الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 01:02

اسرائيل تؤكد حيازة سورية وحماس وحزب الله على مئة ألف صاروخ متنوع

كل العرب
نُشر: 02/11/11 14:48,  حُتلن: 19:31

مصدر أمني:

الكمية تجعل أي منطقة أو بقعة داخل إسرائيل في مرمى هذه الصواريخ

سورية وحزب الله اللبناني وحركة حماس في فلسطين يملكون حوالي مئة الف صاروخ من انواع مختلفة

عاموس غلعاد:

السماح لايران بأن تمتلك سلاحا نوويا سيؤدي الى انقلاب في ميزان القوى

الانقلاب مع تداعيات الوضع المصري ووضع بعض الزعماء العرب المتحالفين مع الولايات المتحدة سيحمل كارثة كبيرة لاسرائيل

قال مصدر أمني رفيع المستوى في البلاد إن تقديرات الاجهزة الامنية في إسرائيل تشير الى أن سورية وحزب الله اللبناني وحركة حماس في فلسطين، يملكون حوالي مئة الف صاروخ، من انواع مختلفة، واوضحت القناة الثانية التجارية في التلفزيون الاسرائيلي، نقلا عن المصدر عينه، ان الحديث يدور عن صواريخ طويلة المدى وصواريخ قصيرة المدى، مشددا على أن هذه الكمية تجعل أي منطقة أو بقعة داخل إسرائيل في مرمى هذه الصواريخ، على حد تعبيره، وجاء هذا الكشف متزامنًا مع نشر التقرير الاستراتيجي للعام 2011، والذي اصدره مركز دراسات الامن القومي في جامعة تل ابيب، والذي تطرق تقريبا الى جميع مناحي الحياة في إسرائيل.

كما نقل التلفزيون عن رئيس الطاقم الامني والسياسي في وزارة الأمن، الجنرال في الاحتياط عاموس غلعاد، قوله إن السماح لايران بأن تمتلك سلاحا نوويا سيؤدي الى انقلاب في ميزان القوى، معتبرا أن هذا الانقلاب مع تداعيات الوضع المصري ووضع بعض الزعماء العرب المتحالفين مع الولايات المتحدة سيحمل كارثة كبيرة لاسرائيل، لافتًا الى ان الوضع الاستراتيجي الاسرائيلي يتنبه الى خطر مزدوج من انهيار الانظمة الحليفة لامريكا في المنطقة وازدياد استقرار ومناعة وقوة الممانعة، بما في ذلك امتلاك ايران السلاح النووي، على حد قوله.

العزلة الدولية
وجاء في التقرير أن الوضع الاستراتيجي الذي تعيشه اسرائيل منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم هو الاكثر سوداوية منذ العام 1983، وهو يسيرها في مضمار شديد الانحدار يشير الى ترد يكاد يكون غير مسبوق منذ قيام إسرائيل، ويكرس العزلة الدولية الاخذة في الازدياد حولها. أما فيما يتعلق بالاستنتاجات الاساسية التي خلص اليها تقرير التقديرات الاستراتيجية السنوي، الذي سيصدر الاسبوع القادم، والذي سُرب الى المحلل للشؤون المخابراتية د. رونين بيرغمان، من صحيفة يديعوت احرونوت فقد اشار الى تدهور حاد اضافي في الوضع الاستراتيجي لاسرائيل.

فراغ خطير في المنطقة
ويشير التقرير الذي وصفه المحلل الاسرائيلي، المرتبط جدًا بالمؤسسة الامنية باكثر تقارير المعهد تشاؤما منذ تأسيسه عام 1983 الى ثلاثة عوامل ادى تضافرها الى فراغ خطير في المنطقة وهي الربيع العربي وانهيار عملية السلام والضعف الكبير الذي اصاب مكانة الولايات المتحدة الامريكية، وتحديدًا في منطقة الشرق الاوسط، مؤكدًا على ان تشابك هذه العوامل قد يقود اسرائيل الى كارثة، على حد تعبيره. مضافًا الى ما ذُكر اعلاه، فان التقرير يُوجه انتقادات شديدة اللهجة الى الحكومة الاسرائيلية الحالية لافتًا الى انها لم تقم حتى الآن ببلورة استراتيجية فاعلة لتهدئة بؤر التوتر الى جانب التصعيد الدبلوماسي من قبل السلطة الفلسطينية الذي يحظى بتاييد ودعم كبيرين ويزيد من عزلة اسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236325.33
BTC
0.51
CNY