الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

هنيئاً لشعب فلسطين بهذا الانجازالسياسي والتاريخي - شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 01/11/11 15:14,  حُتلن: 17:44

شاكر فريد حسن:

لا جدال أن التصويت الكاسح الهائل لصالح فلسطين، هو أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة العاصفة

قرار قبول فلسطين في منظمة اليونسكو يشكل خطوة سياسية هامة ومؤثرة تصب في خدمة القضية والمسعى الفلسطيني لتنفيذ استحقاق ايلول،

قرار قبول فلسطين عضواً كاملاً في المنظمة الثقافية "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة يشكل إنجازاً تاريخياً حققته وانجزته الدبلوماسية الفلسطينية، بفعل التضحيات الجسام والنضال الوطني الفلسطيني الدؤؤب والمثابر

بالأمس، نالت فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة. وقد رحبت الأوساط الشعبية والجماهيرية والقوى الوطنية والثورية والفصائلية الفلسطينية، وكل أنصار السلام والحرية والعدل والديمقراطية في العالم، بهذا القرار الأممي، واعتبرته خطوة نوعية باتجاه الإعتراف الكامل بدولة فلسطين في المؤسسات الدولية.

حقيقة الموقف الأمريكي
ومقابل ذلك أثار التصويت على عضوية فلسطين غضب المحافل والدوائر الإسرائيلية الحاكمة والادارة الأمريكية، التي أعلنت قطع المساعدات ووقف تمويل منظمة اليونسكو. وهذا دليل واضح على حقيقة الموقف الأمريكي المنحاز لاسرائيل وسياستها العدوانية الإحتلالية، ويكشف مدى عداء الولايات المتحدة الأمريكية المطلق لفلسطين، الأرض والتاريخ والتراث والثقافة والهوية والحضارة والانسان.
ولا جدال أن التصويت الكاسح الهائل لصالح فلسطين، هو أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة العاصفة، ويعكس إرادة المجتمع الدولي في إنصاف الشعب الفلسطيني المشرد والمعذب والمحتل وتمكينه من نيل حقوقه المشروعة، في العودة والحرية والإستقلال والإعتراف بدولته المستقلة. كما انه دلالة ملموسة على تراجع مكانة أمريكا وتأثيرها على الصعيد الدولي والعالمي، وبكل تأكيد فان هذا القرار الأممي سيكون له الدور الكبير والهام في الدفاع عن الكنوز الحضارية والأثرية والرموز التاريخية لشعبنا، وحماية المقدسات في فلسطين، وصيانة التاريخ والثقافة الفلسطينية وكل التراث الوطني الانساني الفلسطيني، الذي يتعرض بشكل سافر ومتواصل للانتهاكات وعمليات الطمس والاغتيال ومحاولات التشويه والإبادة والتزوير والتهويد.
 
عضوية فلسطين
ومن نافلة القول، إن قرار قبول فلسطين عضواً كاملاً في المنظمة الثقافية "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة يشكل إنجازاً تاريخياً حققته وانجزته الدبلوماسية الفلسطينية، بفعل التضحيات الجسام والنضال الوطني الفلسطيني الدؤؤب والمثابر، الذي عبده الآباء من المؤسسين للثورة الفلسطينية، ويعتبر انتصاراً سياسياً واخلاقياً وحضارياً بكل المعاني والمقاييس، للحق الفلسطيني المشروع، وللإرادة الفلسطينية، والقضية العادلة، والحقوق التاريخية، والإستقلال الفلسطيني، ولشعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، بكل شرائحه وفصائله وقواه الوطنية والثورية والتقدمية والديمقراطية، والذي تتعرض وتواجه مؤسساته وثقافته وحضارته وتراثه لهمجية الإحتلال وعدوانيته وعنجهيته.
 
مواقف الدول الأوروبية
وفي الوقت نفسه فإن هذا القرار الأممي الى جانب فلسطين هو بمثابة ضربة قوية وهزيمة أخرى تكبدتها السياسة العدوانية والرفضية التي تنتهجها الدوائر والمؤسسات الإسرائيلية الحاكمة، وكذلك صفعة في وجه الإدارة الأمريكية المنحازة قلباً وقالباً للموقف الإسرائيلي.
وفي الحقيقة اننا نثمن ونقدر مواقف الدول الأوروبية، التي صوتت لصالح القرار، ورفضت الخضوع والخنوع للاملاءات الأمريكية وأساليب الضغط والابتزاز التي مارستها ادارة باراك اوباما، وبدون شك أنها مواقف تعكس حجم التأييد الدولي العارم للقضية الفلسطينية العادلة.
ختاماً، فإن قرار قبول فلسطين في منظمة اليونسكو يشكل خطوة سياسية هامة ومؤثرة تصب في خدمة القضية والمسعى الفلسطيني لتنفيذ استحقاق ايلول، وتتطلب مواصلة الجهود والمساعي الدولية لنيل عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، والمطلوب الآن وليس غداً،هو تعزيز وتعميق الوحدة الوطنية والميدانية الفلسطينية واستكمال المصالحة، وتنفيذ آليات اتفاق القاهرة، فمن شأن ذلك التأثير على الموقف الدولي والأممي. وليهنأ شعبنا بهذا الإنجاز والإنتصار الدبلوماسي السياسي والحضاري الذي تحقق.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة