الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 20:01

الهستدروت تعلن الاضراب الشامل في الدوائر الحكومية والمؤسسات

كل العرب
نُشر: 06/11/11 23:22,  حُتلن: 09:38

 "الهستدروت" يعتبر ظاهرة "عمال المقاولة" نوعا من الإتجار بالبشر، وتعارض وزارة المالية تشغيل هؤلاء رسميا في الدوائر الحكومية، وتعرض منحهم علاوات أجور بدلا من ذلك

أعلنت نقابة العمال المركزية الاسرائيلية الهستدروت الاحد بدء إضراب عام مفتوح غدا الاثنين تنديداً بزيادة تشغيل الموظفين المتعاقدين في القطاع العام، وذلك في حال عدم التوصل الى اتفاق في اللحظة الاخيرة مع وزارة المالية.

وصرح المتحدث باسم النقابة ايال مالما “يرمي هذا الإضراب المفتوح الى الاحتجاج على وضع موظفي الفئة الثانية هؤلاء الذين يشكلون مئات آلاف الاسرائيليين العاملين في القطاع العام، وفي عدد من الشركات الخاصة”. واوضح “إن استخدام هؤلاء الموظفين الذين لا ينالون الحقوق الاجتماعية نفسها ويتلقون اجوراً أدنى من غيرهم بات وباء حقيقياً ينبغي القضاء عليه”.
واضاف أن هذه الظاهرة تفاقمت الى حد “بات تقدير عدد هؤلاء الموظفين بدقة امراً صعباً”. وفشلت المفاوضات في الايام الأخيرة بين أمين عام الهستدروت عوفر عيني ووزير المالية يوفال شتاينيز سعياً الى تجنب الإضراب.
وتطالب النقابة بتثبيت عدد من هؤلاء الموظفين في القطاع العام او بمنحهم الحقوق نفسها التي يتمتع بها زملاؤهم من اصحاب العقود الثابتة. وفي اثناء مجلس الوزراء امس أطلق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نداء الى الهستدروت للعودة عن قرار الإضراب بحسب بيان لمكتبه. وقال نتنياهو في البيان “أدعو الهستدروت الى العودة عن قرار الإضراب.

ايجاد حل عادل ومسئول
وأشار نيتانياهو - في مستهل جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي الأسبوعية اليوم إلى أنه من الممكن ايجاد حل عادل ومسئول لقضية تشغيل المستخدمين عن طريق المقاولة. وقال "إنه ليست هناك حاجة لتعطيل سير الحياة اليومية وإلحاق خسائر كبيرة بالمرافق الاقتصادية، مشيرا إلى أن الحكومة برئاسته اتخذت إجراءات عديدة لتحسين رواتب المستخدمين".

 ظاهرة استخدام عمال المقاولة
ومن جانبه أوضح رئيس الهستدروت عوفر عيني أنه يمكن منع الإضراب إذا وافق وزير المالية على استخدام "عمال المقاولة" في القطاع العام بشكل مباشر، مؤكدا أنه لا يمكن القضاء بشكل تام على ظاهرة استخدام عمال المقاولة، ولكن يمكن العمل على تقليصها بصورة ملموسة.

تحسين ظروف تشغيل عمال المقاولة
أما وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينتس فقال "إنه على استعداد لتحسين ظروف تشغيل عمال المقاولة ولكن لا يمكن الاستجابة لمطالبة الهستدروت باستخدام هؤلاء العمال بشكل مباشر ورسمي من قبل الدوائر الحكومية".

يشمل الإضراب
ومن المقرر أن يشمل الإضراب الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات العامة، مثل مؤسسة التأمين الوطني، بالإضافة إلى السلطات المحلية والبنوك والجامعات. كما سيتم تعطيل العمل في مطار بن جوريون الدولي، والموانىء، إلى جانب توقف حركة المواصلات العامة، فيما ستعمل المستشفيات على غرار العمل في أيام السبت.يشار إلى أن اتحاد العمال الإسرائيلي "الهستدروت" يعتبر ظاهرة "عمال المقاولة" نوعا من الإتجار بالبشر، وتعارض وزارة المالية تشغيل هؤلاء رسميا في الدوائر الحكومية، وتعرض منحهم علاوات أجور بدلا من ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
234625.24
BTC
0.51
CNY