الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

د.ايمن سليمان حصادية يلقي محاضرة في المؤتمر السادس عشر لمرض GTD

كل العرب
نُشر: 05/11/11 14:45,  حُتلن: 14:48

د.أيمن حصادية تحدث عن نوع فائق الندرة من مرض روم الارومة الغاذية الحملي والذي يؤخذ شكل الحمل الانبوبي حيث تنغرس الكتلة السرطانية في قناة فالوب

استضافت العاصمة الهنغارية، بودابيست الاسبوع الماضي المؤتمر السادس عشر لمرض ورم الارومة الغاذية الحملي او ما يسمى بـ Gestational Trophoblastic Disease . حيث قدمت وفود الاطباء والمختصين في هذا المجال الفريد من عدد كبير من دول العالم، منها بريطانيا والولايات المتحدة، هولاندا، اندونسيا وتركيا، السعودية، اليابان والصين، البرازيل وغيرها. وعلى مدار ثلاثة ايام قام الأطباء بعرض دراساتهم وما حصدته من نتائج على الحاضرين.

ومن بين الجموع التي حضرت المؤتمر تألق الدكتور ايمن سليمان حصادية، ابن قرية الفريديس بالقاءه محاضرة مقتضبة لخص من خلالها نتائج دراسة اجراها برفقة البروفيسور باري هان كوك نائب الرابطة العالمية لهذا النوع من الامراض وهي الرابطة الراعية للمؤتمر. كما وشارك في هذه الدراسة اطباء اخرين منهم الدكتور جون تايدي والدكتورة فيونا كيو. اجريت الدراسة في المركز الطبي لمرض روم الارومة الغاذية الحملي في مدينة شيفيلد البريطانية.

الاضطرابات المتعلقة بالحمل
إن مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي (GTD) هو مصطلح عام لمجموعة من الاضطرابات المتعلقة بالحمل التي تنشأ من الأرومة الغاذية وهي الخلايا البدائية او الخلايا "الجذعية" المشيمية. تتراوح ما بين مجموعة سريرية من الورم العادي او الحميد كالرحى العدارية أو الحمل العنقودي إلى الورم الخبيث الصريح والنشيط كالسرطانة المشيمائية. الأرومة الغاذية الحملية ذات أهمية خاصة لأنه مثلما يحدث في مرض السرطان، تغزو هذه الخلايا الأنسجة في الرحم، ولكن خلافا للسرطان، "تعرف" متى تتوقف. كما ويمكن لمرض ورم الأرومة الغاذية الحملي ان يظهر كالحمل، لأن الرحم قد تحتوي على أنسجة جنينية، وإن كانت غير طبيعية، الا انه قد تنمو بنفس معدل الحمل.

مرض روم الارومة الغاذية الحملي
هذا وقد تحدث الدكتور ايمن حصادية في دراسته عن نوع فائق الندرة من مرض روم الارومة الغاذية الحملي والذي يؤخذ شكل الحمل الانبوبي حيث تنغرس الكتلة السرطانية في قناة فالوب، او ما يسمى بـ Ectopic Gestational Trophoblastic Disease. ناقش تحديدا مدى دقة تشخيص هذا المرض النادر.  يقوم الدكتور ايمن حصادية باستكمال تخصصه في مجال طب وجراحة النساء حاليا في مستشفيات شيليفد التعليمية،في بريطانيا. الامر الذي قاده الى ابداء اهتمام كبير بالامراض السرطانية لدى النساء وخصوصا مرض ورم الارومة الغاذية الحملي بشتى انواعه. كما وقام الدكتور ايمن باصدار مقالات علمية في السابق تناولت اثنتين منها هذا الموضوع. تخرج الدكتور ايمن حصادية من كلية الطب في جامعة شيفيلد في عام 2005 ولا يزال يقطن هو عائلته في بريطانيا.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY