الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 03:01

الجامعة العربية الأمريكية وشركة جوجل ينظمان ندوة حول التعريب في جوجل

كل العرب
نُشر: 31/10/11 18:45,  حُتلن: 22:27

الدكتور صبحة أكد أهمية الندوة لطلبة الكلية كونها ستجيب عن العديد من الاستفسارات لدى الطلبة المهتمين في هذا المجال، وتوضيح كيف تمت عملية التعريب في جوجل

الدكتور عويس حذر من خطورة استخدام اللغة العربية وكتابتها بأحرف اللغة الانجليزية أو بلغات أخرى، مشيرا أن لهذا الأمر تأثيرا سلبيا على اللغة العربية والثقافة العربية

نظمت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الأمريكية وبالتعاون مع شركة جوجل العالمية، ندوة تعريفية حول "عملية التعريب في جوجل والمشاكل والتحديات التي واجهت الشركة خلال هذه العملية"، قدمها الدكتور فايق عويس مدير قسم اللغة العربية والتعريب في شركة جول العالمية.

 

وحضر الندوة الدكتور معاذ صبحة رئيس قسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة، والدكتور خالد ربايعة رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة، وسامي عوض مدير مركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات وفتحي اعمور مدير العلاقات الدولية والعامة في الجامعة، إضافة عدد من أساتذة الجامعة ومجموعة كبيرة من طلبة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
وفي بداية الندوة رحب الدكتور صبحة بالضيف وأكد أهمية هذه الندوة لطلبة الكلية كونها ستجيب عن العديد من الاستفسارات لدى الطلبة المهتمين في هذا المجال، وتوضيح كيف تمت عملية التعريب في جوجل.

أهمية عملية التعريب
وخلال الندوة قدم الدكتور عويس، شرحا مفصلا حول أهمية عملية التعريب التي قامت بها الشركة من اجل خدمة كافة الأقطار العربية والمهتمين من المواطنين العرب وغيرهم، كما تحدث أيضا حول المشاكل والتحديات التي واجهت الشركة في عملية التعريب منها علاقة المحتوى في المنطقة الجغرافية للمستهلك، وخصوصية اللغة العربية بقواعدها واعداها وتواريخها وأسمائها، إضافة إلى الأمثلة الصادرة من الثقافة العربية أو التي لها علاقة بالثقافة العربية واللهجات العامية المتداولة في الأقطار العربية.
كما بين الخدمات التي تقدمها جوجل والمتمثلة في خدمات البحث عن معلومات Google Search بصفتها اكبر محرك بحث، والبريد الالكتروني Gmail، وخدمات الخرائط الجغرافية Google Maps، والتواصل الاجتماعي Google plus، ونظام تشغيل الهواتف الذكية Android، وخدمات الفيديو YouTube، إضافة إلى الخدمات الإعلانية AdSense و AdWord.

استفسارات ومداخلات
وحذر الدكتور عويس من خطورة استخدام اللغة العربية وكتابتها بأحرف اللغة الانجليزية أو بلغات أخرى، مشيرا أن لهذا الأمر تأثيرا سلبيا على اللغة العربية والثقافة العربية.
وخلال الندوة طرحت العديد من الاستفسارات والمداخلات من قبل الطلبة الحضور والتي عكست مدى إلمامهم واهتمامهم بالمواضيع المطروحة، إضافة إلى قيام الدكتور عويس بتوجيه أسئلة حول المواضيع المطروحة على الطلبة الحضور وتوزيع الجوائز للمجيبين عليها، كما عبر الطلبة عن إعجابهم بما تناولته الندوة، مقدمين شكرهم لكل من ساهم في تنظيمها.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
227239.73
BTC
0.52
CNY