الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 15:01

إصابة قاصرين (13 و14 عاما) بجروح إثر إنفجار متفرقعات

كل العرب
نُشر: 07/11/11 20:45,  حُتلن: 22:46

الناطقة بلسان مستشفى رمبام:

الفتى لم ينجح في إلقاء المتفرقعة من يده

كل عام هناك ارتفاع في عدد الاصابات من هذا النوع في فترة الأعياد خصوصا عندما يكون الحديث عن أطفال وفتيان وقاصرين

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الإثنين، بيان من الناطقة بلسان مستشفى رمبام حول إصابة فتيين إثر إنفجار متفرقعات، وجاء في البيان: "عاد عيد الأضحى من جديد ويعود للإيقاع بضحايا: فتيان (13 و 14 عاما) يصلان لقسم الطوارئ في مستشفى رمبام الواحد تلو الآخر وهما يعانيان من إصابات خطرة في أيديهما! إذ وصل عشية يوم السبت فتى (13 عاما) من منطقة حيفا الى المستشفى وهو يعاني من اصابة في يده اثر انفجار متفرقعات".


صورة توضيحية

وأضاف البيان: "على ما يبدو أن الفتى لم ينجح في إلقاء المتفرقعة من يده والتي انفجرت وهي بين يده. النتيجة كانت أنه تم قطع اصبعه وأصيب بكسور وبجروح في يده، إضافة الى الاصابة بنسيج اليد وبحروق. وبينما كان الطاقم الطبي يعالج هذه الاصابة وصل فتى آخر يبلغ من العمر 14 عاما وهو أيضا من سكان المنطقة يعاني من إصابة مشابهة في يده إثر انفجار احدى المتفرقعات في يده! هذه المرة لم يتم قطع إصبع الفتى، ولكن النتائج لم تكن أقل خطورة، إذ أصيب الفتى بجرح عميق، حروق، كسور، وتمزق عضلي وعصبي".

عشرات الاصابات
وجاء في البيان ايضا: "هذا وتلقى الفتيان مع وصولهما للمستشفى علاج مباشرة اذ تم تطهير الجراح، وتم تجبير الكسور بشكل مؤقت، قبل أن تُجرى لهما عملية جراحية أولية، من جهته يقول بروفيسور شالوم شتاهل، رئيس قسم جراحة كف اليد في المركز الطبي رمبام، والذي عالج الفتيان، أن الحديث يدور عن ضحايا في غنى عنها، فقال: "كما في كل عام هناك ارتفاع في عدد الاصابات من هذا النوع في فترة الأعياد، خصوصا عندما يكون الحديث عن أطفال وفتيان وقاصرين". ويضيف: "خلال السنوات عالجنا عشرات الاصابات من هذا النوع التي كان بالامكان منعها ببساطة. المتفرقعات على أنواعها غير آمنة ويبدو أن الجمهور لا يعي ذلك بعد، وهذا أمر مؤسف.. في نهاية الأمر من يدفع الثمن هم الأولاد الذين يعانون من إصابات ليست ببسيطة، التي تؤدي الى إعاقة ومعاناة مدى الحياة. هذه الاصابات قد تكون خطرة جدا لدرجة مميتة!".

شظايا زجاجية
وإختتم البيان: "يذكر أنه في شهر آب الماضي انتهت حادثة مشابهة بأعجوبة، عندما وصل فتى في الـ11 من العمر من شفاعمرو الى رمبام بعد أن أصيب بشظايا زجاجية في عنقه. الطفل الذي كان يلعب بمتفرقعات أدخلت الى أنبوبة زجاجية، والتي انفجرت وبالتالي أدت الى دخول شظايا الزجاج الى عبر العنق والى القصبة الهوائية. وقد نجح الطاقم الطبي في المستشفى بكشف الشظية التي دخلت القصبة الهوائية واستخراجها كاملة! رغم أنه ليست كل الاصابات تنتهي بعمليات دراماتيكية كهذه، ولكن الحديث يدور عن ظاهرة خطرة ومقلقة جدا تودي بضحايا كثر وبثمن غالٍ في احيان! اذ يقول بروفيسور شتاهل: "الحديث يدور عن إصابات معقدة وفي أجيال صغيرة ويافعة. في غالبية الأحيان يكون العلاج مركبا وقد يشمل عمليات جراحية متكررة بتصحيح وإعادة تأهيل الأعصاب والعضلات، عمليات جراحية تجميلية (بلاستيكية) وعلاجات لتجبير الكسور. ولكن مهما فعلنا، لن تعود اليد الى عملها الطبيعي الكامل كما في السابق قبيل الاصابة أبدا!! الحل الوحيد لهذه الحالات بسيط جدا: منع الأولاد من اللعب بمواد متفجرة ومتفرقعات، وبالتالي نمنع الضحية التالية"!!!".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229043.60
BTC
0.51
CNY