الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 11:02

واشنطن تحذر دمشق من ازدياد عزلتها اذا لم تحترم مبادرة وخطة الجامعة العربية

كل العرب
نُشر: 05/11/11 10:19,  حُتلن: 21:31

الخارجية الاميركية:

الجامعة العربية قد تضطر الى تشديد موقفها من دمشق على غرار روسيا وتركيا بعد اعطاء سوريا فرصة لوضع حد لسفك الدماء

إذا لم يطبق النظام السوري التزاماته الواردة في الخطة العربية للخروج من الأزمة فإن عزلته ستزداد على الساحة الدولية

حذرت الولايات المتحدة الخميس النظام السوري من أنه إذا لم يطبق التزاماته الواردة في الخطة العربية للخروج من الأزمة فإن عزلته ستزداد على الساحة الدولية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند إن الجامعة العربية قد تضطر الى تشديد موقفها من دمشق على غرار روسيا وتركيا بعد اعطاء سوريا فرصة لوضع حد لسفك الدماء. واضافت أن المؤشرات غير مطمئنة. وشددت نولاند على تقارير حول مقتل المزيد من المدنيين بايدي قوات الامن السورية غداة تعهد النظام السوري سحب قواته من المدن والقرى، بموجب الاتفاق مع الجامعة العربية.

 

الخروج من الازمة
ووافق النظام السوري الاربعاء "من دون تحفظ" على خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة والتي تلحظ وقفا نهائيا لاعمال العنف والافراج عن جميع المعتقلين وانسحاب الجيش من المدن ومنح المراقبين ومندوبي وسائل الاعلام الدولية حرية التنقل، وذلك قبل بدء حوار بين النظام والمعارضة. ولكن على الارض، فإن اعمال القمع التي اسفرت عن اكثر من ثلاثة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس بحسب الامم المتحدة، تواصلت الخميس، ولا سيما في حمص (وسط) حيث قتل عشرون مدنيا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

تنفيذ الخطة العربية
كما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون سوريا الخميس الى تنفيذ الخطة العربية "بشكل كامل وسريع" لانهاء حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد المناهضين له منذ اشهر. وتابعت نولاند "ليس لدينا اي مؤشر يدل على أن (قوات النظام السوري) تنسحب من أي مكان في هذه المرحلة". واضافت نولاند "سنحكم عليه (النظام السوري)" بناء على هذه المعايير و"لم نر حتى الساعة شيئا".

تنحي الأسد!
ورفضت المتحدثة الاميركية التحليلات القائلة بان المبادرة العربية تتيح للنظام السوري كسب الوقت وقتل المزيد من المتظاهرين في حملة قمع اسفرت عن اكثر من 3 الاف قتيل منذ اواسط اذار/مارس بحسب مسؤولين من الامم المتحدة. وقالت "بل الصحيح هو عكس ذلك، فكما تقول الولايات المتحدة يتعين على الاسد التنحي، لانه من الواضح انه قام باختياره"، مجددة بذلك الدعوة التي اطلقتها الولايات المتحدة للمرة الاولى في آب/اغسطس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
231589.66
BTC
0.52
CNY