم والتوجيه من الطلاب العرب القدامى

أنصح طلاب السنة الاولى التركيز على المحاضرات والدخول اليها بشكل مستمر وزيادة العطاء لتحقيق النجاح

مر اسبوع على افتتاح العام الدراسي في جامعة حيفا المتواجدة على جبل الكرمل والتي تحتضن الالاف من الطلاب العرب من الجليل حتى المثلث. مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب زار الجامعة والتي اصبحت عنوانا ومسرحا للصراعات السياسية بين اليمين واليسار ليتعرف على ميول الطلاب وحضورهم وكيفية استقبال الطلاب الجدد وانخراطهم في هذا الصرح التعليمي.

تقديم الطلبات للجهات المسئولة

شادن سليم طالبة جامعية - سنة الثالثة حقوق- من الناصرة تحدثت عن افتتاح السنة الدراسية وعن الحضور الكبير للطلاب العرب وعن كيفية استقبال الطلاب العرب الجدد في الجامعة، ودور طلاب السنة الثانية والثالثة في مساعدة وارشاد هؤلاء للصفوف والبنايات التي ستحتضن دراستهم. كذلك تطرقت شادن الى توجيه الطلاب الجدد اثناء بناء البرنامج وتقديم الطلبات للجهات المسئولة في الجامعة، وبالاخص الى دائرة دفع رسوم التعليم. وقالت شادن سليم إن "ذلك يعتبر مبادرة بهذه رائعة من قبل الطلاب القدامى وهم يشعرون شعورا طيبا اثناء تقديم المساعدة".
الطالبة شادن سليم اوضحت ان "التخبطات هي جزء لا يتجزء من الامور التي يصادفها طالب الجامعة في السنة الاولى مؤكدة ان جميع الطلاب يعبرون هذه المرحلة".
وحول المنح الدراسية تطرقت شادن سليم قائلة إن اهم منحة يتلقاها الطالب هي منحة بيرح والطلاب العرب نادرا ما يحصلون على المنح الدراسية، اما بالنسبة للفعاليات التي تقدم من قبل الجامعة فانها شحيحة وقليلة جدا" على حد قولها، وتمنت ان تشهد الجامعة تغييرا في هذا المجال لان المحاضرات والفعاليات المنهجية تساعد الطالب وتطوره".

استيعاب الطلاب الجدد
الطالب ايليا شقور من سخنين - سنه ثالثة في علم الحاسوب وسكرتير التجمع الطلابي في جامعة حيفا- تحدث عن اجواء افتتاح السنة الدراسية وكيف سادها الفرح رغم ما كان ينقصنا من تلاحم لتشكيل لجنة طلاب عرب موحدة". واضاف ايليا شقور:" يجب وضع كل النقاشات والمحاسبات جانبا والسعي من أجل الوحدة لرفع مستوى الطالب العربي".
وحول المنح الدراسية قال ايليا شقور إن "هنالك جمعيات تقدم المنح الدراسية مثل جمعية الثقافة العربية والتي تقدم المنح للطلاب العرب الذين يعانون من مشاكل مادية".
ايليا شقور تطرق في حديثه ايضا لموضوع مساكن الطلبة بجانب جامعة حيفا واوضح ان الاسعار مرتفعة نسبيا ومن ناحية اخرى لا توجد اماكن للعمل لاستيعاب الطلاب". واضاف:"نحن في التجمع الطلابي نحاول دعم الطلاب وتوجيههم والاسبوع القادم سنفتتح مشروعنا لبلورة الطلاب العرب واستيعاب الطلاب الجدد".

النهوض بالمجتمع
قمر طه من الناصرة -طالبة سنة ثالثة علوم اجتماعية وعلوم سياسية- اوضحت ان هذه السنة تعتبر خاصة بعد أن انخرط في الجامعة عدد كبير من الطلاب العرب وجميعهم يتلقون الدعم والتوجيه من الطلاب العرب القدامى".
ونصحت قمر طه طلاب السنة الاولى التركيز على المحاضرات والدخول اليها بشكل مستمر وزيادة العطاء من اجل النجاح لان الهدف في النهاية الوصول الى شهادة تؤهلنا للعمل مع المحافظة على هويتنا العربية ولنثبت ان الطلاب العرب سينجحون وسيتقدمون بالنهوض بمجتمعهم".
 
توفير التسهيلات المطلوبة
أنس محاميد من كتلة اقرأ في جامعة حيفا يدرس الرياضيات تحدث قائلا إن الاسبوع الاول شهد تفاعلا رائعا بين الطلاب حيث تم استيعاب الطلاب الجدد" وأضاف:"لقد تم دعم الطلاب وارشادهم الى صفوفهم من قبلنا في حركة اقرأ وقد عملنا على توفير التسهيلات المطلوبة". وتابع:" نحن الطلاب العرب لا نأخذ كامل حقوقنا الا بعد المطالبة الشديدة". 

مقالات متعلقة