الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

ايران: نحن مستعدون لأي اعتداء على منشآتنا النووية وسنعاقب إسرائيل

كل العرب
نُشر: 02/11/11 11:22,  حُتلن: 16:36

رئيس الأركان الإيراني:

بالرغم من أن احتمال تنفيذ الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية يعتبر ضئيلا إلا أننا نأخذ كل تهديد على محمل الجد

أمريكا تعرف جيدا بأن الهجوم العسكري للدولة الصهيونية على إيران سيلحق الأضرار الفادحة والجسيمة لكلى البلدين

إيهود باراك:

أحد الأمور البارزة التي تظهر من التمعن بالشرق الأوسط في العام الأخير هو استنتاج أنه قد تنشأ فيه أوضاع تضطر فيها إسرائيل إلى الدفاع عن مصالحها

في أول تصريح لها حول التلميحات الإسرائيلية بشن هجوم على المنشآت الإيرانية النووي، ردت طهران على لسان رئيس الأركان الجنرال حسن فيروز عبادي بالقول إن "إيران ستعاقب إسرائيل بطريقة مفاجئة وغير متوقعة على كل خطأ قد ترتكبه". وقال رئيس الأركان اليوم الأربعاء إنه "وبالرغم من أن احتمال تنفيذ الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية يعتبر ضئيلا إلا أننا نأخذ كل تهديد على محمل الجد. إيران على أهبة الإستعداد". وأضاف: "أمريكا تعرف جيدا بأن الهجوم العسكري للدولة الصهيونية على إيران سيلحق الأضرار الفادحة والجسيمة لكلى البلدين".

المصالح الإسرائيلية
وكان وزير الأمن إيهود باراك قد لوح بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وقال إن تل أبيب قد تضطر للدفاع عن مصالحها من دون الاعتماد على جهات خارجية. وتزامن ذلك مع توجيه إسرائيل تعليمات إلى سفرائها في العالم بتمرير رسائل إلى الدول التي يعملون فيها بأن فرص فرض عقوبات ناجعة على إيران تتضاءل. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باراك قوله خلال اجتماع للجنة المالية التابعة للكنيست الثلاثاء إن أحد الأمور البارزة التي تظهر من التمعن بالشرق الأوسط في العام الأخير هو استنتاج أنه قد تنشأ فيه أوضاع تضطر فيها إسرائيل إلى الدفاع عن مصالحها والإصرار على أمور هامة لها بنفسها من دون الاعتماد على قوى إقليمية أو أخرى لمساعدتها.

الربيع العربي
واستعرض باراك أمام اللجنة التحديات الأمنية الماثلة أمام إسرائيل، وقال إنها خلال عام 2012 المقبل تقف أمام مفترق طرق حاسم وهام جدا. وأشار إلى أن الوضع الجيوإستراتيجي والاقتصادي، الداخلي والخارجي، مميز ولم تشهد إسرائيل مثيلا له، فهناك الربيع العربي الذي زلزل بعض الدول العربية، إلى جانب تغيرات لدى الشعوب والأنظمة يصعب توقع نهايتها، وهذه تنشئ تحديات أمنية جديدة، وهناك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة وحزب الله في لبنان وإيران في الخلفية، وهناك تهديدات أخرى، واعتبر أن التحديات مثيرة للقلق وليست بسيطة. وطالب باراك لجنة المالية البرلمانية بزيادة الموازنة العامة بمبلغ من سبعة إلى ثمانية مليارات شيكل (حوالي 1.91 إلى 2.2 مليار دولار) ليتسنى تحويل المبلغ إلى ميزانية الأمن، وشدد على أنه من خلال زيادة هذه الميزانية سيكون بالإمكان إدارة الاحتياجات الأمنية بصورة مسؤولة.

هجوم على المنشآت النووية الإيرانية
وتأتي تصريحات باراك بعد أن كشفت تقارير إسرائيلية عن وجود اتفاق بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية وسط معارضة من جانب جميع قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238464.52
BTC
0.51
CNY