الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 06:01

مسودة لرويترز:مجلس الأمن لن يتوصل الى اجماع بشأن عضوية فلسطين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 08/11/11 21:51,  حُتلن: 08:39

مبعوثون غربيون:

المسعى الفلسطيني محكوم عليه بالفشل أصلا بسبب تعهد الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده اذا حدث وطرح للتصويت في المجلس

الوثيقة المؤلفة من أربع صفحات تؤكد أن المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة في الامم المتحدة سيفشل بسبب الخلاف المستعصي في مجلس الامن

أوضحت مسودة تقرير للجنة مهمة بمجلس الأمن الدولي حصلت عليها وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن الأعضاء لم يتمكنوا من التوصل الى اجماع بشأن قبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.


صورة من الأرشيف

وقالت مسودة تقرير لجنة قبول الاعضاء الجدد "عجزت اللجنة عن التوصل بالاجماع الى توصية لمجلس الامن". ووزعت المسودة على الاعضاء الخمسة عشر بمجلس الامن اليوم. وتؤكد الوثيقة المؤلفة من أربع صفحات أن المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة في الامم المتحدة سيفشل بسبب الخلاف المستعصي في مجلس الامن.ويقول مبعوثون غربيون أن المسعى الفلسطيني محكوم عليه بالفشل أصلا بسبب تعهد الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده اذا حدث وطرح للتصويت في المجلس.

الحصول على العضوية الكاملة
وتقدم الرئيس محمود عباس يوم 23 سبتمبر ايلول بطلب الحصول على العضوية الكاملة بالامم المتحدة لدولة فلسطين. وما زال باستطاعة الفلسطينيين الدعوة الى تصويت في مجلس الامن لكن دبلوماسيين يقولون انه ليس من الواضح ما اذا كانوا سيفعلون ذلك نظرا الى أن من غير المرجح ان تحتاج واشنطن الى استخدام الفيتو لعرقلته.وسيسجل الفلسطينيون نصرا معنويا ويرغمون واشنطن على استخدام الفيتو لو استطاعوا جمع تسعة اصوات مؤيدة في المجلس. ويحتاج صدور قرار من المجلس الى تسعة اصوات مؤيدة وعدم استخدام حق النقض ضده. لكن دبلوماسيين في الامم المتحدة يقولون ان الفلسطينيين لم يضمنوا حتى الان الا ثمانية أصوات مؤيدة.

تعقيب وزير الخارجية رياض المالكي
وتوضح مسودة التقرير انقسام المجلس الى ثلاث مجموعات تخطط احداها لدعم المسعى الفلسطيني وتعارض أخرى المسعى في حين تعتزم مجموعة ثالثة الامتناع عن التصويت. ولم تحدد المسودة الدول. وقال دبلوماسيون مشترطين عدم الكشف عن أسمائهم أن المسودة قد تعدل قبل تقديمها رسميا الى مجلس الأمن يوم الجمعة.وقال وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي لوكالة "معا" تعقيبا على ما نشرته وكالة رويترز: "لا شك ان امريكا واسرائيل عملتا على تدخل كبير يحول حتى اللحظة دون ان تضمن فلسطين تسعة اصوات بمجلس الامن لكن هذه ليست نهاية المطاف ونحن سنفاجئهم بجولات اخرى لتقديم الطلب والمهم من سينتصر في هذه المعركة في النهاية".

عباس يشتكي ليبرمان الى مجلس الأمن: ليبرمان يحرض على قتلي
محمود عباس الرئيس الفلسطيني

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241292.36
BTC
0.53
CNY