الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 13:02

19 قتيلا في اول ايام الاضحى بسوريا والجامعة العربية تتهم دمشق بالنكث بتعهداته

كل العرب
نُشر: 07/11/11 21:47,  حُتلن: 23:40

العمليات الامنية لم تتوقف واوقعت قرابة ستين قتيلا منذ ذلك الوقت

خمسة عناصر أمن قتلوا الاحد اثر مهاجمة حاجز امني في مدينة ادلب من قبل مسلحين يعتقد أنهم منشقون

اتهمت جامعة الدول العربية دمشق الاحد بعدم تنفيذ الالتزامات التي وافقت عليها في الخطة العربية للخروج من الازمة، بينما شدد نظام الرئيس بشار الاسد قمعه للحركة الاحتجاجية المطالبة بتنحيه وقتل في اول ايام عيد الاضحى 19 مدنيا على الاقل، غالبيتهم في حمص (وسط)، بحسب ناشطين.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وكان النظام السوري وافق الاربعاء على خطة عربية للخروج من الازمة تنص على وقف تام لاعمال العنف والافراج عن جميع الذين اعتقلوا على خلفية الحركة الاحتجاجية وسحب الجيش من المدن والسماح بدخول مراقبين وصحافيين دوليين تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بينه وبين كافة اطياف المعارضة السورية. لكن العمليات الامنية لم تتوقف واوقعت قرابة ستين قتيلا منذ ذلك الوقت. وازاء هذا الوضع اعلنت الجامعة العربية الاحد انها قررت عقد اجتماع وزاري طارىء السبت المقبل في 12 تشرين الثاني/نوفمبر للبحث في الخطوات الواجب اتخاذها حيال عدم التزام سوريا بتنفيذ المبادرة العربية.

استمرار اعمال العنف
وقالت الجامعة في بيان انه تمت الدعوة للاجتماع "في ضوء استمرار اعمال العنف وعدم قيام الحكومة السورية بتنفيذ التزاماتها التي وافقت عليها في خطة العمل العربية لحل الازمة في سوريا". واضاف البيان أن اللجنة الوزارية المكلفة الملف السوري، والتي تفاوضت مع نظام الاسد على الاتفاق الذي تم الاعلان عنه الاربعاء، ستعقد الجمعة اجتماعا تحضيريا للاجتماع الوزاري الطارئ المقرر السبت.
ويأتي هذا الاعلان غداة مناشدة الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاسد تطبيق خطة الجامعة "فورا"، محذرا من "كارثة" في حال استمرت اعمال العنف في سوريا. من جهتهم، رفض المعارضون السوريون اجراء اي حوار مع النظام متهمينه بالسعي الى "كسب الوقت". ميدانيا، تواصلت حركة الاحتجاج الشعبية ضد النظام بقوة، وخرجت مسيرات حاشدة بعد صلاة عيد الاضحى فجر الاحد في عدد من المدن للدعوة الى سقوط النظام ودعم حمص (وسط) التي تشهد منذ اسابيع عمليات عسكرية واسعة النطاق. وقتل 16 مدنيا برصاص قوات الامن في احياء مختلفة من ثالث اكبر مدينة في سوريا، وخصوصا في حي بابا عمرو حيث تتواصل العمليات العسكرية منذ ايام، كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

قتل برصاص قوات الامن
واضاف المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له أن مدنيا قتل برصاص قوات الامن في حماة (وسط) وآخر كفرنبودة في ريف حماه وثالثا في ادلب (شمال)، وذلك خلال تفريق تظاهرات احتجاجية. بالمقابل اعلن المرصد أن "خمسة عناصر امن قتلوا الاحد اثر مهاجمة حاجز امني في مدينة ادلب من قبل مسلحين يعتقد انهم منشقون". واسفر قمع التظاهرات الاحتجاجية في اول ايام الاضحى عن اعتقال واصابة العشرات في مناطق سورية عدة، بحسب المرصد. وقال المصدر ان اربعة متظاهرين اصيبوا احدهم بجروح خطرة برصاص قوات الامن التي اطلقت النار على تظاهرة صباح الاحد في تلبيسة، قرب حمص.

 

الهيئة العامة للثورة: أربعة قتلى بنيران قوات الأمن ومداهمات واعتقالات بسوريا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
229926.66
BTC
0.52
CNY