الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

ليبيا:إنتخاب الكيب رئيسا للحكومة الانتقالية الجديدة متغلبا على 4 مرشحين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 01/11/11 07:30,  حُتلن: 16:06

اندرس فوغ راسموسن:

مستقبل ليبيا وخارطة الطريق للانتقال إلى الديمقراطية وعملتم من أجل تغيير التاريخ وتغيير مصيركم وعملنا من أجل حمايتكم ونجحنا سويا وأخيرا ليبيا حرة ومستقبل ليبيا في أيديكم

وكالة الأنباء الفرنسية:

هناك عشرة مرشحين لكن انسحب خمسة منهم بينهم عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الانتقالي والمرشحون الاربعة الاخرون كانوا علي الترهوني وادريس ابو فايد وعلي زيدان ومصطفى الرجباني

انتخب أعضاء المجلس الانتقالي الليبي عبد الرحيم الكيب رئيسا للحكومة الانتقالية الجديدة. واختار أعضاء المجلس الانتقالي البالغ عددهم 51 الكيب من بين خمسة مرشحين تقدموا للمنصب. وفاز الكيب وهو أكاديمي بالمنصب بعد أن حصل على 26 صوتا من أصوات أعضاء المجلس. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مقرر المجلس مصطفى المناع قوله إنه كان هناك عشرة مرشحين لكن انسحب خمسة منهم بينهم عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الانتقالي. والمرشحون الاربعة الاخرون كانوا علي الترهوني وزير النفط والمالية في المجلس الانتقالي وادريس ابو فايد المعارض السابق وعلي زيدان ممثل المجلس الانتقالي في أوروبا ومصطفى الرجباني الأكاديمي المقيم في الخارج.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

من جانبه قال رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل بعد الادلاء بصوته " أن هذا التصويت يثبت أن الليبيين قادرون على بناء مستقبلهم". وتنص خارطة طريق أعلنها المجلس الانتقالي على تشكيل حكومة موقتة بعد شهر كموعد أقصى من اعلان تحرير البلاد الذي تم رسميا في 23 من أكتوبر الجاري على أن تجرى انتخابات تاسيسية في مهلة لا تتعدى ثمانية اشهر تتبعها انتخابات عامة بعد سنة على أبعد تقدير. وجاء انتخاب رئيس الحكومة الجديد قبيل انتهاء المهمة العسكرية لحلف الأطلسي في ليبيا بحلول منتصف ليل الاثنين. وكان الأمين العام لحلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن قد صرح في وقت سابق إن الحلف فخور بمساعدته ثوار ليبيا أثناء الانتفاضة ضد نظام العقيد معمر القذافي.

راسموسن :مستقبل ليبيا في أيديكم
وكان راسموسن قد وصل إلى طرابلس في زيارة مفاجئة لإجراء محادثات مع قادة المجلس الوطني الانتقالي في اليوم الأخير من المهمة العسكرية للناتو في البلاد. وأوضح راسموسن أن محادثاته مع المجلس الانتقالي تطرقت إلى مناقشة " مستقبل ليبيا وخارطة الطريق للانتقال إلى الديمقراطية". وامتدح راسموسن الليبيين قائلا " لقد عملتم من أجل تغيير التاريخ وتغيير مصيركم، وعملنا من أجل حمايتكم ونجحنا سويا، أخيرا ليبيا حرة". وأضاف" كثير من الدول العربية تعرفنا وتثق بنا وعملت معنا من أجل حمايتكم. آمل أن تنضم إلينا ليبيا الحرة كشريك في يوم من الأيام ولكن هذا الأمر متروك لكم. أخيرا مستقبل ليبيا في أيديكم".


من اليمين: عبد الرحيم الكيب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220188.85
BTC
0.51
CNY