الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:01

المسبب الأساسي لاختلاف درجات الحرارة هو البيئة/ بقلم: طارق محمود بصول

كل العرب
نُشر: 08/11/11 14:00,  حُتلن: 07:25

طارق محمود  بصول في مقاله:

الطقس الحار بساعات الليل المتأخرة هو نتيجة استيعاب الحرارة من البيئة المحيطة بنا التي خزنت بساعات النهار

قد يعتقد البعض أن أشعة الشمس هي المسبب الأساسي لارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة من بارد لحار أو العكس فهذا غير صحيح!

حرارة الطقس المختلفة بين فصل لآخر أو بين ساعات الليل والنهار ما هي إلا انعكاس أشعة الشمس من البيئة المحيطة بنا التي تعمل كالبطارية

بسم الله خير الأسماء، والحمد لله الذي أحصى جميع الأشياء ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السّماء، والصّلاة والسّلام على عبده ورسوله سيّدنا مـحمّد خاتم الرّسل والأنبياء. أمّا بعد،
خلال أيام السنة تتغير درجات الحرارة من عالية لمنخفضة أو العكس. وفي فصل لشتاء يطرأ انخفاض بدرجات الحرارة وبفصل الصيف يطرأ ارتفاع, حتى أن هنالك أيضا اختلاف بدرجات الحرارة خلال ساعات اليوم بين الليلة والنهار ففي النهار درجات حرارة أعلى من الليل إذ كان في الصيف أو فصل الشتاء وفي بعض الأحيان تكون درجات الحرارة عالية في ساعات الليل المتأخرة وبالتحديد بفصل الصيف.

ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة
قد يعتقد البعض أن أشعة الشمس هي المسبب الأساسي لارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة من بارد لحار أو العكس. فهذا غير صحيح! في هذا المقال سوف نبين مدى تأثير البيئة المحيطة بنا على اختلاف درجات الحرارة بين ساعات الليل والنهار أو بين فصل الصيف والشتاء.
البيئة المحيطة بالإنسان هي عبارة عن جميع الأجسام الموجودة بمنطقة جغرافية معينة وتشمل (الأرض- الأشجار- البيوت- وأجسام أخرى) هذه الأجسام تقوم باستيعاب الحرارة من أشعة الشمس خلال النهار وتقوم بإطلاقها للجو تسمى هذه العملية انعكاس أشعة الشمس فكلما كانت كمية استيعاب الحرارة أكثر كلما كانت كمية انطلاق الحرارة أكثر مما يؤدي لارتفاع بدرجات الحرارة (الطقس الحار).

إطلاق درجات الحرارة
في ساعات الليل تستمر البيئة بإطلاق درجات الحرارة للجو التي قامت بتخزينها خلال ساعات النهار والإثبات على ذلك هو بعض ليالي الصيف يكون الطقس حار بساعات الليل المتأخرة، بحيث لا يكون هنالك اثر للشمس إذن من أين أتت الحرارة هذه؟ حيث تكون الشمس بهذه الساعات بالمنتصف الآخر للكرة الأرضية بين خطوط طول 0 حتى 90 غرب، هنا نريد أن ننبه بان الشمس بالليل تكون بالمنتصف الأخر للكرة الأرضية بين خطوط طول 0 حتى 90 غرب أما بفصل الشتاء فنقول الشمس موجودة بالقسم الأخر للكرة الأرضية بين خطوط عرض 0-23.5 جنوب.(فعندما نتحدث عن فصل نقول القسم الأخر للكرة الأرضية أما إذا تحدثنا عن الليل والنهار فنقول المنتصف الأخر للكرة الأرضية).

البيئة كالبطارية
إذن الطقس الحار بساعات الليل المتأخرة هو نتيجة استيعاب الحرارة من البيئة المحيطة بنا التي خزنت بساعات النهار. لهذا بساعات الليل تصبح البيئة كالبطارية التي امتلأت خلال ساعات النهار وتقوم بالتفريغ خلال ساعات الليل هذه العملية تستمر حتى تنتهي كمية الأشعة التي قامت باستيعابها من الشمس خلال ساعات النهار.

عملية الاستيعاب
انتهاء أشعة الشمس من البيئة يكون بساعات الصباح الباكر لهذا يكون الطقس بهذه الساعات باردا. في فصل الشتاء انتهاء الكمية يكون بوقت مبكر من الليل لان كمية الأشعة التي تصل من الشمس اقل كونها موجود بالقسم الأخر للكرة الأرضية بين خطوط عرض 0-23.5 جنوب.
للختام: حرارة الطقس المختلفة بين فصل لآخر أو بين ساعات الليل والنهار ما هي إلا انعكاس أشعة الشمس من البيئة المحيطة بنا التي تعمل كالبطارية خلال ساعات النهار عملية تشحين الحرارة تكون طول الوقت لهذا لا تنتهي بتاتا ويحافظ النهار بشكل عام على درجات حرارة ثابتة أما بساعات الليل فان العملية تختلف حيث يتم انطلاق الحرارة دون عملية الاستيعاب.
والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصّالحات

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة