الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 15:02

مصدر عسكري رفيع:أمنية الطنطاوي أن يتقاعد بعد انتهاء مهمة تسليم السلطة

كل العرب
نُشر: 04/11/11 12:01,  حُتلن: 10:01

مصدر عسكري رفيع المستوي:

المجلس يرغب في أن يتولى الرئاسة شخص تتوافر فيه صفات محددة

د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء:

مصر شهدت تطورات سياسية تتجه نحو تحقيق المزيد من الديمقراطية والشفافية وتحسين مستوى معيشة ورفاهية المواطن

الحكومة تسعى إلى عمل إصلاحات هيكلية ووضع سياسات فعالة من أجل توفير مزيد من فرص العمل خاصة لمتوسطي ومحدودي الدخل

نفي مصدر عسكري رفيع المستوي وجود أى نية لدى المشير حسين طنطاوي للترشح في انتخابات الرئاسة، وقال: "إن أمنية المشير أن يتقاعد بعد انتهاء مهمة تسليم السلطة في هدوء"، لافتاً إلى أن المجلس العسكري يدرك حساسية ترشح شخصية عسكرية لانتخابات الرئاسة المقبلة، من منطلق أن ذلك قد يتسبب في انفجار الوضع السياسي في مصر.

ويكيليكس:الإدارة الأمريكية ترى المشير الطنطاوي مسناً ومقاوماً للتغيير
محمد حسين طنطاوي

ونقلت صحيفة المصري اليوم الصادرة الخميس عن المصدر قوله رئيس مصر المقبل "قد لا يكون من بين الأسماء المطروحة على الإطلاق"، مشيراً إلى أنه "ربما يكون من بين أساتذة الجامعة، أو أحد خبراء الاقتصاد البارزين". وقال المصدر الذي وصفته الصحيفة بـ"شديد القرب من المجلس العسكري" إن المجلس يرغب في أن يتولى الرئاسة شخص تتوافر فيه صفات محددة، أهمها: الدراية العلمية، والخبرة في الإدارة، والحنكة في اتخاذ القرار، والقدرة على إدارة الاقتصاد المصري في ظل أزمته الحالية، مضيفاً أن المجلس العسكري لن يقف أمام إرادة الشعب المصري في اختيار الرئيس، وإذا لم يظهر هذا المرشح فإن المنافسة ستدور بين أربعة مرشحين حاليين، هم: عمرو موسى، ود. عبد المنعم أبو الفتوح، والمستشار هشام البسطويسي، والفريق أحمد شفيق.

اختيار اللجنة التأسيسية
وأوضح المصدر أن بدء التقدم بأوراق الترشح لانتخابات الرئاسة لن يكون قبل شهر أغسطس 2012، وأن خطوات نقل السلطة لو سارت وفقاً للجدول المحدد فسيتم إجراء الانتخابات الرئاسية بين شهري نوفمبر وديسمبر من العام نفسه. وحول الخطوات المحددة، قال إن أهمها انعقاد مجلسي الشعب والشورى في النصف الثاني من شهر مارس، ثم اختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور، التي تستغرق شهراً واحداً، ثم وضع الدستور والاستفتاء عليه، وهي فترة يسعى المجلس إلى ألا تتجاوز 4 أشهر، وفي حالة تأخرها سيتم إرجاء انتخابات الرئاسة شهراً أو اثنين بحد أقصى بداية عام 2013.

تطورات سياسية
من ناحية أخرى قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف إن مصر شهدت تطورات سياسية تتجه نحو تحقيق المزيد من الديمقراطية والشفافية وتحسين مستوى معيشة ورفاهية المواطن. مؤكدًا أن القوات المسلحة تحمي هذه المرحلة الحالية وتحاول نقل السلطة لإدارة مدنية منتخبة، وأن الحكومة تسعى إلى عمل إصلاحات هيكلية ووضع سياسات فعالة من أجل توفير مزيد من فرص العمل خاصة لمتوسطي ومحدودي الدخل.. وأشار شرف في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الثاني لمبادرة "ديزرتك" لطاقة الصحراء التي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية - أشار إلى أن الحكومة تؤمن بأن صناعة الطاقة المتجددة لديها إمكانيات كبرى لدفع عجلة النمو لارتباطها بقطاعات اقتصادية أخرى، كما أن قطاع الطاقة المتجددة بوسعه أن يعمل على تعميق قدرات مصر في الاندماج مع الاقتصاد العالمي.. وأعرب عن ثقته فى أن قطاع الصناعة يوفر فرصًا كبيرة لتعميق اتجاه مصر نحو الاندماج في الاقتصاد العالمي بصورة أكبر، وأن مصر في حاجة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وهو ما يدفعنا إلى الاعتماد على التنمية القائمة على الصناعة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، مجددا التزام الحكومة باتباع سياسة الاقتصاد الحر ووضع التدابير لضمان خلق بيئة عمل جيدة تشجع على نمو المشروعات الكبرى والصغيرة..

شرف: الأوضاع في مصر مطمئنة وإجراء الإنتخابات النيابية سيتم في الموعد المحدد
د.عصام شرف

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229518.57
BTC
0.51
CNY