الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 22:02

يوم دراسي بحيفا لمعالجة قضية تطوير التشغيل بالمجتمع العربي ودمجه بالاقتصاد

سليمان حلبي-مراسل كل
نُشر: 01/11/11 15:31,  حُتلن: 16:56

البروفسور عزيز حيدر من جامعة القدس ومعهد فان لير تحدث عن المركز وموقع عرب إسرائيل وعن مستقبل علاقتهم مع الأغلبية اليهودية والدولة

شالوم سمحون تحدث عن تطوير الوسط العربي من الناحية الاقتصادية وركز على ان الأقليات في إسرائيل ضاعفت عدد الأكاديميين وتعليمهم
 
سمحون: هناك نسبة كبيرة من ابناء الوسط العربي لم يحصلوا على شهادة البجروت أو ان شهادتهم لا تؤهلهم بالوصول الى التعليم العالي

بمبادرة وزارة الصناعة والتجارة والعمل ومركز الإيمان والاقتصاد، أقيم اليوم الثلاثاء مؤتمر دراسي يعالج قضية تطوير التشغيل في المجتمع العربي ودمجه بشكل منصف في الاقتصاد الإسرائيلي، وذلك في قاعة مبنى "الموج" في فندق ليناردوا في حيفا. وشارك في هذا اليوم الدراسي وزير ألصناعه والتجارة والعمل والمسؤول عن الأقليات شالوم سمحون، والعديد من الشخصيات البارزة في مجال الاقتصاد في الوسط العربي والعديد من الطلاب الجامعيين.
البروفسور عزيز حيدر من جامعة القدس ومعهد فان لير تحدث عن المركز وموقع عرب إسرائيل وعن مستقبل علاقتهم مع الأغلبية اليهودية والدولة.


أيمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي تحدث عن سياسة الحكومة لدمج الوسط العربي في الاقتصاد وفرص العمل. وتحدث الوزير شالوم سمحون عن تطوير الوسط العربي من الناحية الاقتصادية وركز على ان الأقليات في إسرائيل ضاعفت عدد الأكاديميين وتعليمهم لكن هناك نسبة كبيرة منهم لم يحصلوا على شهادة البجروت أو انها لا تؤهلهم للوصول الى التعليم العالي".
وأضاف:"أما بالنسبة لمستوى التطوير ألاقتصادي في الوسط العربي فأنه بمستوى متدن إذا ما قارناه بالوسط اليهودي، ففي المدن العربية لا توجد خدمات تجارية وفرص عمل كما في المدينة اليهودية رغم أن عدد السكان متساو". ولخص شالوم سمحون بأنه يوجد اختلاف بين الوسطين بشكل واضح وكأنهم اقتصاديين مختلفين رغم أنهم في مكان واحد والتواصل بينهم ضعيف.

ارتقاء الاقتصاد العربي
وأوضح شالوم سمحون أن الاقتصاد العربي ما زال تقليديا ويخدم السوق المحلية ومستوى التطور ضعيف وأصحاب الثقافة العالية لا يعملون في المجالات التي اختصوا بها في تعليمهم العالي. الوزير سمحون ركز على أمله المستقبلي أن يرتقي بالاقتصاد العربي وتحويل المبنى الاقتصادي ليصبح متشابه مع الوسط اليهودي خاصة وأن القدرات في الوسط العربي موجودة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
255999.08
BTC
0.51
CNY